بروسيا دورتموند يسجل رقماً قياسياً جديداً

مواجهات نارية مرتقبة في قرعة أبطال أوروبا

■ هدف ريوس في مرمى ريال مدريد منح دورتموند رقماً قياسياً | إي بي إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنبئ النتائج الختامية لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بقرعة نارية لمباريات دور الستة عشر، الذي قد يشهد مواجهات قوية بين عمالقة الكرة في القارة الأوروبية.

فبايرن ميونيخ أمام برشلونة أو أرسنال، وأتلتيكو مدريد ضد باريس سان جيرمان أو بروسيا دورتموند مع مانشستر سيتي أو يوفنتوس وريال مدريد، هذه هي بعض المواجهات التي قد تتمخض عنها القرعة، التي ستقام يوم الاثنين المقبل الموافق 12 ديسمبر الجاري في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية. واكتسبت القرعة المنتظرة بعضاً من الإثارة والتشويق بعدما حلت بعض الفرق الكبيرة مثل ريال مدريد وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وبايرن ميونيخ في المركز الثاني بمجموعاتها.

وتخوض الفرق، التي جاءت في المركز الأول بدور المجموعات مباريات الذهاب في دور الستة عشر خارج ملعبها أيام 14 و15 و21 و22 فبراير المقبل، فيما تلعب مباريات الإياب أيام السابع والثامن و14 و15 من مارس 2017

ويذكر أنه لن يلتقي فريقان من نفس الدولة في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا. وجاءت في المركز الأول بدور المجموعات فرق أرسنال ونابولي وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وموناكو وبروسيا دورتموند وليستر سيتي ويوفنتوس.

فيما جاءت فرق باريس سان جيرمان وبنفيكا ومانشستر سيتي وبايرن ميونيخ وباير ليفر كوزين وريال مدريد وبورتو وإشبيلية في المركز الثاني.

رقم قياسي

وحطم نادي بروسيا دورتموند الألماني أول من أمس الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا عبر تاريخها، بعدما أنهى المراحل الست لهذا الدور مسجلاً 21 هدفاً، وحقق تعادلاً مثيراً في المباراة الأخيرة أمام ريال مدريد بنتيجة 2 - 2 واحتل الفريق الألماني المركز الأول في المجموعة السادسة.

وجاء لاعباه ايمريك اوباميانغ وماركو ريوس على رأس قائمة الهدافين للمجموعة. وأثبت بروسيا دورتموند صحة الرأي القائل بأنه فريق يتمتع بالنزعة الهجومية من خلال أدائه الرائع في دور المجموعات بالبطولة الأوروبية الأشهر للأندية، والذي شهد فوزه على ليجيا وارسو البولندي بسداسية نظيفة في المباراة الأولى ثم الفوز عليه مرة أخرى في لقاء العودة بنتيجة 8 - 4.

وبالإضافة إلى ذلك، نجح دورتموند، بقيادة المدير الفني الألماني توماس توشيل، في التعادل مرتين بنفس النتيجة مع ريال مدريد، حامل لقب البطولة، كما سجل أربعة أهداف في شباك شبورتنج لشبونة البرتغالي في مباراتين.

أمل

في الأثناء أعرب مدرب ريال مدريد الإسباني بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان عن أمله في تفادي مواجهة فريقه السابق يوفنتوس الإيطالي في الدور ثمن النهائي. وأنهى ريال مدريد دور المجموعات في المركز الثاني للمجموعة السادسة عقب سقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-2 بعدما تقدم بثنائية لمهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة.

وتفادى النادي الملكي مواجهة بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي في الدور المقبل بعدما حلت كلها ثانية في مجموعاتها، إضافة إلى مواطنيه برشلونة وأتلتيكو مدريد بحسب نظام القرعة التي تجنب المواجهات بين أندية من بلد واحد في دور الستة عشر.

احتمالات

في المقابل، سيجد ريال مدريد نفسه أمام مواجهة أحد 5 أندية هي يوفنتوس ونابولي الإيطاليان وأرسنال وليستر سيتي الإنجليزيان وموناكو الفرنسي. وقال زيدان رداً على سؤال عن الأندية التي يرغب في تفادي مواجهتها في الدور المقبل، «يوفنتوس». وكان النجم الفرنسي انضم كلاعب إلى ريال مدريد قادما ًمن يوفنتوس عام 2001 في صفقة قياسية.

وقال «أسوأ ما يمكن أن نحصل عليه هو يوفنتوس، لكن لا يمكننا أن نفعل شيئاً الآن، يتعين علينا فقط الانتظار لنرى ما سيحصل الاثنين على غرار الجميع». وتابع «كنا نأمل في الفوز لتصدر المجموعة وبذلنا كل ما في وسعنا من أجل ذلك ولكننا فشلنا في المهمة».

34

وأردف زيدان الذي عادل الرقم القياسي للنادي في عدد المباريات دون خسارة (34 سجله مع الهولندي ليو بينهاكر موسم 1988-1989) قائلاً: «ليس مهماً بالنسبة لي دخول التاريخ، المهم هو مواصلة العمل والنتائج الجيدة التي نحققها منذ فترة والتطلع إلى الأمام».

وأوضح زيدان الذي قاد النادي الملكي للقبين في موسمه الأول كمدير فني (أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية): «يجب تهنئة اللاعبين على الجهد الذي بذلوه والجماهير أيضاً لأنها تساند الفريق دائماً». ويتصدر ريال مدريد الدوري بفارق 6 نقاط أمام غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب، وهو مرشح للحفاظ على ريادته عندما يستضيف ديبورتيفو لا كورونيا السادس عشر غداً قبل الانتقال لليابان لخوض مونديال الأندية، حيث يملك زيدان فرصة التتويج بلقبه الثالث كمدرب.

ويبدأ ريال مدريد مشواره في المونديال من نصف النهائي بمواجهة تشونبوك الكوري الجنوبي بطل آسيا أو كلوب أميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف الخميس المقبل، على أن تقام المباراة النهائية الأحد.

Email