ترشيحات الكرة الذهبية ترفع معنويات الملكي قبل لقاء غرناطة

انريكي أمام سيلتا لإبقاء برشلونة في صدارة اللــــيغا

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى برشلونة للمحافظة على صدارة الدوري الإسباني الذي بات مهدداً بفقدانها في الجولة العاشرة اليوم حينما يستضيف سيلتافيغو الفريق السابق لمدربه الحالي لويس انريكي على ملعبه كامب نو، بينما يطارده إشبيلية الذي يمتلك رصيد الفريق الكتالوني نفسه من النقاط (22 نقطة)، في الوصافة، والغريم الأزلي ريال مدريد بـ21 نقطة والذي ازدادت آماله في احتلال الصدارة بعد فوزه في الكلاسيكو 3-1.

ففي سانتياغو برنابيو ارتفعت الروح المعنوية للاعبين بعد ترشيح ستة من الفريق الملكي للفوز بجائزة الكرة الذهبية هم كريستيانو رونالدو، الفائز بنسخة العام الماضي، وكريم بنزيمة، وجاريث بيل، وسرخيو راموس، وتوني كروس وجيمس رودريغز.

كما أن تجاوز الريال لمباراة الذهاب في إياب دور 32 من كأس الملك بعد فوزه 4-1 على كورنيا، أعطى دفعة قوية للاعبي الفريق الملكي قبل خوض منافسات الأسبوع الـ10 من الليجا، وأيضاً قبل مباراة ليفربول في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا التي تقام الثلاثاء المقبل.

ويبدو أن الصراع على قمة الليغا قد احتدم مبكراً هذا الموسم ليس فقط بسبب النقاط الـ22 التي يملكها كل من برشلونة وإشبيلية أو الـ21 التي في جعبة الريال، بل أيضاً بسبب منافسة فالنسيا وأتلتيكو مدريد وبحوزة كل منهما 20 نقطة، ما يشي بأسبوع حافل يحتمل أن تحدث فيه كل السيناريوهات.

أربع مباريات

ويشهد اليوم أربع مباريات يستضيف فيها كل من أتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال سوسييداد، كلاً من قرطبة وسيلتافيغو وملقا على الترتيب، بينما يحل ريال مدريد ضيفاً على غرناطة.

ويدخل الإيطالي كارلو أنشيلوتي لقاء غرناطة وعينه على نقاط المباراة الثلاث كي يطوي صفحة الدوري بانطباع إيجابي قبل الاستعداد لاستضافة ليفربول الإنجليزي الذي تغلب عليه أبناء الفريق الملكي الأسبوع الماضي على ملعب أنفيلد 0-3.

وفي مباراة أخرى، يستضيف أتلتيكو مدريد حامل لقب الدوري منافسه قرطبة الذي اكتفى بنقطة وحيدة من تعادله السبت الماضي مع ريال سوسييداد 1-1 رغم تولي المدرب ميروسلاف ديوكيتش المسئولية خلفا لألبرت فيرير، ويبدو أن الفريق في طريقه الصحيح إلى الهبوط لدوري الدرجة الثانية إذا استمر على هذا المنوال، لا سيما وأنه في المركز الـ17 برصيد ست نقاط فحسب منذ بدء الدوري وحتى الآن.

مواجهة خاصة

كما ينتظر أن يشهد كامب نو مباراة أخرى ذات طابع خاص، حيث يواجه لويس إنريكي، مدرب برشلونة الحالي، فريقه القديم سيلتافيغو الذي يحتل المركز السادس برصيد 16 نقطة ويبدو أن لاعبيه مصممون على البقاء ضمن المركز المؤهلة لخوض منافسات بطولة الدوري الأوروبي.

ويحتضن ملعب سان ماميس مواجهة أثلتيك بلباو وإشبيلية غداً، حيث يسعى أبناء المدرب إرنستو فالفيردي لتحقيق الفوز الخامس على التوالي على أرضهم أمام إشبيلية الذي لم يفز على الفريق الباسكي منذ موسم 2009-2010.

صدام

بالمثل، يصطدم فياريال وفالنسيا الغد على ملعب المادريغال، حيث يقاتل فالنسيا للتأكيد على أحقيته بخوض منافسات دوري الأبطال بعد تحقيقه أول فوز منذ شراء بيتر ليم له على فريق إلتشي.

