بلاتر عجوز داهـــــــية لا يغرق أبداً

بلاتر يتحدى الفساد ويبقى رئيسا لفيفا - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجتاز السويسري جوزيف بلاتر عاصفة الفساد والاعتقالات واحتفظ بمنصبه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لولاية خامسة على التوالي بعد انسحاب منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين قبل الجولة الثانية من تصويت الجمعية العمومية أمس الجمعة في زيوريخ.

وأعرب بلاتر فور فوزه بولاية خامسة «عن امتنانه للأمير علي الذي حصل على نسبة كبيرة من الأصوات».

وتابع «أشكركم على وقوفكم معي لأربع سنوات مقبلة، سأكون الربان والقبطان لسفينة الفيفا وسأعيده إلى شاطئ النجاة». وأضاف «لكن علينا أن نعمل مع بعضنا وأن نحل المشاكل، علينا تعديل الكثير من الأمور». وختم بالقول «أعدكم بأن أسلم خلفي بعد أربع سنوات فيفا أقوى».

ودخل بلاتر إلى الفيفا قبل 40 عاماً، وأصبح الرجل الثاني فيه (في وظيفة الأمين العام) عام 1981، ثم الرجل الأول عام 1998 وانتهى بتجسيد سلطته في الفيفا حتى أعيد انتخابه أمس وحتى 2019.

رفض المناظرة

ورفض بلاتر المهاجم المتواضع الذي «لسخرية التاريخ» قال له والده يوماً «لن تكسب رزقك من كرة القدم»، أية مناظرة علنية مع منافسيه الأربعة، مؤكداً أن حصيلته تتكلم عنه.

وقدم رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ والدولي البرتغالي السابق لويس فيغو وعلي بن الحسين نائب رئيس الفيفا ترشيحهم في مواجهة بلاتر قبل أن ينسحب الأولان لمصلحة الأمير الاردني.

ويعرف عن بلاتر أنه رجل تدويل الفيفا فإبان رئاسته نظمت قارة أفريقيا أول مونديال في تاريخها (2010 في جنوب أفريقيا) ما ضمن له أصوات القارة السمراء.

وأكثر من ذلك، حصل من الاتحادات القارية المهمة (مجموعها 6 اتحادات) التي يتشكل منها الفيفا، على دعم شبه مطلق، باستثناء أوروبا المعارضة له بشدة بقيادة الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي، قبل عام خلال موتمر الفيفا في ريو دي جانيرو قبل انطلاق مونديال 2014 في البرازيل.

مقاوم للأزمات

ونجا بلاتر من الأزمات التي أخذت منحى تصاعدياً في التاريخ القريب للفيفا الذي تشكل قبل 111 عاماً، وكان عليه مواجهة تسونامي حقيقي بعد منح تنظيم مونديال 2022 إلى قطر في 2 ديسمبر 2010. ومنذ ذلك الحين يتدفق الجدل، لكن كأس العالم هذه لا تزال مبرمجة بعد 7 سنوات في تلك الإمارة الغنية، وهو ما شدد عليه في الكونغرس الحالي.

وكان على بلاتر الذي استقبل كالند للند من قبل رؤساء القوى العظمى على هذا الكوكب، أن يتجنب التشويش على المؤتمر الانتخابي في زيوريخ لأن فلطسين قررت طرح التصويت على تجميد عضوية إسرائيل في الفيفا في خضم العاصمة التي تهز الفيفا حالياً بتهم فساد وتبييض أموال وغيرها.

وقد نجح بلاتر إلى حد كبير من خلاله اتصالاته «العنكبوتية» في تلافي المشكلة، حيث قرر الفلسطينيون سحب طلبهم بتجميد العضوية والاقتصار على التصويت على أمور تطبيقية متمثلة في حرية حركة الرياضيين والعنصرية والأندية الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية.

نجاة

وبعد خروجه «كالشعرة من العجين» من الزلزال الحالي وانتخابه رئيساً في الدورة الثانية، من المتوقع أن ترتفع الحمى في اليوم التالي لانتخاب الرئيس، حيث سيقوم الفيفا بتوزيع المقاعد المخصصة للقارات في مونديال 2018 في روسيا.

وهذا الأمر دفع رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني إلى رفع الصوت والتنبيه في 24 مارس حين قال «بخصوص مقاعد الاتحادات القارية في مونديال 2018، يعقد بلاتر اجتماعاً (استثنائياً) للجنة التنفيذية بعد الكونغرس، إنه يلعب على هذا الوتر».

