منع حامل لقب أبطال آسيا من المنافسة في 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاربعاء منع حامل لقب دوري ابطال اسيا تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي من الدفاع عن لقبه في 2017، بسبب فضيحة تلاعب بالنتائج في الدوري المحلي.

وجاء في بيان للاتحاد "قررت الهيئة المستقلة المختصة بإصدار القرارات الخاصة بأهلية المشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأربعاء اعتبار نادي تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي غير مؤهل للمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي 2017".

وعزا الاتحاد هذا القرار الى "تورطه (النادي) غير المباشر في نشاطات هدفت للترتيب أو التأثير في نتائج مباريات خلال موسمي 2013 و2014 في الدوري الكوري الجنوبي لكرة القدم".

وأوصت الهيئة "باعتبار نادي جيجو يونايتد الممثل الثالث لكوريا الجنوبية في دوري أبطال آسيا 2017، بينما سيكون الممثل الرابع نادي أولسان هيونداي (الى جانب اف سي سيول وسوون سامسونغ بلوينغز)".

واستند قرار الحظر الى وثيقة جديدة من قبل هيئة المراقبة المحددة للاهلية، تنص على ان أي ناد ضالع في "ترتيب او التأثير على نتيجة مباراة على الصعيدين المحلي او الدولي" يشطب من المسابقات الاسيوية لموسم واحد.

وعانت السلطات الكروية الاسيوية مع فضائح التلاعب في المباريات خصوصا في كوريا الجنوبية والصين.

ففي سبتمبر الماضي، حسم من رصيد تشونبوك متصدر الدوري الكوري الجنوبي 9 نقاط وغرم 100 مليون وون (83 الف دولار اميركي) بعد ادانة أحد كشافيه برشوة الحكام في موسم 2013. نتيجة لذلك، أهدر فرصة احراز لقب الدوري، بيد انه فاز على العين الاماراتي 3-2 بمجموع مباراتي النهائي الاخير.

وكان تشونبوك وقع في قرعة نسخة 2017 في المجموعة الثامنة مع اديلايد يونايتد الاسترالي وجيانغسو الصيني وفريق يتأهل لاحقا من الادوار التمهيدية من اليابان او تايلاند او ماليزيا.

ويمكن لتشونبوك الاستئناف امام محكمة التحكيم الرياضي بحسب ما اوضحت رابطة الدوري الكورية.

 

Email