فازت على جامايكا بثلاثية في النهائي

تتويج المكسيك بالكأس الذهبية للمرة السابعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

احرزت المكسيك لقب بطلة الكأس الذهبية لكرة القدم لمنطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)التي استضافتها الولايات المتحدة وكندا وذلك بعد فوزها على جامايكا 3-1 في المباراة النهائية التي اقيمت على ملعب «بي بي ال بارك في شستر (فلالدفيا) امام 7 آلاف متفرج.

وهو اللقب السابع للمكسيك في تاريخ هذه المسابقة والثالث لها في مشاركاتها الاربع الاخيرة.

وافتتح قائد المنتخب اندريس غواردادو مهاجم ايندهوفن الهولندي التسجيل من كرة مباشرة بقدمه اليسرى بعد تمريرة رائعة من زميله بول اغويلار من الجهة اليمنى للمرمى (31).

وبات غواردادو اول لاعب يسجل في ثلاث مباريات نهائية مختلفة في الكأس الذهبية.

وبعد دقيقتين فقط من الشوط الثاني انتزع خيسوس كورونا الكرة من الجامايكي مايكل هيكتور وراوغ احد زملاء الاخير ويس مورغان قبل ان يسجل الهدف الثاني.

وجاء هدف المسكيك الثالث اثر خطأ دفاعي اخر من دفاع جامايكا عندما حاول المدافع مايكل هيكتور تشتيت الكرة فوصلت بين اقدام اوريبي بيرالتا الذي دك من خلالها عرين الحارس راين طومسون في الدقيقة 61.

وتمكنت جامايكا بواسطة البديل دارين ماتوكس الذي دخل مكان غاريث ماكليري في منتصف الشوط الثاني من تسجيل هدف الشرف في الدقيقة 80.

مفاجأة

وكانت جامايكا جردت الولايات المتحدة من اللقب بالفوز عليها 2-1 في نصف النهائي حارمة اياها من فرصة احراز اللقب السادس في البطولة.

ونجحت جامايكا في ان تكون اول منتخب يتأهل الى نهائي الكأس الذهبية عن منطقة الكاريبي، وكان افضل سجل لها قبل هذه النسخة وصولها الى نصف النهائي في 1993 و1998.

واحتكرت المكسيك والولايات المتحدة القاب البطولة بفوزهما في 12 لقبا من اصل 13، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000.

ويتضمن سجل الولايات المتحدة خمسة القاب اعوام 1991 2002 و2005 و2007 و2013، في حين تتقدم المكسيك عليها بسبعة القاب اعوام 1993 1996 و1998 و2003 و2009 و2011 و2015).

براءة

وقال ميغيل هيريرا، المدير الفني للمنتخب المكسيكي إن فريقه بريء من أي شبهة فساد داخل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، حيث كل ما يحدث لا يزيد عن أخطاء.

واستبعد هيريرا أي شبهة وراء تأهل فريقه إلى نهائي البطولة، الذي أقيم في فيلادلفيا.

وقال المدرب: »هناك أخطاء لكل عناصر المنظومة، لاعبو الكرة والمدربون والحكام ومساعدو الحكام، الكل يرتكبون أخطاء، لكن القول بأن هناك وضعا يتعلق بالفساد مجازفة كبرى«، علما بأن إيريرا صرح بعد تأهل فريقه إلى نهائي البطولة بالفوز على بنما 2-1 بأخطاء تحكيمية واضحة لم نلعب جيدا .. بالطبع لا نستحق الفوز.

ودافع مدرب المكسيك عن موقف لاعبيه وسلوكهم المثالي ساعة المنافسة في المباريات: »على أرض الملعب، نقدم كل ما لدينا، المكسيك لم ترتكب أي خديعة أو غش قط، لاعبو فريقي لم يقعوا في ذلك«.

وحدة

كما شدد على وحدة المنتخب الذي يدربه، بعد أن حقق لقبه السابع في بطولة الكأس الذهبية بشكلها الحالي (العاشر قاريا على الإطلاق): »إنه فريق متحد جدا، وسعداء بجماهير المكسيك والولايات المتحدة، لقد قدموا مباراة ذكية للغاية أمام منافس مثل جامايكا، التي كانت منافسا قويا«.

واعتبر المدير الفني أن فريقه لم يحقق شيئا بعد، حيث يلوح أمامه الآن تحد يتمثل في المباراة المؤهلة لبطولة كأس القارات 2017 التي تقام يوم التاسع من اكتوبر المقبل أمام نظيره الأمريكي بطل الكأس الذهبية 2013، على ملعب (روز بول) بولاية كاليفورنيا أمام 95 ألف متفرج.

وقال المدرب: »لا يزال يتبقى كل شيء، علينا الفوز بمباراة التاسع من أكتوبر، ثم في نوفمبر تبدأ تصفيات كأس العالم، الآن علينا التركيز في ذلك كله«.

شايفر: وصولنا إلى النهائي إنجاز

قال الألماني وينفريد شايفر، المدير الفني للمنتخب الجامايكي : »وصلنا للنهائي دون أن تحتسب لنا ضربة جزاء دون وجه حق، لذلك أنا فخور لكوني مديرا فنيا للمنتخب الجامايكي، أهنئ المنتخب المكسيكي، لكن بصفة خاصة أهنئ لاعبي المنتخب الجامايكي على المجهود الذي بذلوه لإنهاء بطولات الدوري مع فرقهم ثم الالتحاق بالمنتخب«.

وعلق شايفر بأن ما حققه فريقه لا يمكن أن يقارن بتاريخ المنتخبين المكسيكي أو الامريكي، اللذين كانا مرشحين فوق العادة للفوز باللقب، بعد أن تقاسما فيما بينهما التتويج باثني عشر لقبا، من أصل 13 نسخة أقيمت حتى الآن من المنافسة القارية.

وأضاف شايفر: »لم يكن أحد يتوقع منا الكثير في البطولة، لكننا وصلنا للنهائي، لا يمكن ألا أحزن لخسارته، لكن المكسيك كانت منافسا كبيرا، على الرغم من أنه أتيحت لنا فرص كثيرة للتسجيل في أول 20 دقيقة، إلا أنهم بعد ذلك سجلوا أهدافهم من أخطائنا«.

Email