وكان هدف بلاتر من خلال وضع توزيع المقاعد بعد الانتخابات إلى ضمان أداة ضغط إضافي على بعض الاتحادات المعارضة له والنافذة.

تحدٍ جديد

لكن بلاتر قد يواجه تحدياً جديداً من نائب له جديد عن أوروبا هو البريطاني ديفيد جيل الذي هدد بمقاطعة أعمال اللجنة التنفيذية في حال إعادة انتخاب السويسري لولاية خامسة، فيما هدد رئيس الاتحاد البريطاني غريغ دايك بمقاطعة كأس العالم.

وقال جيل عقب اجتماع للاتحادات الوطنية الأوروبية في زيوريخ الخميس «إذا انتخب بلاتر الجمعة، سأترك مقعدي شاغراً السبت».

لكن بلاتر الذي اعتاد على دهس خصومه وكما تجاهل الأصوات المطالبة باستقالته سواء من جانب الرياضيين أو السياسيين وآخرها جاء من رئيس الوزراء البريطاني قبل قليل من عملية التصويت، سيكون قادراً على تجاوز كل أزمة تعترض مشواره الجديد.

علي بن الحسين: أشكر الشجعان الذين ساندوني

قال الأمير علي بن الحسين بعد انسحابه قبل الجولة الثانية من انتخابات فيفا أمس «أشكر هؤلاء الشجعان الذين ساندوني.. كانت رحلة رائعة. أود توجيه الشكر لكل من تحلى بدرجة كافية من الشجاعة وساندني ولكنني سأنسحب من السباق. وأتمنى لكم جميعاً أفضل حظ في المستقبل».

واستفاد الأمير علي بشكل هائل من فضيحة الفساد التي تفجرت في اليومين الماضيين، عندما ألقت الشرطة القبض على سبعة من المسؤولين البارزين بالفيفا من بينهم نائبان لرئيس الفيفا، وذلك تمهيداً لتسليمهم إلى السلطات الأميركية في إطار التحقيقات الأميركية الجارية حالياً بشأن فضيحة فساد.

وضرب الأمير علي ببلوغه الجولة الثانية من التصويت توقعات عدة كانت ترى أن بلاتر سيحسم الانتخابات من الجولة الأولى، وإن تراجعت حدة هذه التوقعات بعد فضيحة الفساد التي تفجرت، ولكنه فضل في النهاية عدم خوض الجولة الثانية من السباق والتي كان من الأرجح أن تنتهي لصالح بلاتر، الذي كان بحاجة لنحو 105 أصوات لحسم الصراع لصالحه في حالة ثبتت صحة جميع أصوات الجمعية العمومية وعددها 209 أعضاء وعدم وجود أي أصوات باطلة في الجولة الثانية من التصويت.

وفشلت الجولة الأولى من التصويت في حسم الصراع على رئاسة الفيفا بين بلاتر والأمير علي ليصبح المتنافسان بحاجة إلى الاحتكام للجولة الثانية من التصويت.

وحصل بلاتر على 133 صوتاً مقابل 73 صوتاً للأمير علي في الجولة الأولى.

وتقضي لوائح الفيفا بأن يحصل المرشح على ثلثي عدد أصوات الجمعية العمومية (كونجرس) الفيفا والتي تضم 209 اتحادات أهلية أعضاء بالفيفا وذلك في الجولة الأولى من التصويت، أو الاحتكام للجولة الثانية من التصويت التي تحسم لصالح المرشح الذي يحصل على (50 بالمئة + 1) من أصوات الجمعية العمومية.

ولكن الأمير علي أعلن انسحابه قبل خوض الجولة الثانية من التصويت على رئاسة الفيفا ليظل بلاتر على عرش الفيفا.

فلسطين تسحب طلب تعليق عضوية إسرائيل

اعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب أمس سحب طلب التصويت لتعليق عضوية الاتحاد الاسرائيلي في الجمعية العمومية لـ”فيفا” بزيورخ.

وقال الرجوب اعلن سحب طلب تعليق عضوية اسرائيل في “فيفا”.

وكشف الرجوب ان اتصالات كثيرة حصلت معه في الساعات الاخيرة شملت شخصيات عدة من الدول العربية والافريقية والاوروبية تمنت عليه سحب طلب الاتحاد الفلسطيني للتصويت على تجميد عضوية نظيره الاسرائيلي.

