لغز أزمة الشياطين الحمر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

292 مليونا خسائر مانشستر يونايتد في سوق الانتقالات

تجمعت أسباب عديدة أدت إلى أن يصل مانشستر يونايتد إلى الحالة التي يعيش فيها الشياطين الحمر الآن، بل الأمثل القول إن الشياطين الحمر عرفت الجحيم أخيراً بعد سنوات كان فيها النادي يعيش رفاهية الانتصارات وأمجاد الألقاب لتحاصر الألغاز النادي ويبقى البحث عن إجابة توصل إلى حل ناجع من الأشياء الصعبة للغاية.

ولكن هل انهار كل شيء في يونايتد بمجرد مغادرة السير اليكس فيرغسون وتولى ديفيد مويز منصبه في الموسم الماضي قبل ان يقال سريعا حتى قبل نهاية الموسم ويتولى لويس فان غال الإشراف على الفريق ويتلقى بداية صادمة بالخسارة الأولى لمان يونايتد على أرضه في اليوم الأول للدوري الإنجليزي الممتاز منذ استحداث هذه التسمية قبل 22 عاما.

بل وصل الأمر ان غادر الفريق كأس رابطة الأندية المحترفة بسقوط مدوٍ وهو يخسر من دونز الذي ينافس في الدرجة الثالثة بأربعة أهداف نظيفة. كيف وصل يونايتد إلى هذه الحالة وما هي الأسباب التي دفعته إلى حافة الهاوية التي يبدو أنه لن يغادرها سريعا.

تراجع مستوى النجوم

أول ما أوصل يونايتد إلى هذه الوضعية هو التراجع الواضح جدا في مستوى الأسماء اللامعة في الفريق فلا واين روني ولا روبين فان بيرسي ولا حتى القادم في الموسم الماضي خوان ماتا يقدمون ما يشير إلى وجود لاعبين قادرين على صنع الفارق في الوقت الصعب للفريق.

لغز

على الرغم من ان مروان فلايني يعتبر من أفضل لاعبي المحور ويملك قدرات عالية على استخلاص الكرات من المنافسين مع صناعة الهجمة في الوقت ذاته، وكما أن ويلفريد زاها هو أحد أفضل المواهب الصاعدة في الكرة الإنجليزية واستحق الثنائي المبلغ الذي دفعه يونايتد للتعاقد معهما « 45 مليون جنيه استرليني».

إلا أنها فشلا في تقديم ولا ربع المستوى الذي ظهر به الأول مع ايفرتون والثاني مع كريستال بالاس ليظهر السؤال عن السبب الذي يدفع مثل هذه المواهب المميزة للإخفاق مع يونايتد، ما يشير إلى أحد احتمالين أما ان التعاقد معهما تم دون دراسة لإمكانية ان ينسجم اللاعبان مع طريقة لعب يونايتد أو أن الأجواء داخل النادي لم تساعدهما على العطاء بالشكل المطلوب.

الخروج من «الأبطال»

التعاقد مع أفضل نجم في العالم أمر صعب وصعب جداً في ظل المنافسة المحتدمة بين الأندية الكبرى للفوز بأفضل اللاعبين، وتزيد من صعوبة هذه العملية عدم المشاركة في دوري الأبطال، فنخبة اللاعبين في العالم لا يفكرون حتى في الانتقال إلى نادٍ لا يشارك في دوري الأبطال، لكن بالطبع هناك عوامل أخرى يمكن ان تُقنع بها نجما مثل دي ماريا على الالتحاق بفريقك .

وفي هذه الحالة يجب ان تدفع مبلغا من الصعب رفضه وهذا ما حدث عندما قدم يونايتد 200 الف استرليني في الأسبوع للنجم الأرجنتيني لإقناعه بالانتقال إلى اولد ترافورد، ولو تكرر الأمر في الموسم المقبل، يبقى من الصعب التعاقد مع لاعبي النخبة بل وحتى الابقاء على الموجودين الآن.

سيطرة الشركات

لعل من الاسباب الجوهرية التي دفعت يونايتد إلى حافة الهاوية هو وقوع ادارة الفريق في براثن الشركات الكبرى التي باتت تفرض سياستها بل وبات من المهم جدا للنادي ان توافق الشركات الراعية على صفقات الانتقال، ولعل سيطرة هذه الشركات ظهرت بوضوح بعد التعاقد مع دي ماريا الذي حرص يونايتد على نشر صورته أمام سيارة من طراز شفروليه حتى قبل ان يتم تصويره داخل أرض تدريبات يونايتد.

تعويض

كما فشل يونايتد في القيام بصفقات تعوض رحيل الدون كريستيانو رونالدو، وظل الفريق يبحث عن موهبة بقدرات البرتغالي ولم ينجح في التعاقد مع أي من الأسماء التي سعي اليها منذ رحيل الدون إلى الريال ليحاول الآن تقديم موهبة مقاربة وان كان دي ماريا بمثابة الاحتياط لنجم الريال في الفريق الملكي.

