احتفالات في كازاخستان بتأهل استانا التاريخي

■ فرحة لاعبي استانا بالتأهل الى مجموعات أوروبا | أفب

ت + ت - الحجم الطبيعي

غصت شوارع استانا عاصمة كازاخستان أمس بجماهير منتعشة لتأهل فريق المدينة الواقعة في وسط آسيا لأهم مسابقة كروية في القارة الأوروبية.

بلغ استانا دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه، على حساب مضيفه ابويل نيقوسيا القبرصي، ليواجه أعرق أندية القارة العجوز.

تقدم استانا 1-صفر ذهاباً على أرضه، لكن الفريق القبرصي عادل بعد ساعة على انطلاق مباراة الإياب، وساهم حارسه نيناد اريتش ببقائه في اللقاء بصدتين جميلتين.

سجل له لاعب الوسط الصربي الشاب نيمانيا ماكسيموفيتش أغلى هدف ربما في تاريخه الحديث (تأسس عام 2009)، قبل 6 دقائق على انتهاء مواجهة نيقوسيا، فكان كافياً لدخول المعترك الأوروبي الكبير.

ثمرة العمل

قال دارهان ماليتاييف رئيس مجلس أمناء النادي : «يصعب وصف أهمية مباراة الأربعاء في تطوير اللعبة والرياضة بشكل عام في كازاخستان. تحقق النصر بفضل العمل الدؤوب للجهاز الفني، الشعب العاشق لكرة القدم في استانا ودعم رئيس البلاد نورسلطان نزارباييف».

دخول فريق استانا تحت أضواء الكرة الأوروبية يذكر بنشوء المدينة التي يقطنها 600 ألف نسمة والتي تضم ملعباً يتسع لثلاثين ألف متفرج.

لم تكن استانا أكثر من مدينة شمالية هادئة عام 1997 عندما قرر الرئيس السبعيني نورسلطان نزارباييف جعلها العاصمة الأولى على حساب الماتي التي يقطنها 5ر1 مليون نسمة وتبعد عنها ألف كيلومتر.

تعرف استانا بأنها ثاني أبرد عاصمة في العالم بعد اولانباتور المونغولية، وتفتخر الآن بهندسة فريدة من نوعها، إذ تتميز بالمباني الضخمة المصممة من كبار المهندسين المعماريين الدوليين على غرار البريطاني نورمان فوستر.

ناد حديث

تأسس نادي استانا في 2009 وهو مدعوم من صندوق الثروة السيادية «سامروك-كازينا».

أحرز لقب الدوري المحلي لأول مرة العام الماضي، متخطيا شاختار كاراغاندي وكايرات الماتي، أبرز ناديين منذ أيام الاتحاد السوفياتي.

Email