مونديال 2018

القرعة تظلم فرنسا.. وصِدَام بين إيطاليا وإسبانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيكون الطريق المؤدي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا شائكاً جداً بالنسبة إلى فرنسا التي توجت باللقب العالمي عام 1998، وذلك بعد أن أوقعتها القرعة في مجموعة صعبة إلى جانب هولندا ثالثة النسخة الأخيرة والسويد بقيادة نجمها زلاتان إبراهيموفيتش.

ولم ترحم القرعة أيضاً المنتخب الإسباني بطل عام 2010، وأوقعته مع إيطاليا المتوجة باللقب أربع مرات، آخرها عام 2006 في مجموعة واحدة. وكان منتخب لا روخا توج بثلاث بطولات كبرى على التوالي (كأس أوروبا عامي 2008 و2012، وكأس العالم 2010)، قبل أن يخرج بخفّي حنين من الدور الأول في مونديال البرازيل 2014.

وتبقى إسبانيا مرجعاً كبيراً في كرة القدم، بدليل فوز ممثليها بالمسابقتين الأوروبيتين في الموسم الفائت، وهما برشلونة في دوري أبطال أوروبا، وإشبيلية في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ). ويتأهل متصدر كل من المجموعات التسع إلى النهائيات مباشرة، في حين تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني الملحق في ما بينها. وكانت فرنسا عانت الأمرّين في التصفيات الأخيرة، حيث احتاجت إلى الملحق لتخطي عقبة أوكرانيا، علماً بأنها خسرت أمامها ذهاباً صفر-2، قبل أن تفوز عليها 3-صفر في باريس.

الحظ مع ألمانيا

أما ألمانيا بطلة العالم فوقعت في مجموعة سهلة للغاية، وستكون مرشحة بقوة لانتزاع المركز الأول على حساب تشيكيا وأيرلندا الشمالية والنروج.

والأمر ينطبق على البرتغال بقيادة نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو التي ابتسمت لها القرعة وجاءت مع سويسرا والمجر ولاتفيا. أما إنجلترا فتواجه جارتها اسكتلندا في أقوى مباريات المجموعة السادسة، إلى جانب سلوفاكيا وسلوفينيا.

وشارك في عملية سحب القرعة التي أقيمت في قصر قسطنطين في مدينة سان بطرسبورغ نجوم سابقون وحاليون، أبرزهم البرازيلي رونالدو، والكاميروني صامويل إيتو، والإيطالي فابيو كانافارو، والألماني أوليفر بيرهوف، والروسي رينات داساييف.

مواجهات سهلة للعرب باستثناء المغرب والسودان

سحبت أمس في مدينة سان بطرسبورغ الروسية قرعة القارة الافريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018.

وأسفرت القرعة عن مواجهات سهلة لعرب افريقيا باستثناء المغرب الساعي الى بلوغ العرس العالمي للمرة الأولى منذ عام 1998 والسودان الطامحة إلى حضورها الاول في النهائيات، اللذين سيلتقيان على التوالي في الدور الثاني مع غينيا الاستوائية رابعة النسخة القارية الاخيرة على أرضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطلة القارة السمراء قبل 3 أعوام.

وتخوض 3 منتخبات عربية الدور الاول المقرر في اكتوبر المقبل، وهي موريتانيا والصومال وجزر القمر حيث تلعب الأولى مع جنوب السودان، والثانية مع النيجر، والثالثة مع ليسوتو.

وقد يسفر الدور الثاني عن مواجهة عربية- عربية في تأهل موريتانيا على حساب جنوب السودان لأنها ستلاقي تونس في مواجهة سهلة نسبياً للأخيرة التي بلغت العرس العالمي 5 مرات حتى الآن، فيما تبدو حظوظ جزر القمر والصومال صعبة لتخطي الدور الاول.

تأهل

وتأهلت منتخبات مصر الساعية الى بلوغ العرس العالمي للمرة الاولى منذ عام 1990، والجزائر التي حققت إنجازا تاريخياً في النسخة الأخيرة ببلوغها الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها وخروجها بصعوبة 1-2 بعد التمديد على يد ألمانيا التي توجت باللقب لاحقاً، وتونس والمغرب وليبيا والسودان إلى الدور الثاني.

وتخوض مصر اختباراً سهلا نسبياً أمام تشاد او سيراليون، فيما تبدو الجزائر مرشحة فوق العادة لتخطي عقبة تنزانيا او مالاوي، وتلتقي ليبيا مع رواندا.

وبعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة فيفا التأديبية، شهدت القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحاداً وطنياً في القرعة التمهيدية.

الدور الأول

وفي الدور الأول، تتنافس الدول الـ26 الأضعف تصنيفاً. وتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقا بحسب التصنيف العالمي لفيفا لشهر يوليو 2015: فئة للدول الـ13 الأعلى تصنيفا وفئة للدول الـ13 الأضعف تصنيفاً. وبذلك تم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتتنافس المنتخبات ذهابا وإيابا بين 5 و13 اكتوبر 2015. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الثاني للانضمام للدول الـ27 الأعلى تصنيفا في القارة حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب ايضا.

ويتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الأخير في التصفيات الأفريقية حيث يتم تقسيم المنتخبات إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والاياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ مونديال روسيا 2018.



الأرجنتين تواجه الإكوادور وتشيلي مع البرازيل في منافسات أميركا الجنوبية

خلفت قرعة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا عام 2018 قمتين ساخنتين في الجولة الأولى.

وتلعب الأرجنتين وصيفة بطلة النسختين الأخيرتين للمونديال في البرازيل وكوبا أميركا في تشيلي، مع الإكوادور، وفيما تلعب تشيلي بطلة كوبا أميركا مع البرازيل.

وستخوض البرازيل مواجهتها الساخنة مع تشيلي في غياب نجمها وبرشلونة الإسباني نيمار دا سيلفا لإيقافه في كوبا أميركا عقب طرده في كوبا أميركا في نهاية المباراة ضد كولومبيا (صفر-1) في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وعوقب نيمار بالإيقاف 4 مباريات، فغاب عن اثنتين في الكأس القارية، ويبقى عليه تنفيذ عقوبة الإيقاف في مباراتين في تصفيات كأس العالم.

أما المباريات الثلاث الأخرى في الجولة الأولى من التصفيات الاميركية الجنوبية فتجمع كولومبيا مع البيرو، وفنزويلا مع البارغواي، وبوليفيا مع الاوروغواي.

وتتأهل المنتخبات الأربعة الأولى في التصفيات مباشرة الى النهائيات، على أن يخوض الخامس ملحقاً مع أوقيانيا.

Email