قمة نارية بين روما وبايرن ميونيخ

سيتي ضيفاً ثقيلاً على سسكا موسكو في الأبطال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يرصد مانشستر سيتي فوزه الأول في دور المجموعات، عندما يحل ضيفاً على سسكا موسكو في مباراة بدون جمهور، بسبب عقوبة من الاتحاد الأوروبي على الفريق الروسي بسبب شغب جماهيره في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة، ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم.

ويأمل «القمر السماوي» في استغلال المعنويات العالية للاعبيه، بعد الفوز الكبير على توتنهام 4-1 السبت الماضي، بفضل سوبر هاتريك للدولي الأرجنتيني سيرجيو اغويرو، والمعنويات المهزوزة للاعبي سسكا موسكو الذين مُنوا بخسارتين متتاليتين أمام روما وبايرن ميونيخ.

ويعتمد مانشستر سيتي على نجومه اغويرو والبوسني ادين دزيكو والعاجي يحيى توريه والإسباني دافيد سيلفا، لاقتناص النقاط الكاملة من مواجهتيه مع الفريق الروسي (يستضيفه بعد أسبوعين في الجولة الرابعة)، خاصة أنه يعرف جيداً أنها فرصته لإنعاش آماله قبل مواجهتيه المرتقبتين أمام بايرن ميونيخ روما في الجولتين الأخيرتين. وسيكون الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية مسرحاً لقمة نارية بين روما وبايرن ميونيخ الإيطالي.

ويحل بايرن ميونيخ بطل الموسم قبل الماضي، ضيفاً ثقيلاً على روما، وصيف بطل الدوري الإيطالي الموسم الماضي.

ويتصدر الفريق البافاري ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، من فوزين متتاليين، بفارق نقطتين أمام روما الذي ضرب بقوة بدوره في المسابقة، من خلال فوز كاسح على سسكا موسكو الروسي 5-1 في الجولة الأولى، وتعادل ثمين من أرض مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي 1-1.

ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات عالية، بعد فوزيهما الكاسحين محلياً: روما على حساب ضيفه كييفو 3- 0، وبايرن ميونيخ على ضيفه فيردر بريمن بنصف دزينة نظيفة.

انطلاقة

ويسعى روما إلى مواصلة انطلاقته القوية هذا الموسم، سواء محلياً أو قارياً، فهو لم يخسر سوى مباراة واحدة فقط من أصل 9 خاضها حتى الآن، وكانت بصعوبة أمام مضيفه يوفنتوس 2-3 في الدوري المحلي.

ويعول روما ومدربه الفرنسي رودي غارسيا على عاملي الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث، وانتزاع الصدارة من الفريق البافاري، قبل أن يحل ضيفاً عليه في الجولة الرابعة في 5 نوفمبر المقبل.

وأكد مدرب روما على صعوبة مهمة فريقه أمام النادي البافاري العملاق، والذي يشرف على تدريب الإسباني جوزيب غوارديولا.

وأبدى مدرب النادي الإيطالي إعجابه بغريمه غوارديولا وطرقه التدريبية، وقال «البعض يقولون إنه إذا كان برشلونة فريقاً كبيراً في الأعوام الأخيرة، فالفضل يعود إلى لاعبيه، ولكن برأيي، غوارديولا هو الذي صنع هذا الفريق، لأنه يعرف جيداً كيف يقود الأندية التي يشرف على تدريبها ويجعلها تلعب كرة قدم جيدة جداً».

وأضاف «إنهم يعرفون بأن غوارديولا لم يقم بالاختيار السهل عندما قرر الإشراف على تدريب بايرن ميوينخ، ولكنهم يعرفون أيضاً أنه مدرب كبير، وسيقود فريقهم إلى نجاحات كبيرة» على غرار ما فعله مع برشلونة عامي 2009 و2011.

أهمية

وقاد غوارديولا بايرن ميونيخ إلى الثنائية المحلية الموسم الماضي (الدوري والكأس)، وهو يحلم مع البافاريين بالتتويج القاري.

وتعتبر مواجهة الغد ثأرية بالنسبة إلى غارسيا، كونه مني بخسارة مذلة عندما كان يشرف على ليل أمام برشلونة بقيادة غوادريولا 1-6 في المسابقة القارية.

كما تكتسي المواجهة أهمية خاصة لغوارديولا الذي لعب فترة قصيرة مع روما، على غرار مدافع بايرن الحالي الدولي المغربي المهدي بنعطية المنتقل الصيف الماضي من فريق العاصمة الإيطالية، كما أن الفريق الألماني يرصد الفوز الثالث على التوالي لتعزيز الحظوظ في اقتناص بطاقة التأهل مبكراً، على اعتبار أنه يستضيف الفريق الإيطالي في الجولة الرابعة.

صحوة

وفي المجموعة السابعة، يطمح تشلسي إلى تأكيد صحوته وتحقيق الفوز الأول على أرضه، عندما يستضيف ماريبور السلوفيني في لندن.

وسقط تشلسي في فخ التعادل أمام ضيفه شالكه 1-1 في الجولة الأولى، قبل أن يعود بفوز ثمين من لشبونة على حساب سبورتينغ 1-صفر.

