صراع التلميذ والأستاذ على ستامفورد بريدج اليوم

تشلسي يتطلع للاقتراب من اللقب على حساب مان يونايتد

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

صحيح أن المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم ستقام بغياب ارسنال الثاني وليفربول الخامس المرتبطين بنصف نهائي مسابقة الكأس، إلا أنها تشهد قمة منتظرة بين تشلسي المتصدر ومانشستر يونايتد الثالث قد تحدد منطقيا هوية بطل البرميير ليغ.

الطامحون بنهاية مثيرة للدوري هذا الموسم، ستتعقد آمالهم بحال فوز تشلسي اليوم على ضيفه يونايتد، اذ يتصدر فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الترتيب بفارق 7 نقاط عن ارسنال و8 عن يونايتد كما يملك مباراة مؤجلة.

وبحال نجح البلوز بخطف النقاط الثلاث سيبتعدون بفارق 11 نقطة عن يونايتد ما يبعد الأخير عن المنافسة على اللقب وينهي حلمه منطقيا بالتتويج للمرة الحادية والعشرين في تاريخه، ويفتح باب اللقب الخامس لتشلسي بعد 1955 و2005 و2006 و2010.

وعادة ما تكون مباريات الفريقين مليئة بالإثارة، آخرها ذهابا عندما تقدم تشلسي في الشوط الثاني عبر العاجي ديدييه دروغبا قبل ان يعادل الهولندي روبن فان بيرسي في الوقت القاتل.

مواجهات صعبة

وبرغم تقدمه الكبير، الا أن تشلسي يخوض مواجهات صعبة جدا، فبعد يونايتد يستعد لمقابلة ارسنال الثاني في 26 الجاري ثم ليفربول في المراحل الأخيرة.

ونجح تشلسي بالفوز 10 مرات على ارضه مطلع الموسم، لكن عام 2015 كان اقل فاعلية بتعادله مع مانشستر سيتي وبيرنلي وساوثمبتون، كما سقط اما برادفورد من الدرجة الثالثة في الدور الرابع من مسابقة الكأس، وتعرض لتعادل موجع أمام باريس سان جرمان الفرنسي 2-2 اخرجه من ثمن نهائي دوري ابطال أوروبا.

في المقابل، يخوض يونايتد اللقاء بعد ان فاز مرتين على خصمه في آخر 16 رحلة الى لندن، لكنه يمر في فترة رائعة قد تكون الأفضل له في حقبة ما بعد المدرب السابق السير اليكس فيرغوسون.

وحصل المدرب الهولندي لويس فان غال على ثقة لا مثيل لها بعد ان دمر جاره وغريمه مانشستر سيتي 4-2 الأسبوع الماضي، ليبتعد عنه بفارق اربع نقاط ويقترب من ضمان المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال أوروبا الذي غاب عنه هذا الموسم بعد سنته الكارثية في 2014 مع المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز.

ويتألق في تشكيلة فان غال الذي تعرض لانتقادات لاذعة طوال الموسم لتغيير تكتيكاته، اشلي يونغ والبلجيكي مروان الفلايني والاسباني اندير هيريرا في خطة 4-3-3.

اختبار حقيقي

وهو اليوم في اختبار حقيقي عندما يواجه تلميذه السابق مورينيو والذي سبق ان تفوق على استاذه في نهائي الأبطال 2010 عندما قاد أنتر للفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ الذي كان يتولى تدريبه فان غال في ذلك الوقت، علما بأن المدرب الهولندي قدم مورينيو للعالم حين عينه كمساعد له في برشلونة ووثق به لدرجة منحه الحق في قيادة التدريبات في مرات لم يحقق أي انتصار على تلميذه في أي مواجهة على المستوى التدريبي.

ومع انتصاراته الستة المتتالية بدأت ترشيحات الموسم المقبل تضع منذ الآن يونايتد في طليعة المنافسين، لكن لاعب وسطه الأيسر الهولندي دالي بليند حذر زملاءه من النظر بعيدا: «أعتقد ان يونايتد فريق يحارب دوما على اللقب. بالطبع باقي الاندية تراقبنا، لكن علينا النظر الى أنفسنا هذا الموسم ونركز على مبارياتنا المتبقية».

