تحدث لـ «ماركا» عن آخر استعدادات الفريق لمباراة اليوم

فابريغاس: علينا عدم نسيان سنوات المجد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرت صحيفة «ماركا» الإسبانية، لقاء مطولاً مع نجم المنتخب الإسباني ونادي تشيلسي الإنجليزي، سيسك فابريغاس، والذي تحدث من خلاله عن مسيرة «الماتادور» في بطولة أمم أوروبا، وتوقعاته للقائهم الصعب ضد المنتخب الإيطالي اليوم.

• بدايتكم في البطولة كانت ممتازة، إلى أن خسرتم لقاءكم ضد كرواتيا، ما تحليلك لما حدث؟

لقد كان شيئاً غريباً، التعادل كان جيداً بالنسبة لنا، وهم أيضاً سعوا إلى التعادل، والوضع كان جيداً لنا، ولكن الأخطاء الدفاعية وسعي كرواتيا لإحراز الفوز، جعلنا نسيء إدارة الدقائق الأخيرة من المباراة.

• ماذا يمكن أن حدث؟

كما قلت، كان الأمر معقداً بعض الشيء، لقد سعى المدرب لإعطاء قوة دفع لخط الوسط، ولكن لم نستطع أن نسيطر على الوضع، إنه عار، لأننا اعتقدنا أننا كنا على الطريق الصحيح في البطولة، ولكن لدينا الوقت الكافي للعودة إلى المسار الصحيح.

• هل تعتقد أن الفريق قادر على العودة إلى المسار الصحيح، كما كان قبل مباراة كرواتيا؟

لا أحد يستطيع أن يشك بنا، والكرة التي نقدمها مع المنتخب الوطني، صحيح أننا لو لعبنا بطريقة أخرى لحققنا نتيجة جيدة، ولكن هل ستكون مجدية إذا خضنا مباريات صعبة ضد بعض الفرق الجيدة، كالبرتغال، لذا، علينا أمام إيطاليا أن نتحلى بالمزيد من الثقة.

• ماذا تتوقع من إيطاليا؟

سوف يلعبون بالقوة القصوى في المباراة، لذا، يجب علينا العودة إلى كرة القدم الجميلة لبلدنا، ولكن ستكون مباراة نحتاج فيها إلى كل طاقتنا، لأنهم لن يتوقفوا عن الجري والاستحواذ على الكرة، وهم يمتلكون دفاعاً قوياً أيضاً، وسيحاولون استغلال الفرص ضدنا.

• ما الذي يحتاجه حالياً المنتخب الإسباني، هل فقدتم الثقة بعد الخسارة من كرواتيا، وهل تفكرون في تحقيق شيء مهم خلال البطولة؟

لا يجب علينا فقدان الثقة في منتخبنا، للفوز بأمم أوروبا، عليك هزيمة كافة المنافسين، وعلينا ألا نخدع أنفسنا أمام إيطاليا، نحن لسنا المنتخب الذي خسر أمام جورجيا، اليوم كافة المنافسين قادرون على اللعب والفوز، ولكن مباراتنا هي مشابهة أو جزء منها لمباراتنا ضد كرواتيا، إنها ليست سهلة، ولكن علينا عدم نسيان سنوات المجد مع هذه التشكيلة.

بريق المجد

• هل بريق المجد ما زال موجوداً، أنتم الأبطال السابقون؟

نحن أبطال، وهذا الشيء لا يمكن نسيانه، وعلينا إثبات هذا، الآن، يجب علينا دراسة الخصم، إيطاليا فريق معقد من الناحية التكتيكية، وهذا لا يعني الدفاع، لأننا لدينا أسلوبنا الخاص بنا في اللعب.

• ما الشعور السائد في الفريق؟

إننا في حالة مثالية، لا أستطيع الحديث بشكل سلبي، وقد يعتقد البعض أن ما نقوله غريباً، ولكن في الحقيقة أننا قريبون جداً.

• وبالنسبة لك؟

أنا سعيد جداً باللعب مع هذا الفريق، ومع لاعبين مميزين، إنه لشيء ممتع، لأنها هذه لعبتنا، وهي تختلف عن باقي الفرق.

تطور الفريق

• هل تعتقد بأن الفريق قادر على التطور وتقديم شيء جديد؟

الكرة الحديثة لا تجعلك تشعر بالنوم ولو لثانية واحدة، ثلاثة أسابيع بعد أمم أوروبا وقبل بداية الموسم، ويجب أن نكون على أتم الاستعداد، وكرة القدم حالياً تأخذك إلى الأمام، ودائماً هناك أشياء تحفزك على التطور، والقدرة التنافسية الهائلة، هذه المجموعة لا تفتقر إلى الحماس والثقة.

• هل تثق بالأسس الرئيسة التي تم فيها اختيار الفريق؟

بالطبع، هناك عدد من اللاعبين المتميزين والتنافسيين، أناس قدموا لنا الكثير ولبلدنا، كباراً أو شباباً، لذلك نجد حماساً كبيراً لدينا.

• أنت تأتي من فريق فاز بكل شيء منذ عام 2008، هل من الصعب استيعاب كل هذا بالمقارنة بالبطولة؟

أنا لا أعرف إذا الجماهير توقفت عن المقارنة، هذا الشيء ليس عادلاً، لأن كل سنة أو لحظة تختلف، لا تستطيع النظر إلى الوراء، وحتى إذا لعبنا بطريقة مختلفة، الفكرة ما زالت متشابهة، ولكن لا تستطيع المقارنة، عليك أن تنظر إلى منتخبنا الآن ضد الفرق التي ننافسها، الفرق تطورت، القوة هي عدم التوقف عن التطور، وتحسين نقاط قوتك، وتطوير قدراتك الذاتية.

Email