ميســــي ينقــــذ العالـــــم من الجنون

ت + ت - الحجم الطبيعي

بكلمات مقتضبة ـ «كل شيء سار بشكل رائع»ـ وصف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ليلته التاريخية التي تغلب فيها منتخب بلاده الأول لكرة القدم 3 - 1 على الإكوادور، وهو الانتصار الذي فتح أمامه من جديد الآفاق لتحقيق شغفه الأكبر بالعودة للعب في المونديال والفوز به.

وكشف ميسي أنه كان خائفاً من عدم تأهل الأرجنتين، وأكمل قائلاً: «كان سيكون ضرباً من الجنون بالنسبة لنا وللعالم كله».

وكان ميسي هو بطل الليلة التي أسبغت المزيد من الرقي على أسطورته كأفضل لاعب في العالم، فقد خضعت الإكوادور، التي خرجت منذ زمن من صراع التصفيات، لسحر قدميه.

وانفجرت أركان الملعب بالصياح عندما قامت الإذاعة الداخلية لملعب اللقاء بترديد اسم هذا النجم الكبير ولم تكن فقط الجماهير الأرجنتينية التي سافرت إلى العاصمة الإكوادورية كيتو هي التي استقبلته بهذا التشجيع الحماسي، ولكن شارك في هذا أيضا جماهير البلد المضيف للمباراة.

وقال ميسي عقب المباراة: «المنتخب سوف يتطور، سيكون شيئا آخر، التأهل منحنا تحررا وهذه المجموعة سوف تستخرج أشياء إيجابية للغاية من كل هذا».

وراهن ميسي بكل شيء وألقى بكل أوراقه في ليلة كان شعارها أكون أو لا أكون، فقد كان غياب الأرجنتين عن المونديال سوف يتسبب في نتائج غير محمودة العواقب بالنسبة لهذا المنتخب وللكرة في هذا البلد على حد سواء.

واعترف النجم الأرجنتيني بأن غياب الأرجنتين عن المونديال «كان سيكون ضربا من الجنون»، كما اعترف أيضا أن مشاعر الخوف انتابته بسبب هذا الهاجس المرعب. وكان مهاجم برشلونة الإسباني قد قرر في وقت سابق اعتزال اللعب مع منتخب «التانغو» متأثرا بالأزمات التي كانت تعصف بالكرة الأرجنتينية وبإخفاقه في المباريات النهائية الثلاث التي خاضها في مونديال البرازيل 2014 وفي بطولة كوبا أميركا عامي 2015 و2016.

وحمل ميسي /‏‏30 عاما/‏‏ فريقه على كتفيه وعاد مرة أخرى لصناعة شراكة مثمرة مع جناح المنتخب الأرجنتيني أنخيل دي ماريا وسجل ثلاثة أهداف. ومر المنتخب الأرجنتيني بتصفيات غاية في الصعوبة، شهدت تعاقب ثلاثة مدربين على إدارته الفنية، بالإضافة إلى هزائم وتعادلات أصابت أبرز نجومه بالإحباط. واستطرد ميسي قائلا: «كان بإمكاننا الفوز على أوروغواي وبيرو، لقد أقحمنا أنفسنا بأيدينا في هذه الفوضى».

صعوبة

وقال ميسي الذي سجل الأهداف الثلاثة للأرجنتين في المباراة: «لقد تأهلنا مباشرة وسارت الأمور بشكل جيد للغاية، لم نكن نستحق أن نغيب عن كأس العالم بعد كل ما مررنا به في هذه التصفيات، هذه المجموعة من اللاعبين كانت تستحق التأهل وهذا ما كنا نسعى إليه».

وأضاف نجم برشلونة الإسباني قائلا: «لقد بدأنا المباراة متأخرين في النتيجة، وهذا جعل الأمور أكثر صعوبة في مواجهتنا، لأنه ليس من السهل اللعب هنا، لقد ثارت الكثير من الأمور في رأسي لأن البداية بهذا الشكل كانت بمثابة ضربة قوية جدا، ولكننا نهضنا مرة أخرى بشكل جيد للغاية، ولحسن الحظ أن الأمور سارت على ما يرام».

وتابع: «اليوم نشعر بالهدوء، لقد حققنا الهدف الأهم، لقد كان الوقت الذي ابتعدنا فيه عن الصحافة والناس مفيدا لكي نقترب من بعضنا أكثر، بعد هذا أرغب في أن نتحد جميعا، نرغب في أن تسير الأمور معنا على نحو جيد في المنتخب، نرغب في الاستمتاع».

واعترف قائد الأرجنتين أن منتخب «التانغو» كان لا بد أن يتأهل قبل المرحلة الأخيرة من التصفيات. وقال: «كنا نستحق شيئاً أكبر، لقد كانت هناك تغييرات في المدربين وكان من الصعب دائما البدء من الصفر والتأقلم على فكر جديد».