فيما يحاول أبناء مارسلينو مدرب فياريال تجاوز الهزة التي تعرضوا لها في الجولة الماضية أمام إشبيلية بعد فقدان نقاط المباراة الثلاث، وتحقيق نتيجة إيجابية قبل السفر لمواجهة فريق زيورخ السويسري في الدوري الأوروبي.

 

غرناطة - ريال مدريد 00. 19

أتلتيكو مدريد - قرطبة 00 .21

برشلونة - سلتا فيغو 00 . 23

ريال سوسييداد - ملقة 00 . 1

الأحد

اتلتيك بلباو - اشبيلية 00. 15

فياريال - فالنسيا 00 .20

ليفانتي - الميريا 00. 22

التشي - اسبانيول 00. 00

الاثنين

رايو فايكانو - ايبار 45. 23

عودة

عاد غابي فيرنانديز، قائد أتلتيكو مدريد للتدريبات أول من أمس، فيما واصل لاعب الوسط البرتغالي تياغو مينديش غيابه بسبب الإصابة، استعدادا لمواجهة قرطبة في الجولة العاشرة.

ولم يشارك غابي في اللعب منذ التاسع عشر من الشهر الجاري بعد مبارة أتلتيكو أمام إسبانيول، بسبب تعرضه لشد في العضلة الخلفية للفخذ الأيسر.

ودخل غابى في قائمة المدير الفني للفريق، الأرجنتيني دييجو سيموني، لمواجهة خيتافي الأحد الماضي، لكنه لم يشارك في اللعب.

ولا يزال لاعب الوسط تياغو مينديش بعيداً عن المشاركة بعد تعرضه لإصابة عضلية في ساقه اليسرى أجبرته على مغادرة مبارة فريقه أمام اسبانيول، وحرمته من المشاركة بكامل طاقته خلال الأسابيع الأخيرة.

ترفيه

خاض ريال مدريد أول من أمس، مراناً خفيفاً عقب يوم من الفوز 4-1 على كورنيا في كأس الملك. ومارس اللاعبون رياضة «فوتفولي» التي تجمع بين كرة القدم والكرة الطائرة بمشاركة المدرب كارلو أنشيلوتي . وشارك في التقسيمة رونالدو و كروس وراموس الذين لم يخوضوا لقاء كورنيا. وأظهر أنشيلوتي بعض المهارات خلال المران وسط أجواء مبهجة منذ الفوز على برشلونة في منافسات الليغا.

تشيلسي يسعى لمواصلة الانطلاقة على حساب كوينز بارك

يسعى تشلسي الذي حقق انطلاقة قوية بحصده 23 نقطة من أصل 27 ممكنة ولم يخسر حتى الآن في مواصلة عروضه القوية عندما يستضيف جاره كوينز بارك رينجرز اليوم ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الإنجليزي.

وقال مدافع تشلسي غاري كاهيل «لدينا فرصة لتحقيق النتيجة المرجوة ومتابعة دربي مانشسر في اليوم التالي بأعصاب هائدة لكن الامور لن تكون سهلة».

وكشف «الموسم الماضي عانينا امام فرق اعتبر كثيرون بأنها ستكون سهلة بالنسبة الينا. تحقيق الفوز لم يعد بهذه البساطة».

ويحل ساوثمبتون مفاجأة الموسم وصاحب المركز الثاني حالياً ضيفاً على هال سيتي بعد ان عاد بفوز ثمين على ستوك منتصف الاسبوع الماضي وانتزع من خلاله بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي من كأس الرابطة.

واعتبر كثيرون بان ساوثمبتون سيعاني كثيرا هذا الموسم بعد ان تخلى لحوالي خمسة من افضل لاعبيه حتى ان البعض رشحه لصراع الهبوط، لكن مدربه الجديد الهولندي رونالد كومان نجح في تكوين فريق قوي بقيادة هدافه الايطالي غراتسيانو بيليه الذي سجل ستة اهداف في الدوري المحلي.

ديربي

يسعى مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الانجليزي الممتاز الموسم الماضي إلى تضميد جراحه على حساب جاره اللدود مانشستر يونايتد عندما يستضيفه في لقاء قمة على ملعب الاتحاد في المرحلة العاشرة غداً .

وفشل السيتيزن في الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة، حيث سقط في فخ التعادل مع سسكا موسكو الروسي 2-2 بعد ان تقدم عليه 2-صفر في دوري ابطال اوروبا، ثم سقط امام وست هام في الدوري الحلي ليتخلف عن تشلسي منافسه الاساسي هذا الموسم بفارق ست نقاط، ثم خسر على ملعبه امام نيوكاسل 0 -2 وفقد لقب كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة وذلك على مدى اسبوع واحد.