ويبدو ان تشكيلة فان غال لن تتغير قبل الموقعة المنتظرة، لذا قد يبقي على المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو والجناح الارجنتيني انخل دي ماري على مقاعد البدلاء، برغم إصابة مايكل كاريك في مباراة سيتي.

ويتوقع ان يعود الى التشكيلة فان بيرسي ولوك شو لإبلالهما من الإصابة، فيما لا يزال المدافع الايرلندي الشمالي جوني ايفانز موقوفا. من جهته، يأمل تشلسي ان يكون المهاجم الفرنسي لويك ريمي جاهزا للحلول بدلا من الاسباني دييغو كوستا متصدر ترتيب الهدافين بالتساوي مع مهاجم توتنهام هاري كاين (19 هدفا) والمصاب بفخذه. وقد يعول مورينيو مجددا على العاجي دروغبا بحال غياب كوستا .

جراح

ويلتقي مانشستر سيتي الجريح ضيفه وست هام التاسع غداً بعد خسارته اربع مرات في اخر 6 مباريات ما وضع مصير مدربه التشيلي مانويل بيليغريني في مهب الريح ليصبح الالماني يورغن كلوب أبرز المرشحين لخلافته.وحض الظهير الدولي السابق غاري نيفيل إدارة سيتي على الاحتفاظ بمدربها الذي قادها الى أحراز لقب الموسم الماضي: «آمل ألا يغيروا المدرب. فوز الفريق اربع مرات في 15 مباراة ليس جيدا، لذا امل ان يبقى ليصحح الأداء ويكمل مهمته». ويبحث ساوثمبتون السادس عن مواصلة مسيرته نحو تأهل أوروبي عندما يحل على ستوك العاشر.

قمة نارية جديدة تنتظر برشلونة الليلة

يخوض برشلونة ثالث قمة نارية على التوالي في مدى أسبوع عندما يستضيف فالنسيا اليوم في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وتعثر برشلونة في القمة الأولى أمام مضيفه اشبيلية السبت الماضي عندما سقط في فخ التعادل 2-2 . في المقابل، خرج البارسا بفوز غال على باريس سان جرمان الفرنسي 3-1 في عقر دار الأخير وباتوا على مشارف دور الأربعة في مسابقة دوري ابطال أوروبا.

لكن فالنسيا لن يكون لقمة سائغة خاصة وأنه يقدم مستويات رائعة منذ بداية مرحلة الاياب . كما ان فالنسيا فاز على برشلونة في كامب نو الموسم الماضي 3- 2.

أهمية

وفي المباراة الثانية على سانتياغو برنابيو، يدرك ريال مدريد جيدا اهمية النقاط الثلاث امام ضيفه ملقا السابع ، وكسب النادي الملكي المباريات الأربع الأخيرة امام ملقا .

ويحل اتلتيكو مدريد ضيفا على ديبورتيفو لا كورونيا في اختبار سهل نسبيا في ظل عدم تحقيق اصحاب الارض ، اي فوز في المباريات التسع الاخيرة.

المرحلة 32

برشلونة - فالنسيا 00. 18

لا كورونيا - اتلتيكو مدريد 00. 20

ريال مدريد - ملقا 00. 22

اتلتيك بلباو - خيتافي 00. 00

الأحد

رايو فايكانو - الميريا 00. 14

غرناطة - اشبيلية 00. 19

فياريال - قرطبة 00. 21

ايبار - سلتا فيغو 00. 23

التشي - ريال سوسييداد 45. 22

الملك البافاري لتضميد جـراحه الأوروبية

تنطلق المرحلة التاسعة والعشرون من الدوري الالماني لكرة القدم على وقع الخسارة الموجعة التي تلقاها بايرن ميونيخ المتصدر في دوري الابطال والإعلان عن نهاية حقبة المدرب يورغن كلوب مع بوروسيا دورتموند.

