"زيزو" يضيف اسمه للائحة المتوجين باللقب لاعبا ومدربا

ريال مدريد بطلاً لـدوري أبطال أوروبا للمرة الـ 11

ت + ت - الحجم الطبيعي

اضاف الفرنسي زين الدين زيدان اسمه الى لائحة المتوجين بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد قيادته فريقه ريال مدريد الاسباني الى لقب نسخة 2015-2016 بفوزه على مواطنه اتلتيكو مدريد 5-3 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) صباح اليوم الأحد في المباراة النهائية على ملعب سان سيرو في ميلانو.

وبات زيدان سابع شخص يحقق هذا الانجاز بعد الاسباني ميغيل مونوز لاعبا في صفوف ريال مدريد عامي 1956 و1957 ومدربا للفريق الملكي عامي 1960 و1966، والايطالي جوفاني تراباتوني لاعبا في صفوف ميلان عام 1963 و1969 ومدربا ليوفنتوس عام 1985، والهولندي يوهان كرويف لاعبا في صفوف اياكس ثلاث مرات اعوام 1971 و72 و73 ومدربا لبرشلونة عام 1992، والايطالي كارلو انشيلوتي لاعبا في صفوف ميلان عامي 1989 و1990 ثم مدربا لميلان عامي 2003 و2007 ومدربا لريال مدريد ايضا عام 2014، والهولندي فرانك رايكارد لاعبا في صفوف ميلان عامي 1989 و1990 واياكس عام 1985 ومدربا لبرشلونة عام 2006، واخيرا الاسباني بيب غوارديولا لاعبا في صفوف برشلونة عام 1992 ومدربا للفريق الكاتالوني عامي 2009 و2011.

وكان زيزو توج بطلا لدوري ابطال اوروبا لاعبا في صفوف ريال مدريد بالذات عام 2002 في مباراة سجل فيها هدفا رائعا حسم اللقب في مصلحة فريقه ضد باير ليفركوزن 2-1. وللمفارقة ان زيدان رسخ اقدامه في منصب لم يمض على تسلمه اكثر من خمسة اشهر، علما بانه لم يحظ بثقة الادارة في الصيف الماضي ليتولى الادارة الفنية للفريق منذ مستهل الموسم.

غير ان مقربين من نجم منتخب فرنسا السابق، اكدوا انه اكتسب حجما مختلفا، لا سيما بعد الدور نصف النهائي من المسابقة الاوروبية، مبرهنا انه "مدرب حقيقي"، ومثبتا نضوجه التصاعدي منذ ان اعتزل لاعبا قبل 10 اعوام عقب نهائي مونديال المانيا (9 يوليو 2006)، علما بانه اختتم مسيرته المظفرة بنطحه الايطالي ماركو ماتيراتزي، وخروجه مطرودا.

حملت الاشهر الخمسة للطرفين نتائج جيدة، وسجل الفريق خلالها نسبة انتصارات مرتفعة، وانهى موسمه بالمركز الثاني في الدوري بفارق نقطة عن برشلونة (90 نقطة في مقابل 91).
وكشف محيط "زيزو" انه بداية تردد ان يخلف الاسباني رافاييل بينيتيز، كما تطلب اقتناع بعض الاعضاء في ادارة ريال بشخصه وقتا، على رغم الاقتناع انه مشروع مدرب للمستقبل. لذا، بقي الشك في الرهان الحالي عليه من منطلق المعادلة "ليس كل لاعب ناجح مدربا ناجحا".

وعموما، لم يظهر زيدان يوما انه يفضل السلطة، بل ان يلعب الدور المؤثر. طباع لازمته منذ ان كان في صفوف "منتخب الديوك"، فحين اراد المدرب جاك سانتيني ان يعهد اليه بشارة القائد، فضل ان تمنح لمارسيل ديسايي من منطلق الاقدمية.

