غراديل يمنح ساحل العاج أول انتصار

«الأفيال» تدهس «الأسود» وتخطف الصدارة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت أفيال ساحل العاج الدور ربع النهائي للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس أمم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في غينيا الاستوائية حتى 8 فبراير المقبل، بفوزها على أسود الكاميرون 1 - 0 أول من أمس في مالابو في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة. وسجل ماكس الان غراديل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 36.

 وضربت ساحل العاج عصفورين بحجر واحد لأنها ثأرت من الكاميرون التي كانت سحقتها 4 - 1 في ياوندي في ذهاب التصفيات (تعادلا سلبا ايابا في أبيدجان) وحجزت بطاقتها الى ربع النهائي للمرة السادسة على التوالي والعاشرة في تاريخها.

وهو الفوز الأول لساحل العاج في البطولة بعد تعادلين متتاليين، فأنهت الدور الاول في الصدارة برصيد 5 نقاط وستلاقي الجزائر ثانية المجموعة الثالثة في ربع النهائي بعد غدٍ.

أما الكاميرون بطلة 1984 و1988 و2000 و2002، فمنيت بالخسارة الاولى في البطولة بعد تعادلين متتاليين وودعتها برصيد نقطتين في المركز الأخير.

بداية ضعيفة

وكان من المتوقع ان تبدأ ساحل العاج البطولة بقوة بوجود لاعبين من طراز رفيع امثال المهاجم ويلفريد بوني المنتقل قبل ايام من سوانسي سيتي الانجليزي الى مواطنه مانشستر سيتي، وجرفينيو (روما الايطالي)، ويايا توريه نجم مانشستر سيتي وصاحب الكرة الذهبية الافريقية في الاعوام الاربعة الاخيرة..

بيد انها خيبت الامال بتعادلين صعبا مهمتها وهي التي تسعى الى اللقب القاري الثاني في تاريخها والاول منذ عام 1992 عندما ظفرت بالكأس بتغلبها على غانا في المباراة النهائية بعد ركلات ترجيح ماراثونية.

وأفلت المنتخب العاجي من الخروج خالي الوفاض وهو الذي لعب دورا مهما في البطولة في النسخ الست الاخيرة، حيث تأهل الى المباراة النهائية عام 2006 قبل ان يخسر امام مصر المضيفة بركلات الترجيح، وخرج من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر ايضا 1 - 4 قبل ان يحل في المركز الرابع..

ومن الدور ربع النهائي في نسخة 2010 في انغولا على يد الجزائر 2 - 3 بعد التمديد، ثم خسر نهائي النسخة قبل الاخيرة في الغابون وغينيا الاستوائية على يد زامبيا بركلات الترجيح، قبل ان يودع من الدور ربع النهائي في النسخة الاخيرة في جنوب افريقيا 1 - 2 على يد نظيره النيجيري الذي احرز اللقب لاحقا.

عرض جيد

وقدم المنتخب العاجي عرضا جيدا نسبيا خاصة في الشوط الاول وبدا منذ البداية انه يبحث عن حسم النتيجة لتفادي القرعة وضغط بقوة على الرغم من غياب جرفينيو الموقوف مباراتين لطرده في المباراة الاولى.

وسيعود جرفينيو الى تشكيلة الفيلة في ربع النهائي على غرار شيخ تيوتيه الذي غاب لتلقيه انذارين.

وأنقذ الحارس الكاميروني جوزيف اوندوا مرماه من هدف محقق عندما تصدى لكرة بوني من مسافة قريبة بعد تمريرة عرضية لسيرج اورييه (6).

وتابع الحارس تألقه وابعد رأسية أورييه من نقطة الجزاء الى ركنية اثر ركلة حرة جانبية (20).

وأثمر الضغط العاجي هدفا رائعا سجله لاعب سانت اتيان الفرنسي غراديل من تسديدة قوية بيمناه من 20 مترا اسكن على اثرها الكرة في الزاوية اليمنى للحارس الكاميروني اوندوا (36).

وانقذ الحارس العاجي سيلفان غبوهويو مرماه من هدف التعادل بتصديه لانفراد ادغار سالي بعد تلقيه تمريرة على طبق من ذهب من القائد ستيفان مبيا (38).

وردت ساحل العاج بهجمة مرتدة وصلت من خلالها الكرة إلى اورييه الذي سددها قوية زاحفة تصدى لها الحارس الكاميروني (43).

وأهدر سالي فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة وتلاعب بكولو توريه وتوغل داخلها لكنه سدد بقوة فوق العارضة (45).

وكاد جونيور تايو، بديل سيدو دومبيا، يفعلها ويعزز التقدم من مجهود فردي رائع داخل المنطقة حيث انفرد بالحارس اوندوا لكن الاخير انقذ الموقف ببراعة (84).

وجرب فانسان ابو بكر حظه من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة أبعدها الحارس العاجي بقبضتي يديه (88).

Email