أضاف اسمه إلى لائحة المتوجين لاعباً ومدرباً

زيدان «الملهم» يمنح ريال مدريد اللقــــب الحادي عشر في «الأبطال»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد الإسباني، عقب تتويج فريقه بلقب دوري الأبطال للمرة الحادية عشرة في تاريخه على حساب أتلتيكو مدريد بعد النهائي الذي احتضنه ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية إن ما أضافه للفريق كان «التحلي بالإيجابية».

وقال زيدان في «هل حينما توليت تدريب الفريق حلمت بالأمر؟ نعم. حينما تعمل مع فريق مثل هذا كل أمر ممكن. مع ريال مدريد وتاريخه يمكنك تحقيق كل شيء. حققنا ما حققناه عبر العمل والاجتهاد. كافحنا حتى النهاية والتتويج مستحق».

شكر

وعن العناق الذي جمعه برئيس النادي فلورنتينو بيريز أجاب «كنت أرغب في تقديم الشكر له على منحي فرصة تدريب هذا الفريق»،وتابع المدرب «أنا سعيد للغاية ما فعلناه ليس سهلا بالمرة. التتويج بهذا اللقب ليس سهلا ولكننا حققناه عبر الكفاح».

ثناء

ورداً حول سؤال ما الذي قد يقوله لدييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد بعد هذه الهزيمة قال «لن أقول شيئاً سوى أن الهزيمة صعبة وأن المباراة حسمتها ركلات الترجيح. أقدم له التهنئة على ما حققه مع فريقه لأنه مدرب رهيب».

وبخصوص إذا ما كان الفريق تدرب على ركلات الترجيح قال «لم أقم بهذا ولكن ربما يكون اللاعبون من فعلوا هذا الأمر. لا يمكن الإعداد لركلات الترجيح».

وأضاف زيدان اسمه إلى لائحة المتوجين بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد قيادته فريقه ريال مدريد الإسباني إلى لقب نسخة 2015-2016،وبات زيدان سابع شخص يحقق هذا الإنجاز بعد الإسباني ميغيل مونوز والإيطالي جوفاني تراباتوني والهولندي يوهان كرويف والإيطالي كارلو أنشيلوتي والهولندي فرانك رايكارد،وأخيرا الإسباني بيب غوارديولا.

كما أصبح زيدان أول مدرب مولود في فرنسا يتوج بالكأس «ذات الأذنين»،هذا باستثناء هيلينو هيريرا المولود في العاصمة الارجنتينية بوينوس أيرس، والذي اكتسب الجنسية الفرنسية وهو في 17 من عمره، وتوج بكأس أوروبا وهو مدربا لانتر ميلانو (1964 و1965).

تأكيد

أكد فلورنتينو بيريز رئيس الريال، أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان والمهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو سيبقيان مع الفريق رغم التكهنات التي تتحدث عن الانفصال الوشيك، وقال بيريز «لدينا ثقة كاملة في زيدان، عقده ممتد حتى 2018 وسيستمر، إنه مدرب نموذجي لريال مدريد، لأنه يمنحنا الحكمة، الخبرة والمعرفة». ووضع بيريز بذلك حدا للتكهنات المثارة حول اقتراب يوناي إيمري الذي قاد إشبيلية للقب الدوري الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي، من تدريب النادي الملكي.

رونالدو: كتبت لنفسي صفحة في تاريخ كرة القدم

قال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ، إنه كتب لنفسه صفحة في تاريخ كرة القدم بتسجيل ركلة الترجيح الخامسة الحاسمة لفريق في شباك أتلتيكو ، وقال رونالدو: «كما قلت مرارا، أكتب تاريخي، وصفحتي في تاريخ كرة القدم، وأشعر بالسعادة».

ورغم الأداء غير المقنع خلال المباراة بسبب الإصابة التي عانى منها وظهرت آثارها بداية من الشوط الثاني، فرض رونالدو نفسه بطلاً للمباراة النهائية بتسجيل ركلة الترجيح الخامسة الحاسمة، وقال رونالدو: أشعر بسعادة طاغية، إنها لحظة فريدة ولها مذاق خاص. أردنا الفوز بلقب دوري الأبطال. كنا نعلم أن المباراة ستكون صعبة وأن ركلات الترجيح تكون مجازفة ومغامرة دائما... أظهرنا ما نمتلكه من خبرة كبيرة«.

إشادة

وأشاد رونالدو بالعمل الرائع الذي قدمه الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للريال والذي تولى تدريب الفريق قبل خمسة شهور فقط، وقال رونالدو:»زيدان قدم عملا رائعا. استحق هذا التتويج. ما أريده بشكل هائل هو أن يظل معنا في الموسم المقبل"، وكان تسجيل هذه الركلة التي حسم اللقب لصالح فريقه أكبر تعزية لرونالدو عن فشله في معادلته الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في موسم واحد .

