أهداف غزيرة في المشوار الأوروبي المؤهل للمونديال

بنتيكي يسجل أسرع هدف في تاريخ التصفيات

■ بول بوغبا يقتنص هدف المباراة الوحيد في مرمى هولندا | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل مهاجم منتخب بلجيكا لكرة القدم كريستيان بنتيكي أسرع هدف في تاريخ تصفيات ونهائيات كأس العالم عندما هز شباك جبل طارق بعد مرور سبع ثوان فقط على انطلاق المباراة أول من أمس في فارو البرتغالية ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

وجاء هدف مهاجم كريستال بالاس الانجليزي بعد سبع ثوان فقط، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً في إحدى المباريات المتعلقة بكأس العالم.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلاً باسم لاعب سان مارينو دافيدي غالتييري وسجله في مرمى انجلترا بعد 3ر8 ثوان على انطلاق المباراة في نوفمبر 1993 ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 1994.

وحمل التركي هاكان شكور الرقم القياسي لأسرع هدف في نهائيات كأس العالم وسجله في مرمى كوريا الجنوبية عام 2002 بعد 8ر10 ثوان.

ويعتبر هدف بنتيكي في مرمى الحارس ديرين ابراهيم اسرع هدف في تاريخ المنتخب البلجيكي. وشارك بنتيكي (25 عاماً) اساسياً بعد اصابة مهاجم ايفرتون الانجليزي روميلو لوكاكو.

واكتسح منتخب بلجيكا مضيفه منتخب جبل طارق 6 - صفر في فارو البرتغالية ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات الأوروبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.

وتناوب على تسجيل الأهداف كريستيان بنتيكي (1 و43 و55) واكسل فيتسل (19) ودرايس مرتنز (51) وادين هازار (79).

وهو الفوز الثالث على التوالي لبلجيكا فرفعت رصيدها الى 9 نقاط في الصدارة، بفارق الأهداف امام اليونان التي تغلبت بدورها على مضيفتها استونيا 2 - صفر.

وبدورها، حققت اليونان أيضاً فوزها الثالث على التوالي وكان على مضيفتها استونيا 2 - صفر في تالين.

وسجل فاسيليوس توروسيديس (2) وكونستانتينوس ستافيليديس (61) الهدفين. ومنيت استونيا بخسارتها الثانية فتجمد رصيدها عند 3 نقاط.

وفازت البوسنة والهرسك على ضيفتها قبرص بهدفين لادين دزيكو (70 و81).

ورفعت البوسنة الثالثة رصيدها الى 6 نقاط، فيما بقي رصيد قبرص من دون نقاط بعدما منيت بخسارتها الثالثة على التوالي.

فوز فرنسي

وفي إطار الجولة نفسها من منافسات المجموعة الأولى لتصفيات المونديال جددت فرنسا تفوقها على هولندا وأسقطتها للمرة الثانية هذا العام بالفوز عليها على أرضها في «أمستردام ارينا» 1 - صفر أول من أمس.

وتدين فرنسا بانتصارها الثالث على هولندا، بعد فوزيها الوديين عليها في الخامس من مارس 2014 (2 - صفر) و25 مارس الماضي (3 - 2 في امستردام ايضاً)، إلى لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي بول بوغبا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 30.

ورفع فريق المدرب ديدييه ديشان رصيده الى 7 نقاط في الصدارة مشاركة بنفس عدد النقاط وفارق الأهداف أيضاً مع السويد.

وفي المقابل، هذه المرة الأولى التي يخسر فيها المنتخب الهولندي مرتين في العام ذاته بمواجهة نفس المنتخب منذ ان تحقق ذلك ضد بلجيكا عام 1962 (سبق له ان خسر ودياً امام فرنسا في 25 مارس على الملعب ذاته). وتراجع الهولنديون إلى المركز الثالث برصيد 4 نقاط بعدما منيوا بهزيمتهم الأولى.

وفي المجموعة ذاتها، حصلت لوكسمبورغ على نقطتها الأولى، وذلك بفضل اوريليين جواكيم الذي أدرك التعادل في الدقيقة 85 بعد ان افتتح اصحاب الأرض التسجيل قبلها بخمس دقائق فقط عبر بافل سافيتسكي (80).

وتقام الجولة الرابعة والأخيرة لعام 2016 في نوفمبر المقبل، حيث تتواجه فرنسا مع ضيفتها السويد في مباراة قمة المجموعة، وتحل هولندا بعدها بيومين ضيفة على لوكسمبورغ فيما تلعب بلغاريا مع ضيفتها بيلاورسيا.

دزينة

واكتسح منتخب البرتغال بطل أوروبا مضيفه منتخب جزر الفارو بسداسية نظيفة تناوب على تسجيلها اندريه سيلفا (12 و22 و37) وكريستيانو رونالدو (65) وجواو موتينيو (90) وجواو كانسيلو (90+3).

وأكمل البرتغال دزينة من الأهداف في مباراتين متتاليتين، بعدما حقق فوزاً كاسحاً أيضاً في الجولة الماضية على اندورا بستة أهداف نظيفة أيضاً كان نصيب رونالدو أربعة منها.

ورفعت البرتغال رصيدها إلى 6 نقاط، وتجمد رصيد جزر الفارو عند 4 نقاط.

وخاض منتخب البرتغال المباراة بغياب لويس ناني مهاجم فالنسيا الإسباني بداعي الإصابة.

وحقق منتخب سويسرا لكرة القدم فوزه الثالث على التوالي وجاء على مضيفه الاندوري 2 - 1، وسجل فابيان شار (19 من ركلة جزاء) وأمير محمدي (77) لسويسرا، وكريستيان مارتينيز (90) لاندورا.

ورفعت سويسرا رصيدها إلى 9 نقاط واحتفظت بصدارة المجموعة بعد ان كانت تغلبت على البرتغال 2 - صفر والمجر 3 - 2 في الجولتين الأوليين.

وفي مباراة ثالثة، حقق منتخب المجر فوزه الأول وكان على حساب مضيفه اللاتفي بهدفين لادم غيورسكو (10) وآدم شالاي (77). وبات رصيد المجر 4 نقاط في المركز الثالث، بفارق الأهداف امام جزر الفارو الرابعة، في حين لقيت لاتفيا خسارتها الثانية وبقي رصيدها عند 3 نقاط في المركز الخامس.

الثامنة

وفي المجموعة الثامنة فازت البوسنة والهرسك على ضيفتها قبرص 2 - صفر، وسجل ادين دزيكو (70 و81) هدفي البوسنة التي رفعت رصيدها الى 6 نقاط، فيما بقي رصيد قبرص من دون نقاط بعدما منيت بهزيمتها الثالثة على التوالي.

وخسرت استونيا أمام ضيفتها اليونان صفر - 2، وسجل فاسيليوس توروسيديس (2) وكونستانتينوس ستافيليديس (61) هدفي اليونان.

Email