وأضاف ميسي قائلا: «لقد أصبحنا في بؤرة الجدل منذ وقت طويل بعيدا عن المباريات النهائية الثلاث التي لعبناها التي كنا نستحق الفوز بإحداها على الأقل». وتابع النجم الأرجنتيني الذي أصبح الهداف التاريخي لتصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال برصيد 21 هدفا: «كان بإمكاننا الفوز على أوروغواي وبيرو، لقد أقحمنا أنفسنا بأيدينا في هذه الفوضى».

وأضاف اللاعب الفائز خمس مرات بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم: «لقد بدأنا المباراة متأخرين في النتيجة، وهذا جعل الأمور أكثر صعوبة في مواجهتنا لأنه ليس من السهل اللعب هنا، لقد ثارت الكثير من الأمور في رأسي لأن البداية بهذا الشكل كانت بمثابة ضربة قوية جدا، ولكننا نهضنا مرة أخرى بشكل جيد للغاية، ولحسن الحظ أن الأمور سارت على ما يرام».

ولكن نهاية اللقاء كانت مختلفة بفضل عبقرية وتفوق هذا اللاعب الفذ وأهدافه التي تأخرت كثيرا في العودة مرة أخرى لصناعة الفارق لصالح الأرجنتين، في الوقت الذي أصبح فيه العقم التهديفي لهذا الفريق أمرا مقلقا لبلد بأكمله.

ثناء

احتفى الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري بتأهل منتخب بلاده الأول لكرة القدم إلى بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، كما أشاد بنجم الفريق ليونيل ميسي، الذي سجل «هاتريك».

وقال ماكري عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أشكركم يا فتيان على هذه الفرحة العارمة، هيا يا أرجنتين، لا مجال للنقاش، ميسي يتألق دائما، تحية للاعب من عالم آخر». وأكد خورخي سامباولي، المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني الأول لكرة القدم، أن نجم وقائد فريقه ليونيل ميسي، صاحب الأهداف الثلاثة هو أفضل لاعب عبر التاريخ.

إحساس

وقال سامباولي خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة،: «كرة القدم تدين لميسي بالفوز بكأس العالم، لقد حظينا بإمكانية مساعدته على التواجد بكأس العالم، إنه اللاعب الأفضل في التاريخ، تمتلكني مشاعر رائعة بالتواجد مع هذه المجموعة بالقرب منه».

ويرى المدرب الأرجنتيني أن منتخب بلاده حقق الفوز على مضيفه الإكوادوري بعد أن بسط سيطرته على مجريات اللقاء، الذي فتح الطريق لفريقه نحو حسم تأهله إلى مونديال روسيا. وأضاف سامباولي قائلاً: «الأرجنتين أظهرت تفوقا كبيرا في أجواء صعبة كما هو الحال في كيتو (عاصمة الإكوادور)، الفضل يعود للاعبين في تحقيق الفوز».

وأكد سامباولي أنه رغم تقدم الإكوادور في النتيجة بهدف نظيف في بداية المباراة، تمكن المنتخب الأرجنتيني من السيطرة على مجريات اللعب بشكل لافت. وتابع المدير الفني للأرجنتين قائلاً: «الأرجنتين قطعت خطوة نحو بطولة جديدة من بطولات كأس العالم، وأتمنى من خلال الاستعدادات أن نتمتع بقدرة على التنافس كما هو الحال اليوم، يجب أن أعمل بجد من أجل ما هو قادم».

حزن

وتحدث سامباولي أيضا عن إخفاق منتخب تشيلي، الذي كان يتولى تدريبه في وقت سابق، في الصعود إلى المونديال، واختتم قائلاً: «أشعر ببعض الحزن من أجل مجموعة اللاعبين الذين عملت معهم مثل أرتورو فيدال واليكسيس سانشيز، الذين صعدوا بتشيلي إلى أعلى المستويات، من المؤكد أنهم سينهضون سريعا لأنهم يتمتعون بالشخصية والشجاعة».

وختم سامباولي: «ميسي لا يدين للأرجنتين بالمونديال، كرة القدم تدين لميسي بالمونديال». وأضاف: «إنه اللاعب الأفضل في التاريخ، تمتلكني مشاعر رائعة بالتواجد مع هذه المجموعة بالقرب منه».

وأكد سامباولي أن ميسي وحده لن يتمكن من الفوز بهذه البطولة الغالية، وتابع قائلاً: «على الأرجح سيكون هناك العديد من التصحيحات في المستقبل، علينا أن نعد فريقا قويا للغاية». وحتى يتحقق هذا، يمكن لميسي أن يستمتع بليلته الحالمة مع المنتخب الأرجنتيني.

سعادة

أعرب النجم البرازيلي نيمار عن «سعادته» بتأهل منتخب الأرجنتين ولا سيما «صديقه» ميسي إلى نهائيات مونديال روسيا 2018.

وقال نيمار الذي ساهم بفوز منتخب بلاده على تشيلي بثلاثية نظيفة في الجولة الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية «بطبيعة الحال، أنا سعيد من أجله، أن أرى صديقاً يشارك في بطولة في غاية الأهمية، لكن لدي أصدقاء أيضاً في منتخب تشيلي. كان يتعين علينا أن نقوم بواجبنا والفوز في جميع المباريات».

Email