بيبي:«زيزو» مفتاح التتويج

أكد البرتغالي بيبي قلب دفاع ريال مدريد الإسباني، أن المدير الفني للفريق، الفرنسي زين الدين زيدان يعد مفتاح تتويج «الميرينغي» بدوري الأبطال على حساب أتلتيكو مدريد، مشيرا إلى أنه «تفهم الفريق بشكل جيد للغاية».

وقال بيبي «كنا نعمل جيدا مع (المدرب السابق رافا) بنيتيز ولكن الأمور لم تسر معه بشكل جيد، وزيدان قدم لنا مناخا جديدا. وضع ثقته فينا ووقف بجانب الفريق وتفهمنا بصورة جيدة للغاية. منحنا الهدوء اللازم لإنهاء الموسم بشكل جيد».

نافا سيحقق حلم الطفولة

قال الكوستاريكي الدولي كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد الإسباني إن التتويج بلقب الأبطال كان حلماً له منذ فترة الصبا وتحقق أول من أمس بالفوز على أتلتيكو مدريد في النهائي، وقال نافاس: «إنه حلم لي منذ فترة الطفولة والصبا. والآن، يمكنني أن أقول إن الحلم تحقق»، وأوضح نافاس، الذي أصبح أول كوستاريكي يفوز مع فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا: «كان عاما صعبا ولكنني أشكر الله على توفيقه لي».

صفقة

وكان نافاس على وشك الرحيل عن الريال في صفقة تبادلية مع الأسباني ديفيد دي خيا حارس مانشستر يونايتد حتى قبل غلق باب الانتقالات في صيف 2015 ولكن خطأً إدارياً أفسد الصفقة في اللحظة الأخيرة.وأكد نافاس أنه كان «مطمئناً» خلال ركلات الترجيح ، وأوضح: «كنت أعلم أن لاعبي أتلتيكو سيرتكبون الخطأ في وقت ما».

سيميوني:لا أحد يتذكر الفريق الخاسر

اعرب الأرجنتيني دييغو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد عن حزنه العميق لخسارة فريقه فرصة التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه وذلك بعد الهزيمة أمام الريال خلال المباراة النهائية.

وأشار «بالنسبة لي لا أحد يتذكر الفريق الثاني، الفريق الخاسر، لقد خسرت المباراة النهائية مرتين، وعلينا أن نتجاوز ذلك ونداوي جراحنا»، وبات أتلتيكو مدريد أول فريق يخسر المباراة النهائية لدوري الأبطال ثلاث مرات دون أن يتوج باللقب وذلك بعد خسارته أمام ريال مدريد في نهائي 2014 وأمام بايرن ميونيخ في نهائي 1974، وأطاح أتلتيكو ببرشلونة وبايرن في دور الثمانية ودور قبل النهائي من النسخة الحالية للبطولة، ولكن في المباراة وقف الحظ في صف النادي الملكي ليهديه اللقب الحادي عشر له في البطولة، وقال سيميوني «لقد بدأنا المباراة بشكل سيئ ولكن في الشوط الثاني سنحت الفرصة لإدراك التعادل سريعا»، وأضاف «هم أيضا سنحت لهم بعض الفرص، لكننا نجحنا في تسجيل هدف التعادل، المباراة كانت تكتيكية من الدرجة الأولى ومرهقة جدا للفريقين».

غموض

ولم يؤكد سيميوني إذا ما كان سيستمر في منصبه وأثار سيميوني - الذي فاز بكل الألقاب الممكنة مع أتليتيكو على مدار أربع سنوات ونصف السنة باستثناء دوري الأبطال - الغموض حول مستقبله بعدما تعرض لسؤال حول تفكيره في الاستقالة من منصبه، وقال سيميوني «أنا أفكر في بدء التفكير في الأمر. إنه سؤال منطقي بعد التعرض لمثل هذه الهزيمة التي تلقيناها»،وأضاف بصراحة تامة أنا أحب لاعبي فريقي. من الواضح أن الفريق قدم كل ما يملك ،سنحت لنا فرصة لكي نكون الأبطال لكن لم نستغل الفرصة، وتابع «يجب أن نواصل العمل. يجب أن أفكر في الجزء الخاص بي وهذا ما أفعله الآن. الشيء الواضح بالنسبة لي أنه لا أحد سيتذكر الفريق الخاسر. خسارة النهائي مرتين هي فشل.

غريزمان:أتمنى العودة إلى النهائي مرة أخرى

قال المهاجم الفرنسي لأتلتكو مدريد، أنطوان غريزمان، عقب خسارة فريقه للقب دوري الأبطال بعد الهزيمة أمام ريال مدريد في المباراة النهائية، إنه ينتظر العودة للنهائي مرة أخرى، لأن «الثالثة ثابتة»، معترفاً في الوقت ذاته بمرارة الهزيمة، وقال اللاعب الذي أهدر ركلة جزاء خلال المباراة في تصريحات عقب اللقاء «إنها المباراة الأكثر قسوة من الجانب العاطفي، بالإضافة إلى مباراة ربع نهائي كأس العالم»، في إشارة لخروج المنتخب الفرنسي من كأس العالم 2014 بالبرازيل من الدور ربع النهائي أمام ألمانيا بهدف نظيف.

