الريال في مواجهة يوفنتوس

قرعة «أبطال أوروبا» تعيد غوارديولا إلى كامب نو

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعود جوسيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الألماني لمواجهة فريقه السابق برشلونة الإسباني في قمة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما يستعيد ريال مدريد الإسباني حامل اللقب معاركه القارية مع يوفنتوس الإيطالي بحسب القرعة التي سحبت أمس في نيون.

والتقى برشلونة وبايرن ميونيخ في نصف كأس الاتحاد الأوروبي 1996، فتعادلا ذهاباً 2-2 في ميونيخ وفاز بايرن 2-1 إياباً، وفي دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا 1998 ففاز بايرن ذهاباً 1-صفر على أرضه و2-1 إياباً خارج أرضه، لكن برشلونة رد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2009 بفوزه 4-صفر ذهاباً على أرضه قبل أن يتعادلا إياباً 1-1.

ويبدو ريال مدريد الإسباني حامل اللقب مرشحاً قوياً لتخطي يوفنتوس بطل إيطاليا ويحل عليه ذهاباً في تورينو حالماً بأن يصبح أول فريق يحتفظ بلقبه في الحقبة الحديثة من دوري الأبطال.

وكلما التقى الفريقان تعود إلى الأذهان مواجهتهما في نهائي المسابقة عام 1998 عندما خرج ريال مدريد فائزاً بهدف يتيم لليوغوسلافي بردراغ مياتوفيتش في أمستردام.

وبدأت مواجهات الطرفين في ربع نهائي 1962 فتعادلا ذهاباً وإياباً 1-1- قبل أن يحسم ريال المباراة المعادة 3-1 في باريس .

وتكرر التعادل في دور الـ16 لموسم 1987 بعد فوزهما 1-صفر ذهاباً وإياباً قبل أن يحسم ريال مدريد المواجهة 3-1 بركلات الترجيح.

وفي ربع نهائي 1996، فاز يوفنتوس 2- 0 في طريقه لإحراز لقبه الثاني. وتجددت المواجهات في نصف نهائي 2003 عندما تفوق يوفنتوس إياباً 3-1 معوضاً فوز ريال ذهاباً 2-1، قبل أن يخسر في النهائي أمام مواطنه ميلان.

وفي دور الـ16 لنسخة 2005 تأهل يوفنتوس لفوزه إياباً 2- 0 بعد التمديد وذلك إثر فوز ريال 1- 0 على أرضه.

وجاءت آخر أربع مباريات بين الطرفين في دور المجموعات، ففاز يوفنتوس 2-1 و2-صفر في نسخة 2009 وريال مدريد 2-1 وتعادلا 2-2 في نسخة 2014 الأخيرة.

تجربة مميزة

وأعرب غوارديولا عن سعادته بمواجهة فريقه السابق برشلونة في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وتوقع أن يمثل اللقاء تجربة مميزة بالنسبة له.

وقال غوارديولا: يتفهم الجميع مدى تميز هذه المواجهة بالنسبة لي ولتياجو ولجهازي المعاون. وأضاف «برشلونة كان حياتنا. عندما يصل المرء لقبل النهائي فإنه دائماً ما يواجه فريقاً كبيراً. ماذا يمكنني أن أقول؟ برشلونة هو بيتي».

وقال غوارديولا وهو يشيد بانريكي المدرب الحالي لبرشلونة وزميله السابق في متصدر الدوري الإسباني «ستكون مواجهة مميزة. يجب علينا تحليل أداء برشلونة».

وأضاف «برشلونة هو أفضل فريق في العالم حالياً. لا أشعر بمفاجأة. لويس انريكي يملك الكثير من الإمكانات. إنه شخص رائع وأنا سعيد بمواجهته».

خصوصية

من ناحيته اعترف لويس إنريكي بأن مواجهة بايرن ميونخ «ستكون ذات خصوصية» بالنسبة لـ«بيب» وللاعبيه، وله هو شخصياً ، لأن بيب يقودهم، في أول مواجهة له بعد رحيله عن البرسا، وبالنسبة لي ستكون كذلك أيضاً، وللاعبي فريقي كذلك. إنها مواجهة خاصة لكل المنتمين لبرشلونة».

وأضاف رداً على سؤال حول هوية الفريق الأعلى حظوظاً: «لكل شخص تفضيلاته، لكنك لا تعرف الأفضل أبداً من خلال مباراة أو اثنتين أو ثلاث أو أربع. الأمر صعب لدرجة أنه لا يمكن تقييمه ومعرفة من الأفضل». وفي كل الأحوال، لم يتردد لويس إنريكي في التأكيد على أن بايرن «فريق يتطلع إلى الفوز بكل الألقاب»، كما أن «لديه المدرب الأفضل في العالم».

ويرى أن غوارديولا هو «الأفضل» لأنه «حصد ألقاباً بكرة هجومية، لأنه قادر على التأقلم في بلد مختلف ولأنه صديقي وأصدقائي دائماً هم أفضل».

اعتراف

من ناحيته اعترف فيليب لام قائد بايرن بأن إقامة مباراة الإياب على ملعب الفريق تمنحه أفضلية، وقال لام إنه على الرغم من «صعوبة» المواجهة فإن إقامة مباراة الإياب على ملعب بايرن «لحسن الحظ، يمنح بايرن الأفضلية». وأضاف «في هذه المباراة، سيلتقي فريقان يحبان كرة القدم ويرغبان في اللعب. برشلونة يتميز بمستو جيد للغاية في هذه الفترة. أرى أن فرصة الفريقين متكافئة».

