رعاة «فيفا» يطالبون بتنحي بلاتر

■ بلاتر مُصر على البقاء | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

طلبت أبرز الشركات الأميركية الراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من رئيس هذه المنظمة السويسري جوزيف بلاتر بالتنحي فوراً من منصبه لكن الأخير سرعان ما رد بأنه باق في منصبه حتى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 26 فبراير 2016.

وطلبت شركات كوكا كولا للمشروبات الغازية وماكدونالدز للوجبات السريعة وفيزا للبطاقات الائتمانية التي تعتبر من أبرز شركات الرعاية للفيفا من بلاتر أن يستقيل «فوراً».

وقالت الشركة الأولى في بيان: من أجل خير اللعبة، تطلب كوكا كولا من رئيس الفيفا جوزيف بلاتر أن يستقيل فوراً من أجل البدء جدياً بإصلاح حقيقي وقابل للحياة.

وأضافت: الفيفا بحاجة إلى إصلاح شامل وعاجل وهذا الأمر لا يتم إلا من خلال مقاربة حقيقية ومستقلة.

من جانبها، رأت ماكدونالدز أن أحداث الأسابيع الأخيرة استمرت في تشويه سمعة الفيفا وتقليص ثقة الجمهور في قيادته.

ثم أصدرت شركة فيزا بياناً جاء فيه لا نعتقد بأن عملية إجراء إصلاحات داخل الفيفا يمكن أن تتم مع الإدارة الحالية، وبعد أحداث الأسبوع الماضي، بات واضحاً أنه من مصلحة فيفا العليا وكرة القدم أن يستقبل سيب بلاتر فورا.

 تغيرات

 من ناحيتها طالبت شركة «أديداس» الألمانية لإنتاج الملابس والأدوات الرياضية والراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء «تغييرات جوهرية». ولكن أديداس، على عكس الرعاة الرئيسيين الآخرين للفيفا، لم تصر على ضرورة تنحي السويسري جوزيف بلاتر من منصب رئيس الفيفا بشكل فوري.

وقال أوليفر برويغن المتحدث عن شركة «أديداس»: كما تم التأكيد في مرات عديدة سابقة، يحتاج الفيفا لتغييرات جوهرية. وأوضح «ولهذا، يجب استكمال عملية الإصلاح بكل شفافية وسرعة».

 رفض

 ولم يتأخر رد بلاتر الذي قال محاميه ريتشارد كولن، بعد قليل من صدور البيانات بصورة متتالية «رغم دعوة كوكا كولا، بلاتر لن يستقيل». وأضاف «إذا كانت كوكا كولا راعياً كبيراً للفيفا، فإن بلاتر ورغم احترامه الكبير، هو غير موافق على موقفها، ولن يستقيل».

وكان كولن أعلن في بيان أن بلاتر باق في منصبه كرئيس للفيفا ولن يتركه قبل انتخابات فبراير المقبل بعد استجوابه «كمشتبه به» من قبل القضاء السويسري في عملية دفع غير مشروع لمبلغ 2 مليون فرنك سويسري للفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي، واتهمه بـ«سوء الإدارة والائتمان».

Email