إحساس

وعقب «أعتقد أن مباراة النهائي السابقة منذ عامين في لشبونة كانت أكثر قسوة. في النهاية، قدمنا كل شيء من أجل الفوز، وركلات الترجيح هي مسألة حظ ليس أكثر».

وأكد المهاجم الدولي أن سيميوني «لم يتحدث كثيراً في غرف الملابس بين الشوطين، طالب فقط بالهدوء والتفكير، ليس أكثر»، وحول تصريحات الـ«تشولو» خلال المؤتمر الصحافي التي سببت الكثير من الغموض حول مستقبله مع الفريق المدريدي، قال «لم يقل شيئاً. الجميع حزين للخسارة ويشعر بالألم، ليست هذه اللحظات المناسبة من أجل التحدث.

لقد قدم لنا كل شيء وسنرى ماذا سيفعل»، ويرى غريزمان أن فريقه افتقد لـ«توفيق وإحراز هدف وخلق الفرص»، حيث قال «إنها لحظات صعبة ويجب نسيان ما حدث في أسرع وقت ممكن».

جائزة

راموس أفضل لاعب في النهائي

اختير قائد ريال مدريد سرخيو راموس كأفضل لاعب في نهائي الأبطال الذي فاز فيه فريقه بركلات الترجيح على حساب أتلتيكو ،وأحرز راموس هدف تقدم فريقه في الشوط الأول، وسجل بنجاح إحدى ركلات الترجيح،واختار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» راموس كبطل المباراة. وكان الأرجنتيني انخل دي ماريا قد اختير أفضل لاعب في نهائي لشبونة الذي جمع الريال بأتلتيكو أيضا وانتهى بفوز الميرنغي 4-1 . ميلان - إفي

نهاية

أول موسم بلا ألقاب لأتلتيكو في حقبة سيميوني

خرج أتلتيكو مدريد بعد خسارته نهائي دوري أبطال أوروبا أول من أمس أمام جاره اللدود ريال مدريد هذا الموسم خالي الوفاض من أية ألقاب للمرة الأولى منذ تولي الأرجنتيني دييغو سيميوني دفة الفريق.

واعتاد الأتلتي على الفوز بلقب على الأقل كل موسم تحت قيادة سيميوني، الذي تولى تدريب الفريق منذ موسم 2011/2012 خلفا لغريغوريو مانزانو، وقاد المدرب الأرجنتيني الاتلتي بعد خمسة أشهر من توليه قيادة الفريق للتتويج بالدوري الأوروبي على حساب أثلتيك بيلباو في بوخارست، وبدأ موسم (2012/2013) بالتتويج بكأس السوبر الأوروبي على حساب تشيلسي، وأنهاه بالتتويج بكأس الملك في سانتياغو برنابيو على حساب ريال مدريد، وفي موسمه الثالث مع الروخيبلانكوس (2013/2014) توج الاتلتي بالدوري الإسباني، وفي 2014-2015 فاز بكأس السوبر الإسباني على حساب ريال مدريد. ميلانو - إفي

تاريخ

سبورتنغ يحتفل بكريستيانو

هنأ نادي سبورتنغ لشبونة لاعبه السابق في فرق الناشئين كريستيانو رونالدو على تتويجه مع ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا، وكتب النادي «تهانينا لكريستيانو، أفضل لاعب في العالم والعضو رقم 100 ألف في سبورتنغ للفوز بدوري الأبطال بعد بدايته في سبورتنغ»، وكان كريستيانو التحق بصفوف سبورتنغ في عمر 12 عاماً، واستمر به حتى بلغ 18 عاماً عندما ضمه مانشستر يونايتد مقابل 18 مليون يورو. لشبونة - إفي

13

تابع نحو 13 مليون مشاهد ركلات الترجيح في نهائي الأبطال، بنسبة مشاهدة بلغت 67.2%، وكانت نسبة المشاهدة عند بداية المباراة 61.4%، إلا أنها ارتفعت في الوقت الإضافي إلى 62.4%، ووصل عدد المشاهدين إلى 11 مليوناً و505 آلاف مشاهد،وارتفع خلال ركلات الترجيح إلى 67.2%، وبلغ عدد المتفرجين 12 مليوناً و565 ألف شخص،بينما بلغ من شاهد جزءاً من اللقاء 17 مليوناً و866 مشاهداً. مدريد - إفي

فرحة

بيكهام يهنئ صديقه زيدان

هنأ لاعب كرة القدم الإنجليزي المعتزل ديفيد بيكهام المدير الفني لريال مدريد وزميله السابق في صفوف الملكي، الفرنسي زين الدين زيدان بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا الـ11 في تاريخ الميرينغي، وكتب بيكهام على (إنستغرام) «مبروك يا صديقي. لا يوجد شخص أفضل وأكثر شغفاً منك يستحق هذا.. هلا مدريد»، ومن جانبه، وصف راؤول غونزاليس على (تويتر) المباراة بـ«المؤثرة» معرباً عن «تهانيه» للملكي. مدريد ـ إفي

Email