البرنامج

الثلاثاء 5 مايو 2015

يوفنتوس - ريال مدريد 22.45

الأربعاء 6 مايو 2015

برشلونة - بايرن ميونيخ 22.45

الثلاثاء 12 مايو 2015

بايرن ميونيخ - برشلونة 22.45

الأربعاء 13 مايو 2015

ريال مدريد - يوفنتوس 22.45

أنشيلوتي: تاريخ يوفنتوس أسطوري

 قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد أمس إن فريق يوفنتوس الذي أوقعته القرعة مع الريال في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا «يتمتع بتاريخ أسطوري». وأكد أنشيلوتي في تصريحات نشرها الريال «في هذه المرحلة من المنافسة جميع الفرق صعبة.

يوفنتوس ناد يتمتع بتاريخ أسطوري ويعود بعد 12 عاماً لخوض نصف نهائي». وحذر أنشيلوتي من خطورة منافسه في رحلة دفاع الريال عن لقبه بدوري الأبطال «يقدم موسماً جيداً للغاية وضمن تقريباً الدوري الإيطالي.

ما يعني أنه يتسنى لهم التركيز بشكل أكبر في البطولة الأوروبية». وأضاف أن فريقه ما زال يحلم بخوض نهائي آخر بعد نهائي العام الماضي «ولذلك علينا أن نقدم أفضل صورة لنا مثل تلك التي ظهرت أمام أتلتيكو (مدريد في ربع النهائي) بنفس الحماس والرغبة. نتمتع بثقة كبيرة».

 وأوضح أنشيلوتي «نشعر بالثقة إزاء إمكانية تحقيق حلمنا، وهو الوصول إلى النهائي مرة أخرى بعد العام الماضي». وأضاف ينبغي أن يكون الريال في أفضل حالة له من أجل الفوز، نحتاج إلى نفس الفريق الذي واجه أتلتيكو مدريد، بنفس الحماس وأتمنى أن يكون لدينا ثقة كبيرة بانفسنا.

أجواء مذهلة

وتابع أنشيلوتي «الجماهير ساعدتنا كثيراً العام الماضي في المربع الذهبي أمام بايرن ميونيخ من خلال أجواء مذهلة، لقد ساعدونا أيضاً في دور الثمانية هذا العام، الأجواء كانت رائعة في سانتياجو برنابيو والجماهير تمتلك نفس القدر من الحماس الذي يسيطر علينا».

من ناحيته قال بافل ندفيد سفير يوفنتوس «سعداء بالتأهل إلى المربع الذهبي مجدداً بعد 12 عاما». وأضاف «لقد لعبت أمام الريال في المرة الأخيرة (2003) سيكون مربعاً ذهبياً مثيراً للغاية».

واعتبر مدير العلاقات المؤسسية في الريال إميليو بوتراغينيو، أن إقامة مباراة الإياب على ملعب سانتياغو بيرنابيو يمثل «ميزة طفيفة». وبعد إجراء القرعة، أكد بوتراغينيو أن يوفنتوس «منافس يدافع بطريقة جيدة للغاية»، لكنه اعتبر أن إقامة الإياب في معقل الريال قد تشكل «ميزة طفيفة» لحامل اللقب.

ومضى في العام الماضي حين التقى ريال ببايرن ، تمكن الملكي من خوض مباراة الإياب بطمأنينة، بناء على نتيجة جيدة ذهاباً، ومن ثم طالب لاعبي الريال بأن «ينتبهوا إلى كل التفاصيل».

وأوضح أن «الهدف هو العودة بنتيجة جيدة من تورينو»، في إشارة لمباراة الذهاب في السادس من مايو المقبل.

وقال بوتراغينيو إن أحد أبرز لاعبي اليوفي سيكون اللاعب ألفارو موراتا، الذي ترك الريال الصيف الماضي من أجل الانضمام إلى يوفنتوس، مشيراً إلى أن أنه «يؤدي بشكل استثنائي هذا الموسم».

برايتنر: أفضل مباريات نصف النهائي

قال لاعب كرة القدم الألماني السابق بول برايتنر، ممثل بايرن ميونخ في قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا التي أجريت أمس في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية، إن مباريات قبل نهائي البطولة الحالية التي أسفرت القرعة عن مواجهة برشلونة مع بايرن، ويوفنتوس مع ريال مدريد حامل اللقب «هي الأفضل في التاريخ»، وبسؤاله عن مواجهة برشلونة مع بايرن ميونخ اعتبر برايتنر أن الفريقين عليها تقديم مستوى عال خلال لقاءي الذهاب والعودة «لهزيمة الآخر».

« يويفا» يخضع ميسي وسواريز لاختبار منشطات

خضع عشرة لاعبين من فريق برشلونة بينهم النجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز أمس لاختبار جديد للكشف عن المنشطات من جانب مفتشي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في إطار القواعد التي فرضها على الأندية في سبيل الحرب على المنشطات.

وأعلن النادي الكتالوني أن اللاعبين مارك أندريه تير شتيغن وجيرارد بيكيه وإيفان راكيتيتش وسرجيو بوسكيتس وأندريس إنييستا وخوردي ألبا وداني ألفيش وتشافي هرنانديز خضعوا أيضاً للاختبار قبل مواجهة إسبانيول اليوم في الجولة الـ33 من الدوري الإسباني، وقبل أقل من أسبوعين من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونخ.

وشارك جميع اللاعبين المتاحين في المران الذي أجراه الفريق أمس بمن فيهم توماس فيرمايلين، الذي شارك في جزء من المران الجماعي رغم عدم حصوله على الإذن الطبي لتأكيد تعافيه من إصابته. ويتصدر برشلونة الليغا بـ78 نقطة متقدماً بنقطتين على ريال مدريد الوصيف وبتسع على أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث.

Email