أندية إسبانية تقرر عدم الإضراب بسبب حقوق البث التلفزيوني

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجع 42 نادياً محترفاً في كرة القدم الإسبانية عن التهديد بالإضراب وقرروا منح الحكومة المزيد من الوقت من أجل اصدار قانون بصفقة جماعية لحقوق البث التلفزيوني.

وقرر مسؤولو الأندية الذين اجتمعوا في برشلونة خلال جمعية عمومية غير عادية لرابطة الدوري الإسباني اعطاء الحكومة من عشرة إلى 12 يوما إضافية لإحراز تقدم بشأن القانون.

وأبلغ خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني الصحفيين «هناك حاجة لوجود قانون ينظم بيع الحقوق التلفزيونية».

وأضاف «بدون هذا القانون فإن الواقع يقول إن كرة القدم الإسبانية ستتراجع للمركز الخامس أو السادس في التصنيف الأوروبي».

وتأمل أندية عديدة في إسبانيا ومن بينها اتليتيكو مدريد بطل دوري الدرجة الأولى وإسبانيول وبلنسية واشبيلية في أن تساعدهم الصفقة الجماعية على المطالبة بالمزيد من الأموال من جهات البث وتقاسم الحصيلة بطريقة أكثر عدلا.

مفاوضات

وتتفاوض الأندية في إسبانيا على عقود البث بصورة مستقلة وتواجه الفرق هناك ضغوطا بعدما توصل الدوري الانجليزي الممتاز لصفقة جماعية الشهر الماضي تساوي نحو خمسة مليارات جنيه استرليني (7.43 مليارات دولار) بين 2016 و2019.

ويحصل ريال مدريد - أغنى أندية العالم من حيث الدخل - وبرشلونة متصدر رابع أغنى ناد معا على نحو نصف حقوق البث السنوية في الدوري التي يبلغ قيمتها 650 مليون يورو وهو من أحد أسباب تفوقهما الدائم على المنافسين المحليين.

ووفقا لاستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لمؤسسة برايم تايم سبورت ومقرها برشلونة فإن النسبة في انجلترا بين أعلى الأندية من حيث ايرادات البث التلفزيوني وأقلها تبلغ مرة ونصف المرة فقط بينما تصل في إسبانيا إلى عشرة أضعاف.

واتهم مسؤولو الأندية ورابطة الدوري الإسباني الحكومة بالتقاعس عن اصدار قانون جديد للرياضة سيتضمن صفقة جماعية اجبارية.

ونقل عن ميجيل كاردينال رئيس المجلس الرياضي الحكومي قوله «نحن نعمل على هذا.. وهذا ما يريده القطاع».

وأضاف «هذه لائحة معقدة. واضافة إلى هذا توجد العديد من الأطراف المعنية بالأمر التي تريد ابداء رأيها. لم نجمد مناقشة القضية ونحن نعمل عليها».

Email