يتقدمهم رونالدو وميسي

23 نجماً يتنافسون عـلى الكرة الذهبية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية امس قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2014 والتي تضمنت 23 اسما من بينهم النجمان البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

كما تضمنت القائمة ستة لاعبين من منتخب ألمانيا الفائز ببطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل من بينهم قائد الفريق الذي أعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد البطولة فيليب لام وكذلك حارس المرمى مانويل نيوير إلى جانب زملائهم في بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر وماريو جوتسه وتوماس مولر وكذلك توني كروس الذي انتقل من بايرن إلى ريال مدريد الأسباني هذا الصيف.

بينما جاء مدرب الفريق الألماني يواخيم لوف على قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب في العام التي أعلنها الفيفا امس وتضمنت عشرة أسماء. وكان الاتحاد الدولي للعبة أعلن قبل أربعة أيام قائمتين للمرشحات للفوز بجائزتي أفضل لاعبة لعام 2014 وأفضل مدرب أو مدربة لفريق سيدات للعام نفسه.

وتضمنت قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب لعام 2014 ستة لاعبين من ريال مدريد هم أريين روبين ورونالدو ، الفائز بالجائزة نفسها العام الماضي ، وجاريث بيل وكريم بنزيمة وسيرخيو راموس وخاميس رودريغيز. بينما تقدم النجم ليونيل ميسي ، الذي احتكر الجائزة فيما بين عامي 2009 و2012 ، أربعة مرشحين من برشلونة مع زملائه أندريس إنييستا وخافيير ماسكيرانو ونيمار.

أرقام قياسية

ذكرت صحيفة "ماركا" الأسبانية أنه رغم أن الأرقام القياسية للأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة لا زالت تحلق منفردة بفارق شاسع عن أقرب منافسيه بالإضافة إلى مستواه الفني الذي ينتمي إلى عالم آخر، يتضح جليا أن اللاعب الأسطورة لا يتمتع بكامل لياقته الذهنية والفنية مئة بالمئة، وهو الأمر الذي لا يمكن لبرشلونة أن يسمح به لفترة طويلة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عن طريق تحليل حسابي بسيط يمكن أن نلحظ أن عدد الأهداف التي يسجلها ميسي بدأ يتضاءل شيئا فشيئ مقارنة بالمواسم السابقة، إلا أن هذا لا يعني أنه سيتوقف عن التسجيل في المستقبل.

موشر3

وأعطى2ـ الهدف الذي أضاعه ميسي في مباراة الكلاسيكو يوم السبت الماضي عندما تصدى إيكر كاسياس حارس مرمى الريال لتسديدته من على مسافة أربعة أمتار من المرمى المدريــدي، مؤشــرا على تضاؤل القدرة التهديفيــة لقائد المنتخب الأرجنتيني.

وكان إضاعة ميسي للهدف خطأ شخصيا غير مقبول منه ، حيث أنه لم يكن يتوانى قبل ذلك عن استغلال كل الفرص التي تتاح له من أجل إحراز الأهداف.

ولم يقتصر العقم التهديفي لميسي على مباراة ريال مدريد بل أن مباراة فريقه أمام إيبار قدمت له العديد من الفرص لمعادلة رقم تيلمو زارا، الهداف التاريخي لمسابقة الدوري الأسباني (251هدف)، إلا أنه لم يستغل أي منها.

واعتاد ميسي أن يكون حاسما في المباريات المهمة، ولكن طرأ تغيير واضح على طريقة أدائه هذا الموسم، حيث أصبح يضطلع بدور صانع الألعاب أكثر من الهداف ليساعد نيمار على إحراز العديد من الأهداف.

بالإضافة إلى ذلك، استعاد ميسي دوره الذي كان يقوم به في الماضي بالضغط على الخصم في منطقة مناوراته وتضييق منافذ التمرير ومعاونة زملائه في استخلاص الكرة.

وتعد الأرقام التي حققها ميسي في الموسم الحالي جيدة، حيث أنه أحرز تسعة أهداف، سبعة منها في مسابقة الدوري الأسباني وهدفان في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وقام خبراء من لجنة الكرة بالفيفا ومجلة «فرانس فوتبول» بوضع القوائم الأولية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية ، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي بمنح الجائزة إلى اللاعب الفائز بأكبر عدد من أصوات قادة المنتخبات الوطنية ومدربيها وكذلك ممثلي وسائل الإعلام الدولية الذين تقوم «فرانس فوتبول» باختيارهم.

ويتم الإعلان عن الفائزين بجميع جوائز الرجال والسيدات لعام 2014 خلال حفل الكرة الذهبية السنوي الذي سيقيمه الفيفا في 12 يناير 2015 والذي سيشمل أيضا توزيع جوائز أخرى من بينها جائزة اللعب النظيف وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام ، بينما سيعلن الفيفا عن القوائم القصيرة التي تضم ثلاثة أسماء فقط لكل جائزة في أول ديسمبر المقبل.

اللاعبون

غاريث بيل (ويلز) وكريم بنزيمة (فرنسا) ودييغو كوستا (أسبانيا) وتيبو كورتوا (بلجيكا) وكريستيانو رونالدو (البرتغال) وأنخيل دي ماريا (الأرجنتين) وماريو جوتسه (ألمانيا) وإدين هازارد (بلجيكا) وزلاتان إبراهيموفيتش (السويد) وأندريس إنييستا (أسبانيا).

وتوني كروس (ألمانيا)وفيليب لام (ألمانيا) وخافيير ماسكيرانو (الأرجنتين) وليونيل ميسي (الأرجنتين) وتوماس مولر (ألمانيا) ومانويل نيوير (ألمانيا) ونيمار (البرازيل) وبول بوجبا (فرنسا) وسيرخيو راموس (أسبانيا) وأريين روبين (هولندا) وخاميس رودريغيز (كولومبيا) وباستيان شفاينشتايغر (ألمانيا) ويايا توريه (كوت ديفوار).

المدربون

كارلو أنشيلوتي (إيطاليا/نادي ريال مدريد الأسباني) وأنطونيو كونتي (إيطاليا/نادي يوفنتوس الإيطالي/منتخب إيطاليا) وبيب غوارديولا(أسبانيا/نادي بايرن ميونيخ الألماني) ويورغن كلينسمان (ألمانيا/منتخب أمريكا) ويواخيم لوف (ألمانيا/منتخب ألمانيا) وجوزيه مورينيو(البرتغال/ نادي تشيلسي الإنجليزي).

ومانويل بيليغريني (تشيلي/نادي مانشستر سيتي الإنجليزي) وأليخاندرو سابيلا (الأرجنتين/منتخب الأرجنتين) دييغو سيميوني (الأرجنتين/نادي أتلتيكو مدريد الأسباني) ولويس فان جال (هولندا/منتخب هولندا/نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي).

Email