ويدخل رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، المباراة بمعنويات عالية، بعد فوزهم على كريستال بالاس 2-1 السبت محلياً، وهم يدركون جيداً أن المواجهة المزدوجة أمام الفريق السلوفيني (يحلون ضيوفاً على ماريبور في الجولة الرابعة)، مفتاح المرور إلى الدور الثاني.

وفي المجموعة نفسها، يلتقي شالكه بحلته الجديدة مع المدرب الإيطالي روبرتو دي ماتيو مع سبورتينغ لشبونة. وأعاد دي ماتيو شالكه إلى سكة الانتصارات في أول مباراة معه، عندما تغلب على هرتا برلين 2- 0 السبت، وهو يأمل في تحقيق الفوز الأول قارياً اليوم. ويحتل شالكه المركز الثاني في المجموعة برصيد نقطتين، مشاركة مع ماريبور، وانتصاره سيعزز حظوظه في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة.

هدف

يهدف رويرتو دي ماتيو إلى تجاوز مرحلة المجموعات على الأقل مع شالكه الألماني، وكان المدرب الإيطالي قد ساهم في فوز تشيلسي الإنجليزي بدوري الأبطال في 2012، وهو يهدف الآن إلى إعادة شالكه إلى الطريق الصحيح في أوروبا، بعد التعادل مرتين في المجموعة. وقال دي ماتيو «الأمر الإيجابي هو الفوز وعدم اهتزاز شباكنا». وأضاف «دفاعنا جيد، وتنظيم الفريق جيد أيضاً. يجب علينا زيادة فترة استحواذنا على الكرة واللعب بين الخطوط بشكل أفضل. لكن لا يمكننا تغيير كل شيء مرة واحدة». وختم «تركيزنا الآن على سبورتنغ، والنجاح في هذه المباراة بدوري الأبطال».

برشلونة يسعى إلى التعويض على حساب أياكس

يسعى برشلونة إلى تعويض سقوطه أمام باريس سان جرمان 2 - 3 في الجولة الثانية، عندما يستضيف اياكس امستردام على ملعب كامب نو.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريق الكاتالوني، كون الفوز سيرفع كثيراً من معنويات لاعبيه قبل الكلاسيكو أمام غريمه التقليدي ريال مدريد السبت المقبل في العاصمة مدريد.

ويدرك الفريق الكاتالوني المتألق محلياً، حيث يحتل الصدارة بعد 8 مراحل لم تهتز فيها شباك حارس مرماه الدولي التشيلي كلاوديو برافو، أن إهدار أي نقطة، خاصة على أرضه، قد يصعب مهمته في التأهل إلى الدور الثاني، خاصة وأن اياكس سيلعب بدوره من أجل اقتناص النقاط، لأنه يملك نقطتين فقط من مباراتين.

ويعول برشلونة على نجميه الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار للعودة إلى سكة الانتصارات، وتكرار إنجازه الموسم الماضي، عندما سحق الفريق الهولندي برباعية نظيفة على ملعب كامب نو.

وتكتسي المباراة بنكهة خاصة بالنسبة إلى مدربي الفريقين، الكاتالوني لويس انريكه، والهولندي فرانك دي بوير، اللذين لعبا معاً مع برشلونة قبل عقد من الزمن.

ويمني اياكس النفس بانتزاع الفوز اليوم وقبل عودته مهاجمه السابق وبرشلونة الحالي الدولي الأوروغوياني لويس سواريز، الذي سيستأنف المنافسات اعتباراً من السبت المقبل، بعد تنفيذه عقوبة الإيقاف التي فرضها عليه الاتحاد الدولي بسبب عضه مدافع إيطاليا جورجو كييليني خلال مباراة المنتخبين في الدور الأول لمونديال البرازيل الصيف الماضي، ويمكنه المشاركة في لقاء الجولة الرابعة بين الفريقين في امستردام بعد أسبوعين من الآن.

استثمار

وفي المجموعة ذاتها، يأمل باريس سان جرمان في استثمار استعادته نغمة الانتصارات محلياً بالفوز على مضيفه لنس 3 - 1 السبت، لتحقيق الفوز الثاني على التوالي في المسابقة القارية والابتعاد في الصدارة، عندما يحل ضيفاً على ابويل القبرصي. وتبدو كفة الفريق الباريسي راجحة، على الرغم من غياب نجميه هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي بسبب الإصابة.

كونه يملك أكثر من نجم لزعزعة دفاع الفريق القبرصي، بينهم الأوروغوياني ادينسون كافاني والأرجنتيني الآخر خافيير باستوري، والإيطالي ماركو فيراتي ومواطنه تياغو موتا وبلاز ماتويدي ويوهان كاباي، بالإضافة إلى عودة قائده البرازيلي تياغو سيلفا من الإصابة بعد غياب 9 أسابيع، وسيشكل قطباً دفاعياً مع مواطنه العائد بدوره من الإصابة دافيد لويز.

البرنامج

المجموعة الخامسة

سسكا موسكو - مانشستر سيتي 00 .20

روما - بايرن ميونيخ 45 .22

المجموعة السادسة

أبويل نيقوسيا - سان جرمان 45 .22

برشلونة - أياكس أمستردام 45 .22

المجموعة السابعة

شالكه - سبورتينغ لشبونة 45 .22

تشلسي - ماريبور 45 .22

المجموعة الثامنة

باتي بورشيوف - شاختار 45 .22

بورتو - اتلتيك بلباو 45 .22

Email