لويس إنريكي يتحمل مسؤولية الهزيمة

بلان يكشف سر الفوز التاريخي على برشـــــلونة في الأبطال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تهتز شباك برشلونة ولو بهدف منذ بداية الموسم، لكن باريس سان جيرمان أقنع ضيفه الإسباني وهو يهزمه 3 - 2 في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في استاد بارك دي برينس أول من أمس، بأن دفاعه يعاني بشدة.

وبدا دفاع برشلونة الذي حافظ على الشباك نظيفة في المباريات السبع الأولى من الموسم في جميع المسابقات هشاً، خاصة على الأطراف، وأن هذا لم يكن مفاجئا بالنسبة لمدرب باريس سان جيرمان لوران بلان الذي كشف أن هذا هو السر الكبير في فوز فريقه التاريخي على برشلونة.

وقال بلان في مؤتمر صحفي: شاهدنا مبارياتهم بالفيديو مع باقي المساعدين واتفقنا على أنه رغم نظافة شباكهم حتى الآن فإنهم سمحوا بفرص كثيرة للمنافسين.

وأضاف بلان المدافع السابق الذي لعب في صفوف برشلونة في موسم 1996 - 1997: يخاطرون كثيرا.. وليس سهلاً أن تدافع في برشلونة. أعرف هذا لأني لعبت لديهم. يخاطرون بشدة خاصة الظهيرين اللذين يتقدمان كثيرا للهجوم.

وعانى الظهيران دانييل الفيس وخوردي ألبا في ليلة شاقة بباريس في ظل تقدم ماركو فيراتي وبليز ماتويدي اللذين أحرز كل منهما هدفا من على القائم البعيد ليتقدم سان جيرمان 2 - 1 ثم 3 - 2. وأشاد بلان بفريقه لقدرته على الحسم واستغلال الفرص.

استحواذ

واضاف: لم نستحوذ على الكرة وهذا أمر نادر بالنسبة لنا. لكننا ضغطنا عليهم حين كنا نمتلك الكرة وهذا أمر مهم وكنا حاسمين.

وقال بلان، في تصريحات صحفية عقب المباراة: أنا سعيد للغاية بالفوز على برشلونة. لم يكن أمامنا الوقت الكافي للاستعداد للمباراة. كنا في وضع صعب. أخبرت اللاعبين بأهمية اللعب الجماعي.

رغبة

وعن الانتقادات التي واجهها الفريق قال: أحيانا تكون رغبة اللاعبين أكبر في بعض الأوقات. ولكن مواجهة برشلونة على أرضنا توجد حافزا أكبر. أعتقد أننا كنا نحتاج لمباراة كهذه.

مسؤولية

من ناحيته حمّل المدير الفني لبرشلونة الإسباني لويس إنريكي نفسه مسؤولية الهزيمة. وقال إنريكي في تصريحات صحفية عقب المباراة «أنا أتحمل المسؤولية، اللاعبون قدموا ما عليهم»، رافضا تقييم لاعبيه فرديا سواء من شاركوا أو من جلسوا على الدكة.

وصرح المدرب «لقد واجهنا منافساً يلعب بنفس مستوانا، لديهم القدرة على مواجهة الضغط.. الأمر ليس مفاجأة، أنا أعرف مدى قوتهم، إنه فريق يتطلع للتتويج باللقب وهو بطل الدوري الفرنسي».

إنييستا يرفض إلقاء اللوم على الدفاع الكتالوني

رفض الإسباني الدولي أندريس إنييستا، لاعب وسط برشلونة الإسباني تحميل مسؤولية الخسارة التي مني بها الفريق الكتالوني أمام باريس سان جيرمان الفرنسي (3-2) في ثانية جولات المجموعة السادسة بدوري أبطال أوروبا للمدافعين.

وقال إنييستا، في تصريحات صحفية تناقلتها وسائل الإعلام الإسبانية، «لا يكون التوقيت جيدا مطلقا للخسارة، خاصة في دوري الأبطال. لقد كانوا فعالين للغاية في استغلال الفرص. كان رد فعلنا جيداً بعد الأهداف، ولكن افتقرنا للمسة الأخيرة».

