إسبانيا تكتسح ليشتنشتاين بالثمانية

تعادل تاريخي لكوسوفو في مباراتها الأولى

■ من مباراة فنلندا وكوسوفو | إي بي إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق منتخب كوسوفو لكرة القدم، تعادلاً تاريخياً، أول من أمس الاثنين، في توركو مع مضيفه الفنلندي، في مباراته الأولى ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا، وافتتحت فنلندا التسجيل عبر باولوس أراغوري (18)، وجاء الهدف التاريخي لكوسوفو بوساطة فالون بريشا (60)، وباتت كوسوفو العضو رقم 210 في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتباراً من مايو الماضي.

وهي تشارك للمرة الأولى كدولة مستقلة في التصفيات، وأعلنت كوسوفو استقلالها بشكل أحادي عن صربيا عام 2008 ولا تزال دول عدة لا تعترف بها بينها صربيا وروسيا، وحسب قوانين الفيفا، فإن أي لاعب خاض مباراة مع المنتخب الأول لدولة ما، لا يستطيع الدفاع عن ألوان دولة أخرى.

وبالتالي كان يتعين على اللاعبين المحتملين لتمثيل كوسوفو تقديم طلبات شخصية للحصول على إذن خاص لذلك، وسمح الفيفا لـ16 لاعباً بالدفاع عن ألوان منتخب كوسوفو هم:

سمير أويكاني وألبان ميها وميلود رشيكا وأمير رحماني وعمران بونياكو وهيروليند شالا ووداد موريتش وفانول برديداي وأنيس ألوشي وبرشانت سيلينا وألباسان راشاني وفالون باريشا وهيكوران كريزيو وألبرت بونياكو وسنان بيتيتشي وإيرتون فيزولاهو.

اكتساح

واستهل منتخب إسبانيا لكرة القدم مسيرته في التصفيات باكتساح منتخب ليشتنشتاين 8 - 0 ضمن منافسات المجموعة السابعة، وفي باقي المباريات التي أقيمت أول من أمس، فاز منتخب ويلز على مولدوفا 4 - 0 في منافسات المجموعة الرابعة التي شهدت أيضاً فوز النمسا على جورجيا 2 - 1 وتعادل صربيا مع إيرلندا 2 - 2، وفي منافسات المجموعة التاسعة تعادل المنتخب الكرواتي مع نظيره التركي 1 - 1 وأوكرانيا مع أيسلندا 1- 1 أيضاً.

سيطرة

وعلى ملعب بلدية ريينو دي ليون فرض منتخب إسبانيا سيطرته على نظيره ليشتنشتاين، وتغلب عليه بثمانية أهداف نظيفة سجلها دييجو كوستا (هدفين) في الدقيقتين 10 و69 وديفيد سيلفا (هدفين) في الدقيقتين 59 والأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة، وألفارو موراتا (هدفين) في الدقيقتين 82 و83، فيما سجل آخر هدفين سيرجي روبيرتو وفيكتور ماتشين بيريز فيتولو في الدقيقتين 55 و60.

وبهذا الفوز حطم المنتخب الإسباني أكبر نتيجة تغلب بها على منتخب ليشتنشتاين.

حيث كان قد تغلب عليه 6 - 0 في عام 2011، علماً أن المنتخب الإسباني التقى مع ليشتنشتاين في ست مواجهات سابقة فاز بها جميعاً، يذكر أن هذه المباراة هي المباراة الرسمية الأولى لإسبانيا تحت قيادة جولين لوبتيغي المدير الفني الجديد الذي تولى تدريب المنتخب عقب استقالة فيسنتي ديل بوسكي من تدريب المنتخب بعد نهائيات يورو 2016.

4

وسحق منتخب ويلز ضيفه مولدوفا 4 – 0، حيث تقدم سام فوكس لاعب بيرنلي بهدف لويلز في الدقيقة 38، ثم أضاف جو آلين مهاجم ستوك سيتي الهدف الثاني في الدقيقة 44، قبل أن يحرز غاريث بيل نجم ريال مدريد الإسباني الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 51 و92.

وجاء الهدف الرابع من ضربة جزاء، وكان منتخب ويلز فجر مفاجأة كبيرة وبلغ المربع الذهبي ليورو 2016 بفرنسا، قبل أن يخسر بهدفين نظيفين أمام البرتغال المتوجة باللقب، وذلك في أول مشاركة للفريق في البطولة القارية، وفي المجموعة الرابعة أيضاً، اكتفى منتخب صربيا بالتعادل مع ضيفه أيرلندا 2-2.

وبادر جيف هيندريك مهاجم ديربي كاونتي الإنجليزي بالتسجيل لمنتخب أيرلندا في الدقيقة الثالثة، ولكن فيليب كوستيتش لاعب وسط هامبورغ الألماني أدرك التعادل لصربيا في الدقيقة 62، قبل أن يحرز دوسان تاديتش مهاجم ساوثهامبتون الإنجليزي الهدف الثاني لصربيا من ضربة جزاء في الدقيقة 69، وقبل عشر دقائق من نهاية المباراة خطف دارل ميرفي مهاجم إبسويتش تاون الإنجليزي هدف التعادل لأيرلندا.

بداية

واستهل منتخب النمسا مشواره في المجموعة الرابعة للتصفيات بالفوز على مضيفه جورجيا 2 - 1، وانتهى الشوط الأول بتقدم منتخب النمسا بهدفين نظيفين حملا توقيع مارتن هينتيرجير مدافع ريد بول سالزبورج ومارك يانكو مهاجم بازل السويسري في الدقيقتين 16 و42.

ورد منتخب جورجيا بهدف في الشوط الثاني عن طريق جانو أنانيدزي لاعب وسط سبارتاك موسكو الروسي في الدقيقة 78، وخيم التعادل الإيجابي 1 – 1 على مباراة منتخب أوكرانيا مع ضيفه أيسلندا.وتقدم ألفريد فينبوجاسون بهدف لأيسلندا في الدقيقة السادسة، ثم تعادل أندريه يارمولنكو لأوكرانيا في الدقيقة 41 .

سعادة

أبدى جولين لوبتيغي المدير الفني للمنتخب الإسباني، سعادته بالفوز الكبير الذي حققه المنتخب على نظيره ليشتنشتاين 8 – 0، وقال لوبتيغي: «سعيد للغاية بالطريقة التي سارت بها المباراة»، وأضاف: «ليس من السهل أن تسجل ثمانية أهداف، خصوصاً أمام فريق دافع بشكل جيد إلى حد ما في أغلب فترات المباراة»، وأكد: «كان اللاعبون يتوقون لتسجيل الأهداف والترفيه عن الجماهير الليلة، وبالتأكيد تمكنوا من فعل هذا».

Email