صبر

اقدم يونايتد على خطوة وصفها الكثيرون بالمتعجلة عندما تخلى سريعا عن ديفيد مويز الذي كان معروفا حتى قبل تعينه بأربع سنوات أنه البديل القادم للسير فيرغسون وانه المدرب الذي سيبقى طويلا ، إلا ان النادي استجاب سريعا للضغوط الإعلامية وضغوط الرعاة وقرر التخلي عن مويز حتى قبل ان يكمل موسمه الأول.

رحيل ديفيد غيل

من الأخطاء التي وقعت فيها إدارة يونايتد هي السماح للمدير التنفيذي السابق للنادي ديفيد غيل بالرحيل في الوقت ذاته الذي اعلن فيه السير فيرغسون الاعتزال، مما خلق فجوة كبيرة في السيطرة على اوضاع الفريق خاصة في ما يتعلق بالانتقالات التي كان غيل يجيد التعامل معها .

الاستغناء عن ريو وفيدتش

في الوقت الذي اعلن فيه فيدتش القائد السابق عن رحيله توقع النقاد ان يبقى يونايتد على ريو فيردناند على الأقل لموسم اخر حتى يحتفظ بعنصر خبرة في قلب الدفاع إلا أن النادي سمح له بالرحيل ليعيش فجوة كبيرة في خانة حساسة للغاية.

منذ ايامه الأولى في أرسنال ظل سيسك فابريغاس مطلوبا في يونايتد، وطبيعي ان يفشل الفريق في اقناع ارسين فينغر بالتخلي عن نجمه الأول ولكن المستغرب أن يونايتد كان سلبيا جداً عندما وضح ان فابريغاس راغب في مغادرة برشلونة والعودة إلى الدوري الإنجليزي

استغراب

وكان مستغرباً جداً أن يرفض مانشستر يونايتد دفع 100 مليون يورو للتعاقد مع نجم الدوري الإنجليزي الأول غاريث بيل، ومصدر الاستغراب أنه عاد ودفع هذا المبلغ تقريبا في التعاقد مع دي ماريا على الرغم من فارق الموهبة بين الاثنين وفارق السن الذي يصب لصالح الجناح الويلزي الأسرع في العالم.

وسرى الاستغراب ذاته لردة الفعل التي تعامل بها الفريق بعد فقدانه للقبه في الموسم الماضي اذ لم يشعر أي شخص في العالم برد الفعل مع بداية الموسم الحالي، وكان الفريق مقتنعا بأنه سيحتل المركز السابع في الموسم الجديد مثلما فعل في الموسم الماضي

انسجام

من المشاكل التي تبدو مؤرقة في يونايتد عدم الانسجام بين واين روني وربين فان بيرسي عندما يلعبان معا ، وظهر بوضوح أن كليهما يقدم أفضل ما عنده عندما يكون الآخر غير مشارك في التشكيلة، بينما يتراجع مستواهما معا عندما يكونا في الملعب إلا في حالات نادرة، وهو أمر دفع للتساؤل حول حقيقة العلاقة بين الاثنين.

خيار غريب

وتبدو أزمة يونايتد في افتقاده إلى لاعب من نوعية روي كين خاصة في وسط الملعب، فلاعب المحور الشهير كان يقاتل على كل كرة ويساعد في حماسة كل الفريق ويبدو مستغربا ما أكده لويس فان غال بأن دي ماريا سيلعب في المحور وهو لاعب لا يجيد استخلاص الكرات من المنافسين ولا يمتاز بقوة بدنية مما يعني ان يونايتد أخطأ أصلاً اذا كان تعاقد معه من أجل ان يؤدي دور لاعب المحور .

أزمة القيادة

ويعاني يونايتد مع عدم وجود قائد حقيقي في الملعب، وكان الفريق قد تعود على عقليات مثل كين، وايفرا وفيدتش مشاكسة وتملك شخصية قوية، إلا أن القائد الحالي واين روني لا يبدو من هذه النوعية. ويمر الفريق في الوقت ذاته بأزمة ثقة جعلته مرعوباً حتى من مواجهة الأندية الصغيرة.

فقدان الهيبة

كان من النادر ان يتجرأ أي فريق على مهاجمة يونايتد حتى عندما يحل ضيفا عليه، فكيف عندما تتجه إلى مواجهته في ملعبه المرعب اولدترافورد، ولكن ما حدث في الفترة الأخيرة أن الأندية باتت تدخل إلى مواجهة يونايتد مثله مثل أي فريق صغير لا يخشى منه ويمكن الفوز عليه بسهولة.

حيرة

ومع قدوم لويس فان غال زادت الحيرة في الفريق الذي وجده نفسه للمرة الأولى بطريقة لعب 3 : 5 : 2 وهو الذي اعتاد ان يلعب بطريقة 4 : 4 : 2 ومشتقاتها، ليحدث تحول جذري في طريقة انتشار اللاعبين في الملعب

عدم توازن

ومن المشكلات الرئيسة افتقاد قائمة لاعبي الفريق للتوازن، اذ يوجد 5 لاعبين كاحتياطي لخانة المهاجم الأساسي بينما لا يوجد لاعبان متخصصان فعلياً في خانة مؤثرة للغاية وهي قلب الدفاع.

Email