أرسنال واتلتيكو مدريد ينضمان إلى ركب المتأهلين في الأبطال

أنشيلوتي يعد بأرقام قياسية جديدة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني أن فريقه مطالب بالاستمرار في وتيرة الانتصارات، واعداً في الوقت زاته بارقام قياسية جديدة ، ممتدحاً تحقيقه 15 فوزاً على التوالي هذا الموسم. وتحدث أنشيلوتي للصحفيين عقب الفوز على بازل السويسري خارج ملعبه بهدف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو «الفريق جيد للغاية، بل رائع، تصدرنا المجموعة، اللاعبون يستحقون الثناء والشكر على ما يقدمونه».

وأعاد انشيلوتي كل الفضل للاعبيه ولم يكن الفوز 1- 0 في بازل - وهو الانتصار الخامس على التوالي في المجموعة الثانية وتحقق بفضل هدف في الشوط الأول عن طريق كريستيانو رونالدو - الأفضل لريال هذا الموسم لكنه عادل أفضل مسيرة انتصارات له والتي حققها مرتين في 1960-1961 و2011-2012.

وتأهل ريال بالفعل لدور الستة عشر وفوزه على الفريق السويسري جعله يضمن صدارة المجموعة وهو ما يعني أنه سيتفادى مواجهة بقية الفرق الفائزة بصدارة مجموعاتها حين تسحب قرعة دور الستة عشر الشهر القادم.

ولحقت أندية اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف بطل الموسم الماضي وارسنال الانجليزي وباير ليفركوزن الالماني بركب المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوز الأول الساحق على اولمبياكوس اليوناني 4-صفر، والثاني على ضيفه بوروسيا دورتموند الالماني 2-صفر..

ورغم خسارة الثالث أمام ضيفه موناكو الفرنسي 0 -1 أول من أمس في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات. وصعب ليفربول الانجليزي مهمته في تخطي الدور الاول بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه لودوغوريتس البلغاري 2-2، وخطا يوفنتوس الايطالي خطوة كبيرة نحو الدور الثاني بفوزه الثمين على مضيفه مالمو السويدي 2-صفر، وحقق ريال مدريد الاسباني حامل اللقب العلامة الكاملة بفوزه على بازل السويسري 1-صفر.

وارتفع عدد الأندية التي بلغت ثمن النهائي إلى 11 بعد ريال مدريد وبوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ الالماني وباريس سان جرمان الفرنسي وبرشلونة الاسباني وتشلسي الانجليزي وبورتو البرتغالي وشاختار دانييتسك الاوكراني.

إنجاز

وأبلغ انشيلوتي - الذي قاد ريال للقبه الاوروبي العاشر في أول موسم له مع الفريق في 2013-2014 - في مؤتمر صحفي بأن ما تحقق هو آخر جزء في التاريخ العريق للنادي. وقال المدرب الايطالي الذي فاز بدوري أبطال أوروبا مع ميلانو كلاعب ومدرب «أي شيء نفعله يكتب لنا صفحة في هذا التاريخ الرائع هو أمر جيد.

« وأضاف» الفضل يعود للاعبين الذين يقدمون جزءا رائعا من الموسم. « وفاز ريال بكل مبارياته منذ خسارته 2-1 أمام اتليتيكو مدريد في دوري الدرجة الأولى الاسباني في سبتمبر أيلول وسجل 57 هدفا وتلقى مرماه عشرة أهداف فقط.

وستكون مباراته القادمة في ملقة غداً عندما سيحاول فريق انشيلوتي تحقيق الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية.

كسل

ووجه انشيلوتي بعض الانتقادات للطريقة الكسولة التي لعب بها ريال في بازل لكنه أشاد بمهاجميه بسبب عودتهم للدفاع عندما تعرض الفريق لضغط. وقال انشيلوتي «لم نلعب بمستوانا المعتاد وكنا أبطأ من الطبيعي. لكن بعد الهدف سيطرنا على المباراة وقمنا بتضحيات من أجل الحفاظ على تماسك الدفاع.

