برباتوف يستعيد شبابه ويقض مضجع أرسنال في أبطال أوروبا

فينغر: «المدفعجية» انتحروا دفاعياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

فشل أرسين فينغر، مدرب أرسنال (المدفعجية) ، في إخفاء خيبة أمله حين قال: إن التوتر أصاب فريقه وانتحر دفاعيا وإن لاعبيه لم يكونوا في حالة تركيز مثالية، وإنهم استحقوا الهزيمة 3-1 أمام موناكو في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أول من أمس.

وشاهد فينغر البالغ من العمر 65 عاماً، والذي قاد موناكو لسبع سنوات في بداية مشواره التدريبي، فريقه السابق يحكم السيطرة على المباراة ويحقق فوزاً قد يلعب دوراً حاسماً في تأهله لدور الثمانية للمرة الأولى منذ 2004.

كما بدا فينغر واضحاً على غير العادة في تقييمه لفريقه الذي قلص الفارق عن طريق أليكس أوكسليد تشامبرلين في الدقيقة 90 بعد هدفين متتاليين لموناكو عن طريق جيفري كوندوجبيا وديميتار برباتوف.

لكن يانيك فيريرا كاراسكو أضاف الهدف الثالث لموناكو في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع. وقال فينغر للصحافيين: «لم نكن على المستوى المطلوب لكن دخول الهدف الثالث في مرمانا يجعل مهمتنا بالغة الصعوبة في مباراة الإياب».

وأضاف: «يبدو وكأن التوتر أصابنا وفقدنا رشدنا في أرض الملعب. لم نكن حاسمين بما يكفي ودفعنا ثمن ذلك». في أول 20 دقيقة قمنا بعمل جيد ربما كان يكفينا للفوز بالمباراة.. لكننا لم نكن أقوياء بدنياً وأهدرنا فرصاً ولا يمكن تحمل ذلك. في المقابل قدم موناكو عرضاً جيداً».

ودخل «الغنرز» المباراة في حالة جيدة بعدما حقق ثمانية انتصارات في مبارياته التسع الأخيرة. وقال فينغر: «كيف يمكن تفسير الهدفين الثاني والثالث.. لا أعرف. لم يكن تركيزنا كافياً ولم نصبر ولعبنا باندفاع ومن دون تركيز».

ذكرى

وذكر ديميتار برباتوف شباك أرسنال بقدراته العالية بهدف جميل وأداء راق في انتصار فريقه. وأنهى المهاجم البلغاري الموهوب، والذي لعب لموسمين في صفوف توتنهام هوتسبير غريم أرسنال اللندني، الكرة بسهولة بالغة في شباك أرسنال من هجمة مرتدة في الدقيقة 53.

وألحق هدف برباتوف وأداؤه بشكل عام، إضافة لهدفي زميليه جيفري كوندوجبيا ويانيك فيريرا كاراسكو هزيمة مفاجئة بأرسنال على أرضه في ذهاب دور الستة عشر. وقال برباتوف البالغ من العمر 34 عاماً لمحطة «سكاي سبورتس» التلفزيونية: «كنا جيدين جداً.. أرسنال فريق جيد، لكن رغبتنا في الفوز كانت أكبر.

كافحنا في كل جزء من أرض الملعب وتفوقنا في كل الكرات المشتركة وأحرزنا أهدافنا.. لو أنهم قللوا من شأننا فهذا أمر سيئ بالنسبة لهم لأنكم في النهاية رأيتم من انتصر». وأضاف: «لم يتوقع أحد ذلك. نحن واثقون في قدراتنا وبأمانة.. فوزنا مستحق.. سجلنا أهدافاً من فرصنا وفي النهاية كان فوزاً رائعاً بالنسبة لنا»،

وقبل وصوله لموناكو في نهاية مشواره أحرز برباتوف 46 هدفاً في موسمين مع توتنهام قبل أن ينتقل مقابل 46 مليون دولار إلى مانشستر يونايتد في 2008.

