مانشستر سيتي.. للهروب بصدارة البريمرليغ

صلاح سلاح «الريدز» في مواجهة «البلوز»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقود المصري محمد صلاح، متصدر ترتيب الهدافين، ليفربول الخامس في مواجهة فريقه السابق تشلسي حامل اللقب، اليوم في قمة المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانجليزي لكرة القدم، فيما يزور مانشستر سيتي المتصدر بفارق كبير هادرسفيلد الصاعد غدا.

وعاش صلاح (25 عاما) الذي قاد بلاده الى مونديال روسيا 2018 بعد غياب 28 عاما، فترة متواضعة مع تشلسي بعد قدومه من بازل السويسري في 2014، بيد أنه تألق بشكل كبير في الملاعب الإيطالية مع فيورنتينا وروما، ما فتح له باب العودة الى البريمرليغ.

وسجل صلاح الذي بدأ مسيرته مع المقاولين العرب، 9 أهداف في الدوري، متقدما بفارق هدف عن هاري كاين (توتنهام) والارجنتيني سيرخيو اغويرو والبرازيلي غابريال جيزوس (مانشستر سيتي)، والاسباني الفارو موراتا (تشلسي) والبلجيكي روميلو لوكاكو (مانشستر يونايتد).

وقال عنه مدربه الألماني يورغن كلوب «لقد كان يافعا عندما جاء الى تشلسي، لكنه اصبح رجلاً الآن».

لكن فريق المدرب الالماني يورغن كلوب تعرض لنكسة معنوية الثلاثاء بعد إهداره تقدمه بثلاثية نظيفة للبرازيلي روبرتو فيرمينو (2) والسنغالي ساديو مانيه، أمام مضيفه اشبيلية الإسباني الذي سجل 3 أهداف في الشوط الثاني، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، ليهدر حسابيا ضمان تأهله الى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 2009.

وألقى كلوب باللوم على قلة خبرة فريقه في المسابقة القارية «في هكذا أجواء يتعين علينا الحصول على مزيد من الخبرة. هل كان بمقدورنا تقديم الأفضل؟ 100%، لكن هل اعتقد أنها مشكلة نفسية؟ 100% لا».

وتجمع المباراة بين فريقين مندفعين محليا، إذ حقق تشلسي ثالث الترتيب، بفارق نقطة عن مانشستر يونايتد الثاني، أربعة انتصارات متتالية، وليفربول الذي يبتعد عنه بثلاث نقاط 3 انتصارات تواليا.

جاهزية

بدوره، يخوض تشلسي المباراة بعد رحلة بعيدة الى اذربيجان، حيث حقق فوزا عريضا على مضيفه قره باغ 4-صفر وضمن الأربعاء تأهله الى ثمن نهائي دوري الأبطال.

وقال البلجيكي ادين هازار صاحب هدف السبق في باكو «لدينا مباراة كبيرة السبت ضد ليفربول، لذا كان جيدا الحصول على بعض الراحة. نحن جاهزون للسبت».

ودفع المدرب الإيطالي انتونيو كونتي الذي اشتكى من خوض فريقه مواجهة ليفربول بعد 48 ساعة من رحلة طويلة (8 آلاف كيلومتر)، بتشكيلة قوية شارك فيها أساسيا قلب الدفاع البرازيلي دافيد لويز منذ استبعاده اثر مشادة في التمارين.

سيتي على حدة

وعلى مسافة بعيدة في الصدارة، يختتم مانشستر سيتي المرحلة غداً على أرض هادرسفيلد العاشر، باحثا عن فوزه الثاني عشر في 13 مباراة، حيث يتربع على الصدارة بفارق 8 نقاط عن اقرب مطارديه مانشستر يونايتد.

ويقدم سيتي بقيادة مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا مستويات رائعة، وهو الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن في الدوري.

وبعد ضمانه التأهل الى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا من الجولة الرابعة، تخطى «سيتيزنس» ضيفهم فينورد الهولندي الثلاثاء بهدف متأخر من الدولي رحيم سترلينغ، فضمنوا صدارة المجموعة وأصبحوا على 90 دقيقة من أن يصبحوا أول فريق انجليزي يحصد 6 انتصارات في دور المجموعات في المسابقة القارية.

ومنح غوارديولا الفرصة لليافعين فيل فودن (17 عاما) والإسباني من أصول مغربية إبراهيم دياز (18 عاما).

وعلق غوارديولا «أوجه تهنئة كبيرة للأكاديمية.. كل النادي يجب أن يكون فخورا جدا لحصول لاعبين بعمر 17 و18 سنة على فرصة المشاركة لأول مرة في دوري الأبطال».

يونايتد للاستقرار

ويستقبل جاره ووصيفه مانشستر يونايتد تاسع الترتيب برايتون الذي لم يخسر في خمس مباريات. ويعيش فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو فترة متقلبة، إذ خسر 8 نقاط في مبارياته الخمس الأخيرة في الدوري، وفشل الأربعاء في ضمان تأهل مبكر الى ثمن نهائي دوري الأبطال بخسارة متأخرة أمام مضيفه بازل السويسري، لكنه لا يزال متقدما بفارق 3 نقاط عن مطارديه بازل وسسكا موسكو الروسي.

وسيكون مورينيو منزعجا لعدم إراحة لاعبيه أمام ضيفه سسكا موسكو في 5 ديسمبر، قبل الديربي المنتظر ضد سيتي في الدوري (ديسمبر) «خسرنا لأنه في الشوط الأول كان ينبغي ان نتقدم 5-صفر، لكننا فشلنا بتسجيل هدف برغم تفوقنا».

وبعد عودة المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الأسبوع الماضي إثر غياب طويل بسبب الإصابة، شارك المدافع الارجنتيني سيرخيو روخو للمرة الأولى مع «الشياطين الحمر» منذ ابريل عندما تعرض لقطع في الأربطة الصليبية لركبته.

منافسة

وبعد تراجعه الى المركز الرابع إثر خسارته الموجعة أمام جاره في شمال العاصمة ارسنال (صفر-2)، يستقبل توتنهام هوتسبر وست برومويتش البيون السابع عشر والذي فاز مرتين فقط منذ مطلع الموسم.

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم وست هام مع ليستر سيتي، وكريستال بالاس مع ستوك سيتي، نيوكاسل مع واتفورد، سوانسي سيتي مع بورنموث، وغدا ساوثمبتون مع ايفرتون.

المرحلة 13

19:00 كريستال بالاس - ستوك سيتي

19:00 مانشستر يونايتد - برايتون

19:00 نيوكاسل - واتفورد

19:00 سوانسي سيتي - بورنموث

19:00 توتنهام - وست برومويتش

21:30 ليفربول - تشلسي

الأحد

17:30 ساوثمبتون - ايفرتون

18:00 بيرنلي - أرسنال

20:00 هادرسفيلد - مانشستر سيتي

Email