بيرهوف ينتقد «فيفا» بسبب مكافآت القارات

■ بيرهوف في حديث مع يواكيم لوف خلال قرعة كأس القارات | إي بي أيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقد أوليفر بيرهوف مدير المنتخب الألماني لكرة القدم «المانشافت» الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) بسبب المبالغ الهزيلة التي سيحصل بطل العالم نظير مشاركته في بطولة كأس القارات العام المقبل في روسيا. وقال بيرهوف: لا أرى أنه من المناسب أن نشارك في البطولة هنا في وقت صعب ثم تدفع تكلفة ذلك كاتحاد كرة. وأضاف بعد قرعة كأس القارات: لقد جئنا كأبطال العالم، كفريق كبير، نحاول أن نكون أصدقاء للدولة المنظمة، وفي النهاية نحصل على 6ر1 مليون دولار.ووفقاً لبيرهوف فإن المشاركة في بطولة كأس القارات ستكلف اتحاد الكرة الألماني أكثر من الأموال التي يحصل عليها من الفيفا حتى لو توج في النهاية باللقب.

وأضاف «فقط يتم دفع نفقات الإقامة في الفنادق لأعداد صغيرة من البعثة، وفقاً للوضع الراهن فإننا سندفع من جيوبنا كاتحاد حتى لو فزنا باللقب». وحصل المنتخب الألماني على 35 مليون دولار بعد فوزه بلقب مونديال البرازيل 2014 ولكن على النقيض فإنه سيتم توزيع 20 مليون دولار على الفرق الثمانية المشاركة في كأس القارات.

تشديد

وشدد بيرهوف على أن حديثه لا يقتصر على ألمانيا فقط لكنه يرى أن هناك منتخبات لا يمكنها تحمل هذه التكاليف مثل نيوزلندا. وذكرت مصادر أن جميع الدول المشاركة في كأس القارات طرحت هذه المسألة على الفيفا لكن دون أن تظهر أي حلول جذرية في الأفق.وتنص لوائح كأس القارات على أن الفيفا يتحمل نفقات السفر والإقامة في الفنادق لإجمالي 40 عضواً بكل منتخب وطني، ولكن مع حساب القائمة التي تضم 23 لاعباً بالإضافة إلى الجهاز الفني والمسؤولين والمساعدين فإن اتحاد الكرة الألماني سيرسل 60 فرداً إلى روسيا.

وأجريت القرعة قبل نحو شهرين ونصف الشهر من معرفة الفريق الثامن المشارك في البطولة وهو المنتخب الفائز بلقب القارة الأفريقية والذي سيتحدد من خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية القادمة في الغابون، وقال بيرهوف «دائماً نلعب أمام فرق أوروبية، إنها مسيرة اختبارات رياضية لأننا أيضاً نواجه فريقاً أفريقياً وآخر من أميركا الجنوبية وأستراليا». وختم بيرهوف بالقول «أرى منتخب تشيلي بالذات مثيراً لأنه دائماً منظم من الناحية التكتيكية والفنية والبدنية».

Email