لكن رئيس الاتحاد الفلسطيني طلب التصويت على مسائل اخرى تتعلق بحرية اللاعبين والاندية الفلسطينية والعنصرية.

شروط فلسطينية

وفي وقت لاحق اوضح الرجوب لوكالة «فرانس برس» بان الاتحاد الفلسطيني لم يسحب طلب تعليق اسرائيل في الاتحاد الدولي لكنه علقه.

وقال الرجوب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في رام الله «فلسطين لم تسحب طلب تعليق عضوية اسرائيل، لكن ما جرى ان اقتراحا قدم من الاتحادات الآسيوية والافريقية والاوروبية بان يتم تعليق الطلب الى حين ان يقوم الاتحاد الاسرائيلي بوقف مشاركة فرق من المستوطنات الاسرائيلية في الدوري الاسرائيلي».

طرد مؤيدتين لفلسطين قاطعتا كلمة بلاتر

اخرج رجال الامن متظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين رفعتا علم فلسطين ودعتا الى تعليق عضوية اسرائيل داخل القاعة التي كانت تعقد فيها الجمعية العمومية الخامسة والستون للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.

وقاطعت متظاهرتان كلمة بلاتر الافتتاحية ملوحتين ببطاقات حمر امام ممثلي الفيفا بينما طالبتا بطرد اسرائيل قبل ان يصطحبهما عناصر الامن الى الخارج.

وتجمع قرابة 150 متظاهرا فلسطينيا للهتاف خارج مقر الجمعية العمومية قبل بدء اعمالها.

واعتذر بلاتر عن التأخير القصير وطلب من الحراس داخل المبنى التيقظ.

وتطالب فلسطين العضو في الاتحاد الدولي منذ العام 1998 من الجمعية العمومية طرد اسرائيل بسبب القيود التي تفرضها على تحركات اللاعبين الفلسطينيين.زوريخ - أ ف ب

الألماني نيرسباخ ينضم إلى اللجنة التنفيذية

حصل فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، أمس، رسميا على عضوية اللجنة التنفيذية «صانعة القرار» بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويحل نيرسباخ مكان رئيس الاتحاد الألماني السابق ثيو زفانتسيجر ليكون عاشر ألماني ينضم لعضوية اللجنة التنفيذية للفيفا منذ تأسيس الاتحاد الدولي عام 1904.

واعترف نيرسباخ أمس، قبل تصويت انتخاب رئيس الفيفا، بأنه واجه مهمة اتخاذ «قرار صعب» بشأن قبول أو رفض عضوية اللجنة التنفيذية..أفب

قطر: ملف مونديال 2022 أنجز بأعلى المعايير الأخلاقية

أكدت قطر الجمعة أن ملف مونديال 2022 لكرة القدم المثير للجدل أجري «بنزاهة وأعلى درجة من المعايير الأخلاقية»، وسط زلزال من الفساد يضرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي منحها هذا الشرف في 2010.

وأعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث التي تشرف على التخطيط لكأس العالم في الدولة الخليجية الصغيرة في بيان «نود أن نكرر أننا امتثلنا بالكامل مع كل تحقيق يتعلق بملفي الترشح لكأس العالم 2018 و2022 وسنواصل القيام بذلك».

وهذا أول بيان للجنة العليا للمشاريع والإرث بعد إيقاف سبعة مسؤولين من قبل السلطات السويسرية وبطلب من القضاء الأميركي الأربعاء الماضي، وفتح تحقيق حول ملفي مونديالي 2018 و2022 من قبل القضاء السويسري.

وتابع البيان «إن هدفنا من استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم هو استثمار قوة هذه الرياضة في توحيد الشعوب وإظهار الشغف الذي تحمله منطقتنا لكرة القدم للمشجعين والجماهير من أنحاء العالم. ونحن نُشارك الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رؤيته بأن لكرة القدم قدرة استثنائية على توحيد الشعوب، كما نعتقد بأن حدثاً عالمياً بهذا الحجم لا بُد من استثماره في تحقيق التغيير الاجتماعيّ الإيجابي وما نزال عند قناعتنا بهذه المبادئ».

وختم «نحن ماضون قدماً في تنفيذ خططنا التي تهدف لتنظيم بطولة ناجحة لكأس العالم لكرة القدم تترك إرثاً طويل الأمد يستمر حتى ما بعد 2022».

لقطات

 

 

Email