خلال الصيف المنصرم، نصح بعضهم رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز بان يبحث عن مدرب من ذوي خبرة. وعهدت الادارة الى زيدان دور "الرجل الثاني" في ظل بينيتيز وتحديدا الاشراف على الفريق الرديف في النادي. غير ان مسيرة بينيتيز مع الفريق الملكي توقفت باكرا. وكان الخيار بزج ابن الـ43 سنة في "معمودية النار"، والرهان على شخصيته وخياراته التكتيكية.

ومنذ اليوم الاول، سعى صانع العاب منتخب فرنسا السابق الى فرض توازن في تحركات الفريق، واوكل الى المهاجمين مهمات دفاعية على سبيل المؤازرة، فكان التأهل الى نهائي دور الابطال للمرة الـ14، على حساب مانشستر سيتي، من خلال ايلاء هذه الناحية اهمية قصوى.

كما ان من فصول هذه "المعمودية" وحسن خياراتها، الفوز على برشلونة (2-1) في "الكلاسيكو" ضمن الاسبوع الـ30 من الـ"ليغا" (2 نيسان/ابريل الماضي)، ويومها كان ريال على بعد 13 نقطة من برسا.
ينسج زيدان علاقة صريحة مع لاعبيه قوامها التواصل السلس والمباشر. وخلال حوارته معهم، يتجنب التفاصيل حتى في ما يتعلق بشؤون الكرة، مصوبا البوصلة دائما نحو التطلعات والاهداف الجماعية، حتى انه حاصر "الانا" والاعتداد بالنفس اللتين يشتهر بهما نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويتفق افراد الفريق على ان مدربهم شخص متواضع يتقن الاصغاء، ما يسهل الامور ويذلل عقبات بحجم جبال. ويجاهر رونالدو بمؤازرته متمنيا بان تبقى القيادة معقودة له. ويثني البرازيلي مارسيلو على تصرفاته التي تتصف بالوضوح، ويضيف: "نحن مخلصون له لانه يمقت المواربة".

وعزز زيدان بتتويجه بالنهائي الاوروبي امام اتلتيكو مدريد (الطرف الذي واجهه زيزو كمساعد لانشيلوتي في المسابقة ذاتها قبل موسمين) اسطورته داخل النادي الملكي.

رونالدو : كتبت لنفسي صفحة في تاريخ كرة القدم

من جهة أخرى قال نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الأسباني إنه كتب لنفسه صفحة في تاريخ كرة القدم بتسجيل ركلة الترجيح الخامسة الحاسمة لفريق في شباك أتلتيكو مدريد خلال المباراة النهائي لدوري أبطال أوروبا والتي فاز فيها فريقه 5 / 3 بركلات الترجيح بعد التعادل 1 / 1 في الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة.

وقال رونالدو : "كما قلت مرارا ، أكتب تاريخي، وصفحتي في تاريخ كرة القدم ، وأشعر بالسعادة".

ورغم الأداء غير المقنع خلال المباراة بسبب الإصابة التي عانى منها وظهرت آثارها بداية من الشوط الثاني ، فرض رونالدو نفسه بطلا للمباراة النهائية في ميلانو مساء السبت بتسجيل ركلة الترجيح الخامسة الحاسمة بعدما أهدر خوان فران الركلة الرابعة لأتلتيكو.

وقال رونالدو : أشعر بسعادة طاغية ، إنها لحظة فريدة ولها مذاق خاص. أردنا الفوز بلقب دوري الأبطال. كنا نعلم أن المباراة ستكون صعبة وأن ركلات الترجيح تكون مجازفة ومغامرة دائما... أظهرنا ما نمتلكه من خبرة كبيرة".

وأشاد رونالدو بالعمل الرائع الذي قدمه الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للريال والذي تولى تدريب الفريق قبل خمسة شهور فقط.

وقال رونالدو : "زيدان قدم عملا رائعا. استحق هذا التتويج. ما أريده بشكل هائل هو أن يظل معنا في الموسم المقبل".

Email