4 ألقاب للملكـي في 2014

الريـــال بطــــــل المونديال

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحرز ريال مدريد بطل أوروبا لقب بطل النسخة الحادية عشرة لكأس العالم في كرة القدم للأندية، بفوزه على سان لورنزو الأرجنتيني بطل كأس ليبرتادوريس 2-صفر أول من أمس على الملعب الكبير في مراكش وأمام 38345 متفرجاً في المباراة النهائية.

وسجل سيرجيو راموس (37) والويلزي غاريث بايل (51) الهدفين.

وهو اللقب الرابع لريال مدريد في عام 2014 بعد كأس إسبانيا ومسابقة دوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية، وهي المرة الأولى في تاريخه التي يتوج فيها بأربعة ألقاب في عام واحد.

وأحرز ريال مدريد اللقب الذي ينقص خزائنه المرصعة بالألقاب، في ثاني مشاركة له في البطولة بعد الأولى في النسخة الأولى عام 2000 عندما حل رابعاً، علماً أنه أحرز لقب المسابقة بنظامها القديم (كأس القارات) 3 مرات أعوام 1960 و1998 و2002.

كما أن مدربه الإيطالي كارلو انشيلوتي نال اللقب الرابع في المسابقة (مرتان كلاعب مع ميلان عامي 1989 و1990 ومرة واحدة كمدرب مع الفريق ذاته 2007).

وبات انشيلوتي ثالث مدرب يحرز لقب مونديال الأندية وكأس القارات مع فريقين مختلفين بعد الإسباني جوزيب غوارديولا (برشلونة وبايرن ميونيخ الألماني) والأرجنتيني كارلوس بيانكي (فيليز سارسفيلد وبوكا جونيورز الأرجنتينيان).

وأكد ريال مدريد سيطرة الأندية الأوروبية على ألقاب المسابقة حيث رفعها إلى 7 مقابل 4 لأميركا الجنوبية وتحديدا البرازيل.

81 لقباً

كما هو اللقب الـ81 لريال مدريد في مختلف البطولات في تاريخه فعادل رقم غريمه التقليدي برشلونة.

واصل ريال مدريد بطل أوروبا انتصاراته المتتالية ورفعها إلى 22، وبات على بعد 4 انتصارات من الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية المسجل باسم أياكس امستردام الهولندي وحققه موسم 1971-1972.

وبات لاعبا ريال مدريد الألمانيان طوني كروس وسامي خضيرة أول أوروبيين يتوجان بكأس العالم للمنتخبات والأندية في عام واحد، علماً أن الأول نال لقب مونديال الأندية مع بايرن ميونيخ العام الماضي في المغرب أيضاً.

تشكيلة مثالية

ودخل ريال مدريد المباراة بتشكيلته الكاملة باستثناء غياب لاعب وسطه الدولي الكرواتي لوكا مودريتش بسبب الإصابة التي ستبعده عن الملاعب حتى مطلع العام المقبل.

وعاد الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز إلى التشكيلة بعد غيابه عن المباراتين الأخيرتين بسبب الإصابة، وشارك سيرجيو راموس الذي حام الشك حول لعبه أساسياً بسبب الإصابة التي تعرض لها في مباراة نصف النهائي أمام كروز ازول المكسيكي.

وتوج راموس بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة أمام زميله الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، ونال النادي الملكي جائزة الروح الرياضية.

أوكلاند سيتي.. معجزة مونديال الأندية

لم ينتظر اتحاد كرة القدم في نيوزيلندا وقتا طويلا حتى عبر عن رغبته في تكرار ما فعله أوكلاند سيتي باحتلال المركز الثالث في كأس العالم للأندية بالمغرب أول من أمس.

وفاجأ أوكلاند بطل منطقة الأوقيانوس الكثيرين عندما بلغ الدور قبل النهائي ووصل إلى وقت إضافي مع سان لورينزو بطل أميركا الجنوبية قبل أن يتفوق في مباراة أخرى بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح على كروز أزول المكسيكي ليحتل المركز الثالث في مراكش.

ويمثل هذا الأمر بمثابة انتصار مادي كبير لكرة القدم في نيوزيلندا إذ يحق لأوكلاند الحصول على نصف مبلغ جائزة صاحب المركز الثالث والبالغ قيمتها أكثر من ثلاثة ملايين دولار نيوزيلندي (2.32 مليون دولار).