خسارة جماعية

وفيما يتعلق بالأخطاء الدفاعية أشار «عندما نخسر، يخسر الجميع. إنه أمر يتعلق بالفريق، لا بالدفاع أو خط الوسط أو الهجوم. المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا. كانت لهم الأفضلية في بعض لحظات المباراة».

وأوضح «كرة القدم صعبة، خاصة أمام فريق كباريس سان جيرمان، يجيد لعب كرة القدم. صعبوا الأمور علينا كثيرا. كان ينقصنا شيء اليوم». وعن تعادل أياكس أمستردام الهولندي وأبويل نيقوسيا القبرصي في نفس المجموعة علق «عدم فوز أي من المنافسين الآخرين بالثلاث نقاط أمر هام. ولكن ما سيحسم بطاقة تأهلنا إلى ثمن النهائي هو أن نقوم بالأمور على نحو جيد».

راكيتيتش: في الطريق الصحيح

من ناحيته قال الكرواتي إيفان راكيتيتش، إن فريقه كان يستحق التعادل وأوضح «نعرف ما حدث، هناك تفاصيل لابد من تحسينها. نسير في الطريق الصحيح، وهذه الهزيمة لن تضرنا».

باستوري: الفوز يمنحنا ثقة كبيرة

أكد خابير باستوري، لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي أن الفوز على برشلونة يمنح الفريق ثقة كبيرة لتطوير أدائهم.

وقال باستوري: الفوز على هذا الفريق الكبير أمر أساسي للتحسن. ليس فقط على الصعيد البدني، إنها مسألة تركيز«.

وأقر باستوري بأن »الحافز كان قوياً«، داعياً زملائه للحفاظ على المستوى الذي ظهروا به أمام برشلونة في المباراة التي أقيمت على ملعب حديقة الأمراء.

وأوضح »إذا لعبنا كل المباريات بهذا النحو، سنفوز بها. أتمنى أن يكون موسمنا قد بدأ. لابد وأن تمنحنا هذه المباراة الثقة وتسمح لنا بالتحسن«.

ماتويدي: قدمنا مباراة بطولية

قال لاعب الوسط الفرنسي لباريس سان جيرمان، بليز ماتويدي، صاحب الهدف الثالث في الانتصار الذي حققه فريقه على برشلونة الإسباني بدوري الأبطال الأوروبي (3 - 2): إن الفريق أظهر عقب مباراته البطولية أنه قادر على الرد في المباريات الكبيرة.

وصرح الدولي الفرنسي لـ»كانال بلوس« عقب المباراة التي استضافها ملعب حديقة الأمراء »قدمنا مباراة كبيرة أمام فريق كبير. إنها مباراة بطولية. أظهرنا قدرتنا على الرد في المباريات الكبيرة«.

ودعا ماتويدي زملاءه لاستغلال الدفعة المعنوية الكبيرة لتحقيق نتائج مرضية في الدوري المحلي .

فيراتي: أدينا مباراة مثالية

أكد ماركو فيراتي لاعب وسط سان جيرمان، ، أن فريقه قدم أول من أمس مباراة »مثالية« وحصد النقاط الثلاث أمام ضيفه برشلونة

وصرح اللاعب عقب المباراة أمام هذا المنافس، إذا لم تقدم مباراة مثالية على المستويين التكتيكي والفني، فلن تفوز بالمباراة«.

وأعرب فيراتي عن سعادته الكبيرة »لأننا كنا بحاجة لخوض مثل هذه المباراة لاستعادة الثقة مع جماهيرنا«.

وأضاف »أنا سعيد للغاية كذلك لتسجيلي هدف، لكن سعادتي بالفوز أكبر، فهذا هو الأهم«، حيث سجل هدفه الأول بقميص البي اس جي.

ميسي يسجل هدف البارسا رقم 500

سجل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني الهدف رقم 500 للفريق الكتالوني في دوري الأبطال ، في المباراة التي خسر أمام سان جيرمان (3-2)

وتعادل ميسي للبرسا في المباراة، التي أقيمت على ملعب الأمراء في العاصمة الفرنسية باريس، وكان متأخرا بهدف، ليسجل الهدف رقم 500 للفريق الكتالوني.