وما زاد من مشكلات سيتي إصابة صانع ألعابه الاسباني دافيد سيلفا في ركبته، حيث سيغيب عن الملاعب لمدة ثلاثة اسابيع بحسب ما ذكرت تقارير صحافية في حين قلل المدرب من اصابة يايا توريه في المحالب وخروجه في منتصف الشوط الثاني.

مناشدة

في المقابل، اكمل مهاجم مانشستر يونايتد واين روني عقوبة ايقافه ثلاث مباريات وسيعود اساسياً ضد مانشستر سيتي.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي نيوكاسل مع ليفربول، وارسنال مع بيرنلي، وايفرتون مع سوانسي، وليستر سيتي مع وست بروميتش البيون، وستوك سيتي مع وست هام، واستون فيلا مع توتنهام، وكريستال بالاس مع سندرلاند.

المرحلة العاشرة

 

نيوكاسل - ليفربول 45. 16

ارسنال - بيرنلي 00. 19

تشلسي - كوينز بارك 00. 19

ايفرتون - سوانسي 00. 19

هال - ساوثمبتون 00. 19

ليستر - البيون 00. 19

ستوك - وست هام 00. 19

الأحد

مانشستر سيتي - مانشستر يونايتد 30 .17

استون فيلا - توتنهام 00.00

الاثنين

كريستال بالاس - سندرلاند 00 . 00

المرحلة العاشرة

مواجهتان سهلتان لمرسيليا وسان جرمان

يستعد مرسيليا المتصدر وباريس سان جرمان حامل اللقب لمواجهتهما المرتقبة الأسبوع المقبل عندما يستقبل الأول لنس السادس عشر غداً في ختام المرحلة الثانية عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم ويحل الثاني على لوريان السابع عشر اليوم. ويحقق مرسيليا موسماً رائعاً، إذ فاز 8 مرات من أول 11 مباراة، لكن سلسلته توقفت المرحلة الماضية عندما سقط امام ليون بهدف يوان غوركوف، ما سمح لسان جرمان بتقليص الفارق معه إلى اربع نقاط بعد فوزه على بوردو 3-صفر.

ويقدم الفريق الجنوبي مستويات جيدة مع مدربه الارجنتيني مارسيلو بيلسا الذي عاش فترة مريبة مع ادارة الفريق بعد انطلاق الموسم بسبب تعاقدات لم تتم استشارته فيها، ومعتمداً على هدافه الدولي اندريه-بيار جينياك متصدر ترتيب الهدافين مع 10 أهداف بفارق اثنين عن الكسندر لاكازيت مهاجم ليون.

لكن الفريق الفرنسي الوحيد الذي احرز لقب دوري ابطال اوروبا سقط امام رين 1-2 في دور الـ16 من مسابقة الكأس برغم تقدمه في الشوط الاول ليتعرض لخسارة ثانية على التوالي.

لمسة مبدعة

ورأى رئيس الجمهورية السابق ومشجع باريس سان جرمان نيكولا ساركوزي، أن بيلسا يقدم لمسة «مبدعة» لمرسيليا: «أعشق الرياضة، كرة القدم وباريس سان جرمان. لكن بطولة من دون مرسيليا لا طعم لها.

من جهته، كشف مدافع سان جرمان البرازيلي العائد تياغو سيلفا بعد غياب شهرين بسبب الاصابة، عن أهمية الفوز على لوريان قبل مواجهة مرسيليا في 9 نوفمبر: «من بالغ الاهمية الفوز على لوريان كي نبقى إلى جانب المتصدر. الفوز على مرسيليا بعد ذلك سيسمح لنا بالاقتراب من المركز الاول».

اختلاف

وعن اللعب على أرضية صناعية في ملعب «موستوار» قال سيلفا: «الأراضي الصناعية تختلف عن بعضها. الكرة تسير بشكل سريع لذا يجب أن نركز على لوريان كي نقدم مباراة كبيرة».

أما مواطنه لوكاس مورا الذي يعيش موسماً جيداً مع فريق للعاصمة فقال: «ستكون مباراة لوريان صعبة، سنعمل كثيراً للفوز والاستعداد لمباراة البطولة بعدها مع مرسيليا».