وستذهب باقي قيمة الجائزة إلى الاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم الذي سينفقها على الأندية الثمانية الأخرى المشاركة في الدوري المحلي وينال جزءا لدعم نفقاته.

وقال أندي مارتن الرئيس التنفيذي للاتحاد النيوزيلندي في بيان »أطلقنا مؤخرا خطة تحاول أن تجعل أن يكون بوسعنا كرياضة واحدة أن نحقق بانتظام النجاح الذي حققه أوكلاند هذا الشهر في أكبر المحافل.«

 راموس أفضل لاعب

اختير مدافع ريال مدريد الأسباني بطل أوروبا الدولي سيرجيو راموس افضل لاعب في النسخة الحادية عشرة لمونديال الأندية لكرة القدم .وتألق راموس في مباراتي فريقه في البطولة وسجل هدفا في كل منها.

ونال راموس الكرة الذهبية متقدما على زميله في الفريق الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب الكرة الفضية، فيما عادت الكرة البرونزية لمدافع اوكلاند سيتي النيوزيلندي ايفان فيسيليتش صاحب الكرة البرونزية.

وعادت جائزة اللعب النظيف للفريق الملكي، وافضل حارس مرمى لكاسياس.

 بيل: حققت حلمي

عاد المهاجم الويلزي غاريث بيل ليسجل للمرة الثالثة في نهائي بطولة يفوز بلقبها ناديه ريال مدريد خلال عام 2014، حيث توج الملكي بلقب مونديال الأندية بمراكش عقب فوزه الليلة الماضية بهدفين دون رد على سان لورنزو الأرجنتيني.

وأكد بيل في تصريحات صحافية عقب الفوز »كنت أرغب في المشاركة بمونديال الأندية والفوز به مثلما حدث. 2014 كان عاما رائعا بالنسبة لنا. ونأمل الحصول على مزيد من الألقاب العام المقبل«. وأعرب بيل عن شكره وامتنانه للحفاوة التي استقبل بها الملكي خلال إقامته بالمغرب وعن سعادته لوجوده بصفوف أفضل فريق في العالم.

 أربيلوا: فزت بكل الألقاب

 

أكد ألبارو أربيلوا مدافع ريال مدريد أن تتويج فريقه بمونديال الأندية في المغرب بعد الفوز على سان لورنزو الأرجنتيني بهدفين نظيفين، جعله يحصد جميع الألقاب التي يتطلع لها أي لاعب مع فريقه. وقال أربيلوا : »هذا اللقب الذي كان ينقصني في ريال مدريد، اللقب الوحيد الذي لم تتح لي فرصة الفوز به«، مضيفاً:

»الآن أستطيع أن أقول إنني فزت بكل الألقاب مع الفريق الأكبر في العالم«. وأشار أربيلوا إلى أنه يتطلع الآن لتكرار في 2015 ما حدث مع الريال في 2014، وقال: »لدينا فريق رائع يستطيع مواصلة المنافسة على الكثير من الألقاب. نحن أفضل فريق في العالم«.

 السجل

السنة المباراة النتيجة

2000: كورينثيانز (البرازيل) - فاسكو دا غاما (البرازيل) (صفر-صفر) ثم (4-3) بركلات الترجيح

2005: ساو باولو (البرازيل) - ليفربول (إنجلترا) (1-صفر)

2006: إنترناسيونال (البرازيل) - برشلونة (إسبانيا) (1-صفر)

2007: ميلان (إيطاليا) - بوكا جونيورز (الأرجنتين) (4-2)

2008: مانشستر يونايتد (إنجلترا) - ليغا دي كيتو (الإكوادور) (1-صفر)

2009: برشلونة (إسبانيا) - إستوديانتيس (الأرجنتين) 2-1 بعد التمديد

2010: إنتر ميلان (إيطاليا) - مازيمبي (جمهورية الكونغو) 3 -صفر

2011: برشلونة (إسبانيا) - سانتوس (البرازيل) 4 -صفر

2012: كورينثيانز (البرازيل) - تشلسي (انجلترا) 1 -صفر

2013: بايرن ميونيخ (المانيا) - الرجاء البيضاوي (المغرب) 2 -صفر

2014: ريال مدريد (إسبانيا) - سان لورنزو (الأرجنتين) 2 -صفر

Email