وينضم ميسي بهذا إلى جوان سيجارا، الذي سجل أول أهداف برشلونة في دوري الأبطال، وستويتشكوف صاحب الهدف 100 ، وكلويفرت (200) و إيتو (300) و فيا (400).

مورينيو: خشيت التعادل مع سبورتنغ

اعترف البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق تشيلسي بأن فوز فريقه أول من أمس على سبورتنغ لشبونة في دوري الأبطال بهدف نظيف، كان في مهب الريح بسبب عدم الدقة في تسديد الكرة والهجمات، الأمر الذي كاد يكلف تشيلسي الخروج متعادلاً من ملعب ألفالادي خلال الدقائق الأخيرة من المباراة.

وأوضح مورينيو »شعرت بأننا نفتقد القدرة على التسجيل وإنهاء المباراة، لم يكن ثمة مجال لارتكاب أخطاء«، مشيرا إلى أنه اضطر للاعتماد على النواحي التكتيكية للحفاظ على تقدم فريقه 1-0 على سبورتنغ، وذلك بالدفع بأوبي ميكيل بدلاً من أوسكار قبل 20 دقيقة من انتهاء المباراة.

فارق

كما كشف المدرب البرتغالي، الذي عاد لمواجهة الفريق الذي قاده في موسم 1992-1993 كمدرب مساعد للمدرب بوبي روبسون وقتها، أن هذا النوع من المباريات »يمكن أن ينتهي 4-0 أو 1-1«.

وتابع »الفارق هو أن الفريق الذي يمتلك القدرة على الفوز بسهولة باللقاء يتعرض أحيانا لفقدان الاتجاهات ويخطو خطوة إلى الخلف«.

وأصر كذلك على أن المهم كان »حصد النقاط الثلاث.

بشيكتاش في معركة مع توتنهام

تبدو معركة بشكتاش التركي وتوتنهام الإنجليزي الأبرز في الجولة الثانية من الدوري الأوروبي

و يتوجه بشيكتاش بقيادة مدربه الكرواتي سلافن بيليتش مجددا الى شمال لندن لمواجهة توتنهام.

وكان الفريق التركي خاض الملحق المؤهل إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا وخسر على يد الفريق الآخر في شمال لندن ارسنال.

ويعرف بيليتش الكرة الانجليزية جيدا كونه لعب طويلاً في صفوف وست هام.

ويأمل ايفرتون الانجليزي في مواصلة انطلاقته القوية عندما يحل ضيفا على كراسنودار الروسي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة.

وكان الفريق الانجليزي بقيادة المدرب الاسباتي روبرتو مارتينيز حقق فوزا كبيرا على ملعبه غوديسون بارك ضد فولفسبورغ الألماني 4-1.

واستهل ايفرتون الدوري المحلي بطريقة سيئة لكن انتزاعه التعادل من غريمه التقليدي في المدينة الواحدة ليفربول 1-1 في عقر دار الأخير ملعب انفيلد السبت الماضي لا بد وان يكون رفع من معنويات لاعبيه قبل مواجهة الفريق الروسي.

عاطفية

وستكون المواجهة بين سلوفان براتيسلافا السلوفاكي ونابولي الإيطالي عاطفية بالنسبة الى صانع ألعاب الأخير ماريك هامسيك الذي بدأ مسيرته في صفوف سلوفان قبل ان ينتقل الى ايطاليا وهو في السابعة عشرة من عمره وينضم الى بريشيا ثم الى نابولي اعتبارا من عام 2007.

ويأمل اشبيلية الإسباني حامل اللقب في تحقيق فوزه الثاني على التوالي عندما يحل ضيفا على رييكا الكرواتي. وقدم اشبيلية مستويات عالية هذا الموسم قبل ان يسقط سقوطا كبيرا امام اتلتيكو مدريد 0 -4 محلياً.