تكرار

وكان برباتوف في تشكيلة يونايتد التي هزمت أرسنال في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل أن يعود إلى لندن ليلعب في صفوف فولهام ويسجل مرتين في ولم يعد برباتوف المهاجم الخطير مثلما كان، لكنه بثمانية أهداف في 27 مباراة بجميع المسابقات مع موناكو هو الهداف الأول للفريق هذا الموسم، ولعب دوراً كبيراً في تقدمه بالمسابقة الأوروبية.

وإن فشل أرسنال في التأهل بعد مباراة الإياب التي ستقام في 17 مارس، فسيكون هذا الموسم الخامس على التوالي الذي يعجز فيه الفريق عن بلوغ دور الثمانية.

وقال برباتوف: «إنها مباراة واحدة وأي شيء يمكن أن يحدث. لدينا تقدم مريح لكنها كرة القدم».

ثقة

قال كوندوجيبا، نجم موناكو الفرنسي، عقب عقب مباراة فريقه مع أرسنال، أول من أمس، في دوري الأبطال: إن الفوز لم يكن مفاجئاً للاعبي فريقه، وتابع: لم نفاجأ بهذا الفوز. فنحن نعرف إمكانياتنا جيداً. كنا نعرف أننا يجب أن نكون في أفضل حالاتنا لكي نحظى بفرصة الفوز.

استعددنا لهذه المباراة جيداً، وكنا نعرف أن بمقدورنا تحقيق الفوز لو سنحت لنا بعض الفرص. وأضاف: صحيح أننا لم نتوقع الفوز بفارق هدفين.. أما بالنسبة لهدفي، فقد كنت أعرف من قبل تسلم الكرة من جواو "موتينيو" أنني سأجرب حظي.

سيميوني: لايزال لدينا أمل

قال الأرجنتيني دييغو سيميوني، المدير الفني لنادي أتلتيكو مدريد الإسباني لكرة القدم، إن فريقه لايزال يتمتع بفرصة لتجاوز باير ليفركوزن الألماني في دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، رغم خسارته خارج دياره، أول من أمس، بهدف في لقاء الذهاب.

وأدلى الأرجنتيني بتصريحات عقب المباراة، نقلها موقع ناديه، قال فيها: «أنا سعيد بالطريقة التي سارت عليها مباراة أجرينا فيها تغييرين في الشوط الأول، ثم نفذنا التغيير الثالث بحثاً عن التعادل، وخضنا آخر 20 دقيقة بنقص عددي. لا أعرف ما سيحدث، لكن لدي إحساس بأننا مستمرون في البطولة».

وتابع سيميوني: «منافس آخر، في توقيت آخر، ونحن نلعب بنقص عددي ونفدت منا التغييرات، كان ليحسم الأمور. هم لم يفعلوا وقد تكون هذه فرصتنا»، مثنياً في الوقت نفسه على قدرات لاعبي ليفركوزن في الضغط على الكرة واستعادتها خلال لقاء ملعب (باي أرينا).

ضغط

وأضاف: «إنهم يضغطون بشكل جيد للغاية، يلعبون على استعادة الكرة في الحال، ونحن لم نتمكن من الخروج من هذا الضغط خلال أغلب فترات المباراة. وذلك جعلهم أقرب لصنع هجمات».

وأوضح سيميوني أنه بمشاركة فرناندو توريس بعد نحو ثلث الساعة من بداية الشوط الثاني، لم يلعب فريقه بمثلث هجومي: «لعبنا بالفرنسي أنطوان جريزمان في اليسار، وبراؤول جارسيا في اليمين. لم يستمر ذلك كثيراً، لأن تياغو طرد على الفور. أردا كان مرهقاً وكنا بحاجة إلى لاعبين في أفضل حالاتهم البدنية في الأمام».

وسيفتقد أتلتيكو بسبب الإيقاف كلاً من البرتغالي تياغو مينديش والأوروغوياني دييغو غودين خلال لقاء الإياب بملعب فيسنتي كالديرون. لكن مدرب (الروخيبلانكوس) لا يبدو عليه القلق كثيراً، «سيحل محلهما لاعبان يتدربان ويستعدان وسيكونان وسط مجموعة تنافسية، تعرف أنه لا بد من الاعتماد على الجماعية لاجتياز مثل هذه المواقف».

