الكبوة الأوروبية تفرض نفسها على البوندسليغا

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتطلع الرباعي الألماني لتجاوز الكبوة الأوروبية التاريخية مع انطلاق المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وخسر بايرن ميونيخ المتصدر على ملعب مانشستر سيتي الإنجليزي 2 - 3 وسقط شالكه على ملعبه أمام تشيلسي الإنجليزي بخماسية نظيفة كما خسر بوروسيا دورتموند على ملعب ارسنال الإنجليزي بهدفين نظيفين وباير ليفركوزن أمام موناكو الفرنسي بهدف نظيف في الجولة الخامسة من مباريات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، علما بأنها المرة الأولى التي تخسر فيها أربعة فرق ألمانية في جولة واحدة بدوري أبطال أوروبا.

وضمن بايرن ودورتموند وليفركوزن التأهل إلى دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، حتى من قبل الجولة الخامسة لدور المجموعات، ولكن الهزائم الأوروبية كانت بمثابة دعوة لليقظة في أرض ألمانيا بطلة العالم.

وعلى الأقل بايرن ميونيخ المتصدر لديه سبب للشعور بالقلق، حيث فرض سيطرته بعشرة لاعبين على المباراة أمام مانشستر سيتي، ولكنه تعرض لهزيمته الأولى في الموسم الحالي، بعد أن ارتكب جيروم بواتينج وتشابي الونسو خطأين فرديين في الدقائق الأخيرة أدت إلى الهزيمة. ويضع بايرن ميونيخ على رأس أولوياته التأهل إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي تقام على ملعب برلين الأولمبي في يونيو المقبل.

أول مرة

ويلعب النادي البافاري على الاستاد الأولمبي في برلين للمرة الأولى في الموسم الحالي، عندما يخرج اليوم لملاقاة هيرتا برلين. ويتصدر بايرن ميونيخ جدول ترتيب البوندسليغا بفارق سبع نقاط أمام فولفسبورغ صاحب المركز الثاني. ويلتقي باير ليفركوزن صاحب المركز الرابع مع ضيفه كولون ، فيما يواجه دورتموند وشالكه مهمة محفوفة بالمخاطر.

ويحتل دورتموند بطل البوندسليغا في 2011 و2012، المركز الثالث من القاع، وقد يكون نذير شؤم للفريق الهزيمة التي تلقاها على ملعب ارسنال في دوري الأبطال، بما أنها المرة الأولى التي يفقد فيها الفريق نقاط في البطولة الأوروبية بعد 4 انتصارات متتالية.

ويخرج دورتموند غداً لملاقاة اينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الثاني عشر، بعد أن حقق فوزا وحيدا في أخر تسع مباريات ، حينما تغلب على بوروسيا مونشنجلادباخ بهدف نظيف، ولكنه تبع ذلك بالتعادل مع بادربورن 2- 2 بعد أن كان متقدما بهدفين، ثم الهزيمة أمام ارسنال.

اعتذار

واكتفى الإيطالي روبرتو دي ماتيو المدير الفني لشالكه بالاعتذار إلى جماهير الفريق بعد الهزيمة الكاسحة على يد فريقه السابق تشيلسي بخماسية نظيفة. ويخوض شالكه صاحب المركز السابع ثالث مباراة له على ملعبه في غضون ثمانية أيام، حيث يلتقي مع ماينز.

ويبدو أن دي ماتيو يواجه نفس المشكلة التي كانت تعاند المدرب السابق ينز كيلر، والتي تتعلق بعدم ثبات نتائج الفريق. وجاءت الهزيمة الكارثية أمام تشيلسي بعد أيام قليلة من الفوز المذهل على فولفسبورج 3- 2. وقال دي ماتيو «نحتاج إلى تحليل المباراة، ونستنبط كيفية التقدم من خلال هذه النقطة».

وفي مباريات أخرى يلتقي اليوم اوغسبورغ مع هامبورغ وفيردر بريمن مع بادربورن وهوفنهايم مع هانوفر ، ويلتقي فولفسبورج مع مونشنجلادباخ غدا .

المرحلة 13

شالكه - ماينتس 30. 18

باير ليفركوزن – كولن 30. 18

اوغسبورغ – هامبورغ 30. 18

هرتا برلين - بايرن ميونيخ 30. 18

فيردر بريمن – بادربورن 30. 18

هوفنهايم - هانوفر 30 . 21

الاحد

فولفسبورغ - مونشنغلادباخ 30 .18

فرانكفورت - دورتموند 30. 20

Email