«وأضاف» في هذه المرحلة من الموسم يكون من الطبيعي ألا تلعب بأفضل مستوى لك دائماً لكننا حققنا فوزاً مريحاً نسبياً وهذا إيجابي». وأشار إلى المباراة في بازل «لم نقدم أداءنا المعهود، كان اللعب بطيئا عن المعتاد، لكننا تحكمنا بعد الهدف، ودافعنا بتركيز، وحققنا المهم وهو الفوز، بازل لعب بقوة وهاجم بضراوة، نحن أيضا لم نفلح في ترجمة الفرص لمزيد من الأهداف».

كما أشاد بأداء الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، رغم التشديد على أن «جودة الدفاع لم تمنحه الكثير من العمل».

واعتبر كارلو أن «مستوى بازل أفضل من ليفربول» الإنجليزي، منافسهما بنفس المجموعة، مبينا «بازل أكثر تنظيما، ويتمتع بقوة بدنية، أعتقد أن لديه أفضلية بسيطة في التأهل، رغم أن ملعب أنفيلد ليس سهلاً على أحد». ويعتلي الريال، حامل اللقب، قمة المجموعة الثانية بـ15 نقطة، مقابل ستة لبازل وأربعة لليفربول ولودوجوريتس البلغاري، وذلك قبل خوض الجولة الأخيرة.

دعم

أكد الكوستاريكي كيلور نافاس، حارس مرمى ريال مدريد الإسباني أنه شعر بدعم زميله إيكر كاسياس «كي أكون بحالة جيدة» عندما يقرر الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للريال الدفع به، مثلما حدث اليوم في مواجهة بازل السويسري في خامس جولات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، والتي انتهت لصالح الريال بهدف نظيف. وقال نافاس، في تصريحات صحفية عقب المباراة، «أنا سعيد بالفرصة التي سنحت لي للعب في دوري الأبطال، البطولة التي يروق لكل لاعبي كرة القدم المشاركة فيها، وسعيد بالفوز.. كذلك أنا سعيد بسلسلة الانتصارات التي يحققها الفريق».

فينغر فخور بأرسنال لكنه يطلب المزيد

شعر الفرنسي ارسين فينغر مدرب أرسنال بالفخر بعد وصول فريقه إلى دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا للموسم 15 على التوالي أول من أمس لكنه يرى الآن أن النادي الإنجليزي بحاجة إلى ترك بصمة حقيقية في المسابقة. وفي ثمانية مواسم منذ الهزيمة أمام برشلونة الاسباني في نهائي 2006 تأهل ارسنال إلى دور الستة عشر كل عام لكنه وصل إلى قبل النهائي مرة واحدة فقط.

وقال فينغر للصحفيين بعد فوز ارسنال 2- 0 على ضيفه بروسيا دورتموند والوصول إلى دور الستة عشر مرة أخرى «عندما يعمل المرء في أحد أندية كرة القدم فإنه يدرك أنه ليس من السهل الاستمرار لكن نحن فعلنا ذلك وأنا فخور للغاية بهذا.

«وأضاف » أعتقد أن النادي يستحق الكثير من الاشادة من أجل هذا. هذا ليس كافيا لاننا نريد أكثر من هذا.«وحين سئل عن الأمر الذي يحتاج إليه ارسنال أجاب فينغر ضاحكا «في البداية نرسل شخصا مختلفا إلى القرعة لانه إذا نظرتم إلى آخر خمس أو ست سنوات ستجدون أننا واجهنا الفرق التي لا نريد اللعب أمامها».

وتابع المدرب الفرنسي «لكن من الآن وحتى فبراير نحتاج للتحسن كفريق واكتساب الشجاعة من مباراة الليلة ونتمنى عودة جميع لاعبينا تقريبا في الدور التالي. «ويريد ارسنال تجنب إنهاء المجموعة في المركز الثاني من أجل عدم مواجهة أحد أصحاب الصدارة في دور الستة عشر.

ولكي يحدث هذا يجب أن يخسر دورتموند المتصدر أمام اندرلخت البلجيكي في مباراته الأخيرة إضافة لفوز أرسنال خارج ملعبه على غلطة سراي التركي متذيل الترتيب والذي خرج بالفعل من البطولة. وإذا حدث هذا سيتصدر أرسنال مجموعته لكن فينغر يشعر أن دورتموند سيحافظ على القمة «بنسبة 90 بالمئة».