ويحل بايرن على هوفنهايم اليوم باحثا عن تعميق الفارق مع فولسبورغ الوصيف.

ويخوض دورتموند مباراته الاولى بعد إعلان مدربه التاريخي يورغن كلوب ترك الفريق ، عندما يستقبل بادربورن السادس عشر. ويخوض دورتموند مشوارا صعبا هذا الموسم وكان في المركز الاخير في مرحلة الذهاب قبل ان يتدارك الموقف في مرحلة الاياب.

جيرمان يخطط لاستعادة القمة من ليون

يعود باريس سان جرمان الى جبهة الدوري الفرنسي بعد سقوطه المدوي أمام برشلونة الإسباني في دوري ابطال أوروبا آملاً العودة الى الصدارة عندما يحل على نيس اليوم في المرحلة الثالثة والثلاثين. وسيكون سان جرمان بحاجة ماسة للفوز امام نيس بعد ان افلتت الصدارة منه مؤقتا نتيجة فوز ليون على باستيا 2- 0 في مباراة مؤجلة الاربعاء.

وابتعد ليون بفارق نقطتين عن سان جرمان الذي يملك مباراة مؤجلة مع ميتز في 28 الجاري. ويختتم ليون المرحلة غداً بلقاء ناري ضد مضيفه سانت اتيان .

ولم يخسر اتيان في آخر سبع مباريات ، ومباراة ملعب جيرلان ستكون الدربي الـ110 بين الفريقين اللدودين.

ويحتل اتيان المركز الخامس،وتعود مشاركته الاخيرة في المسابقة الاوروبية الأم الى عام 1981 حين خرج من الدور التمهيدي الاول على يد دينامو برلين بعد ان وصل في مشاركتيه الأخريين الى النهائي عام 1976 وربع النهائي عام 1977.

المرحلة 33

نيس - سان جرمان 00. 19

باستيا - رينس 00. 22

غانغان – ايفيان 00. 22

لوريان – تولوز 00. 22

ميتز – لنس 00. 22

موناكو – رين 00. 22

الأحد

ليل - بوردو 00. 16

مونبلييه - كاين 00. 19

ليون - سانت اتيان 00. 23

موقعة "شرفية" بين قطبي ميلان

يوفنتوس في مواجهة مفصلية مع لاتسيو لتأمين الصدارة

تتجه الأنظار اليوم الى تورينو حيث سيكون يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر أمام مواجهة مفصلية مع ضيفه لاتسيو الثاني، وذلك في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الإيطالي التي تشهد موقعة «شرفية» بين قطبي ميلانو.

على ملعب «يوفنتوس ستاديوم»، سيكون الخطأ ممنوعا على يوفنتوس أمام ضيفه لاتسيو المتألق، وذلك اذا كان يريد تجنب اي تهديد لزعامته لأن فريق «السيدة العجوز» يتقدم بفارق 12 نقطة عن فريق العاصمة قبل 8 مراحل على ختام الموسم لكن تنتظره مواجهات صعبة للغاية في الأمتار الأخيرة.

وستكون المباراة مهمة جدا ليوفنتوس والفوز بها سيكون ضربة معنوية كبيرة للاتسيو الذي خرج فائزا من مبارياته الثماني الأخيرة، ما خوله ازاحة جاره روما عن الوصافة، كما انه سيجعل «بيانكونيري» يقارب المباريات المتبقية له بأعصاب هادئة حتى وان كانت صعبة.

سجل نظيف

ويأمل يوفنتوس المحافظة على أقله على سجله الخالي من الهزائم في معقله وتجنب هزيمته الأولى في الدوري بين جماهيره امام لاتسيو منذ 15 ديسمبر 2002 حين سقط بهدف للتشيكي بافل ندفيد، مقابل هدفين لستيفانو فيوري.

وتلقى يوفنتوس دفعة معنوية وفنية هامة في هذه المرحلة المفصلية من الموسم مع عودة نجمه المخضرم اندريا بيرلو الذي شارك في لقاء الثلاثاء ضد موناكو بعد غياب طويل، وكان خلف الهدف الوحيد .