حلم

من ناحيته، أكد روجر شميدت مدرب باير ليفركوزن الألماني، أن فوز فريقه يمثل «خطوة أولى» نحو تحقيق «حلم» التأهل لربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأوضح شميدت في تصريحات لموقع «ويفا»: «دافعنا بشكل جيد، لعبنا بروح قتالية، وهاجمنا بشكل مباشر، إنني راض تماماً عن الأداء».

وتابع: «نعرف أن أتلتيكو خصم قوي وصعب للغاية، إنني سعيد بما قدمناه وبتسجيلنا هدفاً، وبحفاظنا على الشباك نظيفة، قمنا باحتواء مهاجميهم ماندزوكيتش وجريزمان وتوريس، حققنا أهدافنا ولعبنا بنضج».

وعن رؤيته لمباراة الإياب في مدريد، تحدث: «الجمهور سيسعى للضغط علينا هناك، المواجهة لم تحسم وتظل حظوظ التأهل متساوية».

وفيما يتعلق بغياب الثنائي دييغو غودين وتياغو مينديش عن الأتلتي في الإياب، شدد شميدت: «لا أعتقد أن هذا سيضعف أتلتيكو».

حزن

أبدى ميغل أنخل مويا، حارس مرمى أتلتيكو مدريد، ثقته في قدرة فريقه على تعويض خسارته بهدف نظيف أمام باير ليفركوزن الألماني في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، من خلال لقاء الإياب الذي يقام على ملعب فيسنتي كالديرون، معقل النادي الإسباني.

وقال مويا، في تصريحات صحافية عقب المباراة: «كان من الممكن أن تنتهي المباراة بنتيجة أسوأ بالنسبة لنا. تبقت مباراة الإياب في كالديرون»، مشيراً إلى أهمية التعامل معها بجدية لتعويض الخسارة ذهاباً.

وتابع: «بعد طرد تياغو، قررنا إغلاق المساحات كي لا يتلقى مرمانا هدفاً ثانياً كان سيعقد الأمور كثيراً» في مباراة الإياب. وأضاف: «إنها لحظة حزينة لأننا كنا نرغب في الخروج بنتيجة أفضل، ولكن لاتزال أمامنا مباراة الإياب، وبطاقة التأهل لم تحسم بعد».

اعتراف

غابي: ليفركوزن تفوق واستحق الفوز

اعترف غابي فرنانديز قائد أتلتيكو مدريد الإسباني بأن الخصم باير ليفركوزن الألماني تفوق في «الندية والضغط»، لكنه أبدى ثقته في التأهل لربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأوضح غابي في تصريحات صحافية عقب الخسارة: «أعتقد أنهم لعبوا بشكل قوي للغاية، وبسرعات كبيرة، تفوقوا علينا، كانت مواجهة صعبة». وتابع لاعب الوسط: «ليفركوزن استحق الفوز، رغم أنه لم يخلق الكثير من الفرص، نرحل من هنا واثقين في إمكانية التعويض على ملعبنا».

تفاهم

كالهانوجلو: أظهرنا قوتنا أمام أتلتيكو

أكد التركي هاكان كالهانوجلو، لاعب باير ليفركوزن الألماني، أن فريقه أظهر قوته أمام أتلتيكو مدريد. وقال كالهانوجلو، في تصريحات صحافية عقب المباراة: «لقد أظهرنا قوتنا. أتفاهم جيداً مع بلعربي، وهو هيأ لي كرة رائعة كي أسددها داخل المرمى».

وسجل كالهانوجلو هدف المباراة الوحيد من تسديدة قوية داخل منطقة الجزاء، هيأها له بالكعب كريم بلعربي. وأوضح: «نعرف قوة أتلتيكو على ملعبه، ولكن إذا لعبنا بنفس المستوى ، سنكون في موقع يمكننا من التأهل».

Email