كأس إسبانيا .. نحو نهائي كاتالوني

ميسي يقود البارسا أمام فياريال اليوم - ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يخوض قطبا إقليم كاتالونيا برشلونة واسبانيول إياب نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم في موقع قوة للتأهل الى المباراة النهائية.

وقطع برشلونة شوطا كبيرا نحو النهائي بفوزه على ضيفه فياريال 3-1 في 11 فبراير الماضي بأهداف الارجنتيني ليونيل ميسي واندريس اينيستا وجيرار بيكيه، فيما عاد اسبانيول بهدف سجله فيكتور سانشيز ماتا على ارض اتلتيك بلباو (1-1) في اقليم الباسك.

وخلال 115 عاما من المنافسة، لم يلتق الغريمان سوى مرة وحيدة في النهائي عام 1957 وعندها فاز برشلونة 1-صفر.

ولا شك بأن برشلونة يبدو مرشحا قويا للتأهل الى النهائي ثم إحراز اللقب في النهائي المقرر في 30 مايو المقبل، خصوصا في ظل غياب غريمه ريال مدريد حامل اللقب واتلتيكو مدريد بطل الدوري وفالنسيا واشبيلية.

وقال لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس الذي مدد عقده مؤخرا: «نخوض المباراة مع افضلية بسيطة لأن فياريال ينبغي ان يسجل. نحن على بعد خطوة من النهائي. الكل سيبحث عن التأهل».

وبرغم خسارته آخر خمس مواجهات امام برشلونة وعدم سقوط الاخير في آخر سبع زيارات الى ملعب «ال مارديغال»، أظهر فياريال قوة دفاعية وسرعة في المرتدات هذا الموسم، فأسقط اتلتيكو 1-صفر في عقر داره في ديسمبر الماضي في الدوري، وعاد بتعادل رائع من ارض ريال مدريد الأحد عندما عادل جيرارد مورينو بالاغويرو هدف البرتغالي كريستيانو رونالدو في الشوط الثاني.

وسمحت هذه المباراة التي خاضها فياريال، الباحث عن بلوغ النهائي لأول مرة في تاريخه، بتشكيلة جديدة بالتحضير جيدا لمواجهة برشلونة.

وقال مدرب فياريال مارسيلينو غارسيا تورال الذي يحتاج فريقه للفوز 2-صفر كي يتأهل: «سنلعب حتى النهاية حتى تستسلم الأرواح، السيقان والأجسام. المباراة بالغة التعقيد سنحتاج لتقديم مباراة كبيرة والى الحظ وسنجرب كل شيء».

غياب سواريز

من جهته، قد يريح مدرب برشلونة لويس انريكه مهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز صاحب ثلاثة أهداف في مباراتين لأنه سيغيب عن النهائي بحال نيله بطاقة صفراء ضد «الغواصة الصفراء».

يذكر ان برشلونة وصيف البطل هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالكأس (26 مرة) آخرها في 2012.

ويعيش برشلونة فترة رائعة تعكرت بخسارته امام ملقة على ارضه قبل أسبوعين فأهدر فرصة تضييق الخناق على ريال مرديد متصدر الدوري قبل ان يعوضها بفوزه على غرناطة 3-1 مقلصا الفارق الى نقطتين.

بيلباو - إسبانيول

ويتواجه اتلتيك بلباو مع اسبانيول في مباراة الفرصة الأخيرة على ملعب «ال برات»، فالفريق الباسكي أقصي من دور المجموعات في دوري الأبطال ثم من دور الـ16 في الدوري الأوروبي امام تورينو الإيطالي (2-2 و2-3)، وفي الدوري المحلي يحتل المركز العاشر واسبانيول التاسع بعيدا عن مراكز التأهل الى المسابقات الأوروبية.

Email