يتصارعان على المركز الثالث

أميركا وكولومبيا في مباراة الترضية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي المنتخبان الكولومبي والأميركي، الليلة، في غلانديل بولاية أريزونا في مباراة الترضية «النهائي المصغر»، لتحديد صاحب المركز الثالث في النسخة المئوية لكأس الأمم الأميركية الجنوبية «كوبا أميركا»، المقامة استثناءً في الولايات المتحدة. فبعد 3 أسابيع على لقائهما في المباراة الافتتاحية للبطولة عندما فازت كولومبيا 2-صفر في 3 يونيو الجاري في سانتا كلارا، يجدد المنتخبان اللقاء.

وهذه المرة لمداواة الجراح وإنهاء البطولة بأفضل طريقة ممكنة، خصوصاً الولايات المتحدة صاحبة الضيافة، وذلك عشية المباراة النهائية بين تشيلي البطلة والأرجنتين وصيفتها.

وحققت الولايات المتحدة 3 انتصارات متتالية عقب خسارتها أمام كولومبيا (تغلبت على كوستاريكا 4-0 والبارغواي 1-0 والإكوادور 2-1)، وبلغت دور الأربعة لكوبا أميركا للمرة الثانية في تاريخها، لكن رجال المدرب الألماني يورغن كلينسمان تعرضوا لهزيمة مذلة أمام الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي برباعية نظيفة في نصف النهائي.

فائدة

وساعدت البطولة منتخب أبناء العم سام على أن يعرف بوضوح مكانته في الكرة العالمية، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه هذه الرياضة في اكتساب مساحات جديدة في بلد لا تزال رياضات مثل كرة السلة وكرة القدم الأميركية والبيسبول هي صاحبة الشعبية الأولى..

وقال كلينسمان عقب سقوط فريقه برباعية نظيفة أمام نظيره الأرجنتيني: «كلما لعبنا أكثر في مثل هذه البطولات سنتعلم أكثر»، وأضاف المدرب الألماني:

«إذا استطعنا أن نعود للعب مع الأرجنتين مرة أخرى سنفعل هذا أو مع البرازيل أيضاً حتى لو عانينا بعد ذلك من تلك الدروس، إنها فرصة من أجل الاستمرار في التطور»، وأسس كلينسمان عمله خلال الفترة الحالية مع المنتخب الأميركي على إكساب لاعبيه المزيد من الثقة ووضعهم في مشهد مختلف داخل إطار الكرة العالمية..

وكانت الخطوة الأولى في مونديال البرازيل 2014 عندما عبرت أميركا حاجز دور المجموعات وأطاحت بالبرتغال، بقيادة كريستيانو رونالدو، حيث كان هذا الإنجاز علامة فارقة في مشوار المدرب الألماني، رغم سقوط الفريق بعد ذلك في دور الستة عشر 2 - 1 أمام بلجيكا.

وجاءت بعد ذلك المباريات الودية ومباريات تصفيات اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف» المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وتحتل الولايات المتحدة المركز الثاني في المجموعة الثالثة من هذه التصفيات بفارق ثلاث نقاط لصالح متصدر الترتيب منتخب ترينداد وتوباغو برصيد عشر نقاط، والذي ضمن حتى هذه اللحظة التأهل إلى المرحلة النهائية من التصفيات.

تجربة

ولكن بطولة كوبا أميركا (المئوية) أجبرت المنتخب الأميركي على مواجهة منتخبات أميركا الجنوبية التي تتمتع بمستوى أعلى من منافسيها في «كونكاكاف». وسقط المنتخب الأميركي في أولى مبارياته أمام كولومبيا بهدفين نظيفين، ولكنه انتفض بعد ذلك وتغلب 4- 0 على كوستاريكا ثم هزم باراغواي بهدف نظيف.

وفي دور الثمانية، أطاح المنتخب الأميركي بنظيره الإكوادوري، الذي يتربع على صدارة ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2018، بعد أن تغلب عليه بنتيجة 2 - 1.

وقال سونيل جولاتي، رئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم عقب سقوط منتخب بلاده أمام الأرجنتين في نصف نهائي كوبا أميركا: «منتخبات الدور قبل النهائي تحتل المراكز الأول والثالث والخامس والـ 31 في التصنيف العالمي»، وأضاف: «المباراة أمام الأرجنتين تعد مثالاً جيداً لكي نعرف موقعنا من المشهد العام، من الواضح أننا لا نزال بعيدين للغاية».

نجاح

وتغلب المنتخب الأميركي على المنتخبات التي كان مرشحاً للفوز عليها، لكنه لم يقو على فعل أي شيء أمام الأرجنتين وكولومبيا، ولخص مدربه كلينسمان المسألة بان المنتخب الأميركي «يظهر الكثير من الاحترام للمنتخبات (الكبيرة)، أمامنا الشيء الكثير لنتعلمه في هذا المجال»..

وأعرب قائد ولاعب وسط الولايات المتحدة مايكل برادلي عن أمله في احتلال المركز الثالث، وقال: «يجب أن ننهي البطولة بأفضل طريقة ممكنة، نحن مدينون بذلك لأنصارنا، إنها مسألة فخر أيضاً».

طموح

من جهتها، تطمح كولومبيا إلى المركز الثالث لتحقيق أفضل نتيجة لها في البطولة القارية منذ تتويجها بلقبها للمرة الأولى والأخيرة في تاريخها عام 2001 عندما استضافتها، ويرغب المنتخب الكولومبي بقيادة مدربه الأرجنتيني خوسيه بيكرمان في مصالحة جماهيره وتصحيح الأخطاء التي ارتكبها أمام تشيلي في نصف النهائي (0-2) .

وكلفته الفشل في بلوغ النهائي، وتتوقع الجماهير الكولومبية انتفاضة نجمها وقائدها لاعب وسط ريال مدريد الإسباني خاميس رودريغيز الذي نال نصيبه من الانتقادات من وسائل الإعلام المحلية عقب عرضه المخيب أمام تشيلي في دور الأربعة.

 

Email