وفي ظل الصراع بين قطبي الكرة الفرنسية يأمل ليون الثالث مواصلة انتصاراته ورفعها إلى أربعة على التوالي عندما يحل على نيس السابع، على غرار سانت اتيان المتساوي معه بالنقاط والذي ينتقل شمالاً لمقابلة ليل الجريح بثلاث خسارات على التوالي.

ويلعب اليوم أيضاً غانغان مع باستيا، مونبلييه مع ايفيان، ومتز مع كاين، وغداً نانت مع رين وبوردو مع تولوز.

المرحلة 12

 

لوريان - سان جرمان 00. 20

غانغان - باستيا 00 .23

ليل - سانت اتيان 00 .23

مونبلييه - ايفيان 00 .23

نيس - ليون 00 .23

متز - كاين 00 .23

الأحد

نانت - رين 00. 17

بوردو - تولوز 00 .20

مرسيليا - لنس 00. 00

الثأر يطغى على معركة روما ونابولي في الدوري الإيطالي

ستتفوق مشاعر الثأر على المنافسة الكروية عندما يستقبل نابولي ضيفه روما اليوم بعد مقتل أحد مشجعيه لدى مواجهة الطرفين الموسم الماضي.

سيلتقى «بارتينوبي» و«جالوروسي» على ملعب «سان باولو» في نابولي لأول مرة بعد مقتل الشاب تشيرو اسبوزيتو (31 عاماً) على يد مشجع متطرف لفريق روما عى هامش مواجهتهما في كأس إيطاليا.

وزعم أن اسبوزيتو قتل بالرصاص على يد قائد المشجعين المتطرفين السابق دانييلي دي سانتيس الذي اوقف ويواجه تهمة القتل المتعمد.

ودعا جمهور نابولي إلى الثأر بعد وفاة اسبوزيتو في 25 يونيو الماضي، وتظهر في كل مبارياته على ارضه يافطات كتب عليها «تشيرو حي».

وفي إجراء جديد، سيتم منع مشجعي ذئاب روما من دخول ملعب سان باولو، وذلك لتجنب تكرار مشاهد العنف مثل تلك التي وقعت في نهائي كأس إيطاليا في الملعب الأوليمبي بروما.

وفي وقت دعت انتونيلا ليوناردي والدة اسبوزيتو إلى التهدئة، اتخذت الشرطة تدابير اضافية، ففرضت حظرا على بيع التذاكر في منطقة روما الكبرى أو لاتيوم، علماً بأنه في ايطاليا يجب اظهار بطاقات الهوية لدى شراء تذاكر المباريات.

فنيا، التحق روما بصدارة يوفنتوس بعد فوزه على تشيزينا بهدفي ماتيا ديسترو ودانييلي دي روسي مستفيداً من تعثر السيدة العجوز امام جنوى بهدف متأخر من لوكا انتونيني وهي الخسارة الاولى لحامل اللقب.

وسيطر رجال المدرب ماسيميليانو اليغري على مباراة جنوى خارج ملعبهم، لكنهم دفعوا ثمن الفرص المهدرة بكرة على فم المرمى من انتونيني في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وعن خسارة يوفنتوس، قال مدرب روما الفرنسي رودي غارسيا العائد بعد ايقاف لثلاث مباريات بسبب اعتراضاته: «نتيجة يوفنتوس لا تهمنا. ينبغي التركيز على فريقنا».

تراجع

وخلافاً لروما الذي خسر مرة واحدة أمام يوفنتوس وتعادل مع سمبدوريا في المرحلة قبل الماضية، تراجع نابولي إلى المركز السابع وتعادل مرتين في المراحل الثلاث الماضية على ارض انتر ميلان 2-2 في مباراة ملتهبة في نهايتها، واتالانتا 1-1.

وأنهى الارجنتيني غونزالو هيغواين والسلوفاكي ماريك هامسيك صيامهما عن التسجيل، لكن الاول الذي عادل امام اتالانتا اهدر ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة صدها الحارس الشاب ماركو سبورتييلو (22 عاماً).

وقال هامسيك الذي كلف غياب فريقه عن دوري ابطال اوروبا خزنة النادي اموالاً طائلة: «كنا قادرين على خطف نقطتين اضافيتين والصعود إلى المركز الثالث. الآن ينبغي ان نركز لحصد النقاط أمام روما».