توتي أكبر لاعب سناً يسجل في الأبطال

أصبح المخضرم فرانشيسكو توتي، نجم روما الإيطالي، اللاعب الأكبر سناً الذي يسجل هدفا في دوري الأبطال ، التي دشنت في 1992، بعد ذلك الذي سجله الليلة على ملعب مانشستر سيتي الإنجليزي، حيث يبلغ عمره 38 عاماً و3 أيام. ودخل توتي، التاريخ في ملعب الاتحاد، بعدما سجل هدفا رائعا في مرمى جو هارت (ق23) ليحقق التعادل أمام سيتي الذي كان متقدما بهدف من ركلة جزاء للأرجنتيني سرخيو أغويرو.

وكان الرقم القياسي السابق يحمله قائد مانشستر يونايتد السابق، ريان غيغز،الذي سجل هدفا في المسابقة وكان عمره 37 عاما و9 أشهر أمام بنفيكا في موسم 2011. كما يعد هدف توتي الأول له في مرمى فريق إنجليزي من لعب مفتوح، حيث كان هدفه الوحيد امام فريق انجليزي، أمام نيوكاسل في 1999 من ركلة جزاء. لكن يظل اللاعب المجري فيرينتس بوشكاك هو اللاعب الأكبر سناً الذي يسجل في تاريخ كأس الأندية الأوروبية البطلة منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1955 بهدفه مع ريال مدريد في 1965 وكان عمره 38 عاما و5 أشهر.أفي

تشافي أكثر لاعب خوضاً للمباريات

أصبح لاعب الوسط الإسباني لبرشلونة، تشافي هرنانديز، أول من أمس، أكثر لاعب يخوض مباريات في تاريخ دوري أبطال أوروبا، بعدما شارك في مباراته رقم 143 أمام باريس سان جيرمان الفرنسي. وشارك تشافي (ق68) بديلاً للكرواتي إيفان راكيتيتش في ملعب حديقة الأمراء، باللقاء الذي خسره البرسا 2-3 ضمن المجموعة السادسة. بهذا يتخطى لاعب الوسط نجم ريال مدريد السابق، راؤول غونزاليس، الذي كان يتساوى معه في عدد المباريات الأوروبية بواقع 142. أفي

روبن مندهش من اللعب بدون جماهير

لم ينبهر ارين روبن جناح بايرن ميونيخ بتجربة جديدة وغريبة في مسيرته خلال فوز فريقه على تشسكا موسكو ، بدون جماهير في استاد خيمكي.

وبينما بدا أن اللاعب الهولندي لم يستمتع بالأداء الدفاعي للفريق الروسي خلال انتصار بايرن 1- 0 بدا مندهشا بشكل أكبر

وقال روبن عن المباراة التي أمر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بإقامتها بدون جماهير بسبب السلوك العنصري لمشجعي تشسكا »إنها أول مرة ألعب فيها بدون جماهير داخل استاد«.رويترز

كوستا لا يرغب في اندلاع أزمة بين تشيلسي و«الماتادور»

أعرب الإسباني دييغو كوستا، لاعب تشيلسي الإنجليزي أمس، عن أمله في عدم اندلاع أزمة بين »البلوز« والمنتخب الإسباني بسبب حالته البدنية، مشيرا إلى أنه في حاجة لأن تسير الأمور على نحو »جيد« مع »الماتادور«.

وقال كوستا، في تصريحات عقب الفوز على سبورتنغ لشبونة بهدف نظيف في ثانية جولات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، »لا أعتقد أن (اندلاع أزمة بين الجانبين) أمر وارد. تعرضت للكثير في موضوع البرازيل. الآن لابد من تركي في هدوء كي أتمكن من العمل والقيام بالأمور على نحو جيد (مع النادي) وكذلك مع المنتخب«.

وتعرض كوستا لانتقادات واسعة في البرازيل بعد أن قرر اللعب لصالح المنتخب الإسباني في المونديال الذي أقيم في البلد اللاتيني، وخرج فيه »الماتادور« من أول أدواره بعد خسارته أمام هولندا (5-1) وتشيلي (2-0)، و»السيليساو« خالي الوفاض، حيث خسر أمام ألمانيا بسبعة أهداف مقابل واحد في نصف النهائي، وأمام هولندا (3-0) في المركز الثالث.

Email