ثناء

ورغم تساؤلات جماهير ارسنال عن سبب مشاركة يايا سانوغو منذ البداية بعدما خاض 18 مباراة بدون أي هدف قبل لقاء أول من أمس نجح المهاجم الفرنسي البالغ من العمر 21 عاما في افتتاح التسجيل أمام دورتموند في الدقيقة الثانية لينال إشادة بالغة من فينغر.

وقال فينغر «أعتقد أنه لعب بشكل جيد الليلة. حافظ على الكرة جيدا وتفوق على المنافسين في العديد من الالتحامات. « وأضاف »إنه لاعب شاب ويملك حضورا وشخصية وهو صاحب أداء ملتزم ويلعب بقوة في الهجوم وهذا مهم».

تهنئة

وهنأ الأرجنتيني دييغو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو مدريد الإسباني أول من أمس لاعبيه بعد الفوز الكبير على أولمبياكوس اليوناني في خامس جولات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، مشيرا إلى أن فريقه كان يحتاج الفوز للتأهل إلى ثمن نهائي البطولة القارية.

وقال سيميوني، في تصريحات صحفية عقب المباراة، «اللاعبون أدركوا على نحو جيد كيف يمكنهم تشكيل خطورة على المنافس وتسجيل أهداف وتقديم مستوى جيد. كنا نعرف أننا نحتاج الفوز لتحقيق هدف النادي بالتأهل إلى ثمن النهائي عن مجموعة صعبة للغاية، وكان علينا الفوز على منافس كبير. هذه الطريقة التي ننافس بها بغض النظر عن البطولة» التي نلعب بها.

وأوضح «حقيقي أننا كنا حاسمين بصورة أكبر وصنعنا الكثير من فرص التسجيل، الأهم هو التسجيل لأن الفرص دون استغلالها لا جدوى منها».

وعن الجبهة اليمنى النشيطة، قال «دائما ما نسعى للدفع بأفضل اللاعبين في نقاط ضعف المنافس. أردا (توران) يمر بلحظة رائعة، يقدم لنا الكثير، وخوانفران لايزال في لحظة رائعة، إنه لاعب دولي».

وفيما يتعلق بالهاتريك الذي سجله المهاجم ماريو ماندزوكيتش، علق «لقد قدم أداء جيداً، سجل وهذا هام جداً للمهاجم، ولكن الفريق هو الأهم».

رودجرز: مصير ليفربول بيده

أكد بريندان رودجرز مدرب ليفربول أنه مصير فريقه بيده وأنه كان سيظل معلقا حتى مباراته الأخيرة في مرحلة المجموعات على أرضه أمام بازل السويسري وهو ما حدث بالفعل. واهتزت شباك ليفربول قرب النهاية ليتعادل 2-2 مع مضيفه لودوجورتس البلغاري أول من أمس ليظل الفريق في المركز الثالث بالمجموعة الثانية برصيد أربع نقاط من خمس مباريات. لكن الفوز على بازل صاحب المركز الثاني يوم التاسع من ديسمبر المقبل سيضمن للفريق التأهل.

وقال رودجرز «بالطبع نشعر بالاحباط في النهاية لاننا دافعنا بشكل جيد جداً وعندما كانت النتيجة تشير لتقدمنا 2-1 كان من الممكن أن نسجل هدفا أو هدفين آخرين». وأضاف «لكن خرجنا بنقطة في الوقت الذي فاز فيه ريال مدريد على بازل. في بداية البطولة قلت إنه ربما ننتظر حتى آخر مباراة على ملعبنا كي نفوز بها ونتأهل. سأقبل بهذا.« وتابع » كل ما يطلبه المرء أن يكون مصيره بين يديه وهذا هو أهم شيء.رويترز

مانزوكيتش :اتليتيكو يتحدى الجميع

أكد ماريو مانزوكيتش صاحب الثلاثية أن اتليتيكو مدريد يثق في قدرته على التفوق على أي فريق بعد تأهل الفريق إلى الدور الثاني في الأبطال. وأصبح مانزوكيتش أول لاعب يحرز هاتريك للنادي في دوري الأبطال بعد اكتساح اولمبياكوس 4- 0. وقال مانزوكيتش الذي انتقل للعاصمة الاسبانية قادما من بايرن ميونيخ قبل بداية الموسم «إنه شعور رائع أن تسجل ثلاثية.. لكن أهم شيء هو أننا حققنا الفوز وضمنا التأهل للدور التالي».رويترز

Email