تربص

وسيكون روما متربصاً لجاره من اجل استعادة المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، على امل العودة الى سكة الانتصارات على حساب ضيفه اتالانتا الذي يصارع من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية.

وعاد فريق المدرب الفرنسي رودي غارسيا الى دوامة التعادلات في المرحلة السابقة واكتفى بنقطة واحدة من مباراته ومضيفه تورينو بالتعادل معه 1-1.

وفرط روما الذي عاد قبلها بمرحلتين الى سكة الانتصارات بعد ان حاد عنها لخمس مباريات متتالية (أربعة تعادلات وهزيمة)، بفرصة تقليص الفارق الذي يفصله عن يوفنتوس الى 11 نقطة بعد سقوط الأخير في معقل بارما الجريح الذي حسم من رصيده 4 نقاط تضاف الى النقاط الثلاث التي خسرها سابقا بسبب عدم دفع اجور اللاعبين منذ يوليو الماضي.

ديربي

وعلى ملعب «جوزيبي مياتزا»، يتواجه انتر مع جاره ميلان في مباراة محسوبة على ارض الأول، وذلك بحثا عن فوز «شرفي» بعد ان فقد الأمل منطقيا بالحصول على مقعد أوروبي الموسم .

أما بالنسبة لميلان، فوضعه ليس افضل من جاره اللدود اذ يحتل المركز الثامن بفارق 7 نقاط عن المركز السادس.

وكان لقاء الذهاب انتهى بالتعادل 1-1 .

وعلى ملعب «سانت ايليا»، يأمل نابولي مواصلة الصحوة التي حققها في المرحلة السابقة على حساب ضيفه القوي فيورنتينا (3- 0) بعد 5 مراحل متتالية دون فوز ، وذلك عندما يحل ضيفا على كالياري القابع في المركز التاسع عشر قبل الاخير.

المرحلة 31

سمبدوريا - تشيزينا 00. 20

يوفنتوس - لاتسيو 45. 22

الأحد

ساسوولو - تورينو 30. 14

كييفو - اودينيزي . 17

امبولي – بارما 00. 17

روما – اتالانتا 00. 17

باليرمو – جنوى 00. 17

كالياري – نابولي 00. 17

انتر ميلان - ميلان 45. 22

الاثنين

فيورنتينا - فيرونا 45. 23

جائزة

إعلان المرشحين لـ"الأفضل" في إنجلترا

اختير ثنائي تشيلسي دييغو كوستا وايدن هازارد ضمن قائمة مختصرة وضعها اتحاد اللاعبين المحترفين لنيل جائزة أفضل لاعب في العام. وتشيلسي هو النادي الوحيد الذي يظهر منه لاعبان في القائمة للمنافسة على الجائزة في نهاية الموسم. وتضم القائمة أيضا فيليب كوتينيو لاعب ليفربول وديفيد دي خيا حارس يونايتد وهاري كين مهاجم توتنهام وسانشيز مهاجم أرسنال. ويتصدر كوستا هدافي الدوري برصيد 19 هدفا وكان قد انضم الى الفريق من اتليتيكو مدريد قبل انطلاق الموسم الجاري .  .

كريستال بالاس - البيون 00. 18

ايفرتون – بيرنلي 00. 18

ليستر – سوانسي 00. 18

ستوك – ساوثمبتون 00. 18

تشلسي - مانشستر يونايتد 30. 20

الأحد

مانشستر سيتي - وست هام 30. 16

نيوكاسل - توتنهام 00. 19

التزام

أوسكار ينفي شائعات الرحيل عن تشيلسي

نفى البرازيلي أوسكار رحيله عن فريق تشيلسي بنهاية الموسم، مؤكدا أنه يشعر بسعادة كبيرة للعب تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو. وأوضح أوسكار: «أنا سعيد للغاية هنا، علاقتي رائعة بالجميع، وهم سعداء بي أيضا، تشيلسي أحد أقوى فرق العالم، لا أجد أي مبرر للرحيل». وأضاف «أشعر بالرضا التام عن أدائي هذا الموسم، رغم أنه يمكنني تقديم إسهامات أكبر». وانتشرت الشائعات في الآونة الاخيرة حول انتقال أوسكار الى ليفربول أو سان جيرمان أو يوفنتوس.