وفي مباراته الثانية على التوالي خارج أرضه، يحل يوفنتوس على امبولي السابع عشر بعد انتهاء مواجهة الجنوب.

امبولي لم يحقق سوى فوز وحيد في تسع مباريات على باليرمو قبل ثلاثة اسابيع، وتلقت شباك فريق المدرب ماوريتزيو ساري 7 اهداف في آخر مباراتين.

ويعتقد مدافع يوفنتوس انجلو اوغبونا (26 عاماً) أن امبولي قد يتبنى مقاربة مماثلة للفرق «المتدنية» الترتيب امام حامل اللقب من خلال اقفال المنافذ الدفاعية: «سنواجه صعوبات مماثلة لما حصل معنا في جنوى. تميل الفرق امامنا إلى الدفاع ومن الصعب ايجاد المساحات. يجب الانتباه إلى المرتدات ونكون أكثر حسماً أمام المرمى».

وفي ظل المنافسة التقليدية في السنوات الماضية بين يوفنتوس وروما، تملك أربعة أندية 16 نقطة في المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن المتصدرين، وثلاثة اندية 15 نقطة، فيستقبل لاتسيو الاثنين كالياري الرابع عشر في ختام المرحلة، وميلان باليرمو الخامس عشر وسبمدوريا فيورنتينا العاشر واودينيزي جنوى التاسع غداً.

ويمكن لانترميلان الثامن الصعود موقتا إلى المركز الثالث بحال عودته اليوم بنتيجة إيجابية من أرض بارما الأخير الذي خسر 8 مرات من أصل 9 مباريات.

ويلعب غداً كييفو مع ساسوولو، وتورينو مع اتالانتا، والاثنين تشيزينا مع فيرونا.

المرحلة العاشرة

 

نابولي - روما 00. 18

امبولي - يوفنتوس 00. 21

بارما - انترميلان 45. 23

الأحد

ميلان - باليرمو 45 . 23

كييفو - ساسوولو 45 . 23

سمبدوريا - فيورنتينا 45 . 23

تورينو - اتالانتا 45 . 23

اودينيزي - جنوى 45 . 23

الاثنين

تشيزينا - فيرونا 00. 22

لاتسيو - كالياري 00. 00

مونديال

«فيفا» يعتذر عن ظهور «القرم» في شعار 2018

اعتذر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عن عرضه شريط فيديو للتعريف بشعار بطولة العالم لكرة القدم المقبلة في روسيا عام 2018 متضمناً شبه جزيرة القرم كجزء من خريطة روسيا الجغرافية. وكان الفيلم الذي يحمل الشعار عرض يوم الثلاثاء الماضي على مسرح البولشوي بموسكو وتضمن لعدة ثوان خريطة مصغرة لروسيا شاملة شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وقال متحدث باسم «فيفا» إن اللجنة المنظمة لكأس العالم عهدت بتصميم الشعار إلى وكالة محلية للرسوم الإبداعية، مقدما في الوقت ذاته اعتذارا عن الواقعة. د ب أ

تجسس

نافاس يقاضي موظفين من كوستاريكا

يعتزم الكوستاريكي كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد الإسباني، مقاضاة موظفين حكوميين في بلاده استغلوا منصة معلومات سرية تابعة للشرطة للوصول إلى بياناته الشخصية.

وأعلن محامي نافاس، إنري فيغا، خلال مؤتمر في العاصمة الكوستاريكية سان خوسيه، أن حارس الميرينغي لا يسعى للحصول على تعويض مادي وإنما لمعرفة ملابسات الواقعة.

وأوضح: «ما يهم كيلور هو معاقبة المذنبين وألا يتعرض أشخاص آخرون في البلاد لما اختبره هو».

وكانت هيئة التحقيق القضائي في كوستاريكا قد أعلنت الثلاثاء الماضي أن 24 موظفاً بها وأربعة من النيابة العامة اطلعوا، دون تصريح، على قاعدة بيانات سرية لمعرفة تفاصيل عن حياة نافاس وشقيقتيه.

وقال فيغا: «سوف يتم استبعاد ثلاثة موظفين من هذا التحقيق لأن اطلاعهم على البيانات كان بناء على طلب من مديرهم، بينما لا يوجد أي عذر للباقين».

وأشار فيغا إلى حدوث «استخدام غير لائق» للمنصة لمعرفة معلومات عن نافاس وأسرته، وأن المذنبين سيواجهون دعوى جنائية واحتمالية فصلهم من العمل. إفي

Email