سلوك

لاعبو «البلوز» الأسوأ في احترام قرارات الحكام

قالت لجنة اللعب النظيف بالاتحاد الانجليزي إنه ورغم تصدر تشيلسي لترتيب الدوري الممتاز إلا أن «البلوز» يملك أسوأ سجل على صعيد سلوكيات لاعبيه بدوري الأضواء فيما يخص احترام قرارات الحكام. وذكرت صحيفة تليغراف البريطانية ان البيانات - التي جمعتها اللجنة المسؤولة عن اللعب النظيف في الاتحاد الانجليزي والتي يحضر أعضائها كافة مباريات الدوري الانجليزي الممتاز - أظهرت ان تشيلسي يملك أقل مستوى من الاحترام لحكام المباريات.

ويتم قياس مستوى سلوك الفرق تجاه الحكام ومساعديهم وفقا لسبعة بنود. وجمع تشيلسي 159 نقطة مقارنة بليفربول الذي يقوده المدرب بريندان رودجرز والذي احتل المركز الأول تجاه احترام الحكام بعد ان جمع 181 نقطة. وتنص البنود الاسترشادية التي نشرت على صفحة رابطة الدوري الانجليزي الممتاز «صاحب النهج الايجابي والذي يشمل قبول القرارات مثار الشك بدون اعتراض يحصل على اعلى الدرجات».

تأكيد

أنشيلوتي: إيكر سيعتزل في الريال

أبدى الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد الإسباني قناعته بأن الحارس إيكر كاسياس سيعتزل في صفوف الفريق الملكي. وقال أنشيلوتي، في إذاعة (اس راديو)، كاسياس لديه فكرة واضحة للغاية عن مستقبله. وأنا على ثقة من أن إيكر سيظل في ريال مدريد حتى نهاية مسيرته الرياضية.

وبسؤاله عما اذا كان يشعر بعدم ارتياح إزاء صافرات الاستهجان التي يطلقها جانب من جماهير سانتياغو برنابيو معقل النادي الملكي ضد قائد الفريق أوضح أراه غريبا بعض الشيء. وأوضح من الغريب اطلاق صافرات استهجان ضد لاعب عندما لا يستحق ذلك.

تعرضنا لصافرات استهجان في الكثير من الأحيان، وكثيرا ما كنا نستحقها. كذلك إيكر استحقها لأن الأخطاء أمر طبيعي، ويمكن تقبلها دون مشكلات. يصبح ذلك صعبا عندما لا يكون هناك داع لذلك. وأشار يلعب كاسياس لأنه قرار المدرب لا أكثر. كما حدث العام الماضي، عندما لم يلعب، كان بقرار المدرب.

نهاية

بايرن يوافق على استقالة طبيبه

أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم أمس، أنه قبل استقالة طبيبه هانز-فيلهلم مولر-فولفارت «بكل أسف»، وسيبدأ التحرك بشكل فوري لتعيين خليفة له.

ودام ارتباط مولر-فولفارت /72 عاما/ ببايرن نحو أربعة عقود ولكنه أعلن رغبته وأعضاء جهازه الطبي في الرحيل عقب المباراة التي خسرها الفريق أمام بورتو البرتغالي في دوري أبطال أوروبا الأربعاء ، قائلاً إنه جرى إلقاء اللوم على الفريق الطبي بشكل غير عادل.

وسيدعم الطبيب فولكر براون الفريق في المباريات لحين إيجاد البديل الدائم، حسب ما أعلنه النادي. وذكر النادي في بيان، الطبيب مولر-فولفارت على وجه الخصوص، وكذلك فريقه الطبي، قدموا في الأعوام الماضية عملا مذهلا للنادي ولاعبيه. والآن مع وصولنا للنهاية، نتقدم له بالشكر.

Email