أندية ألمانيا تطارد الجائزة المالية للأبطال

أندية البندسليغا تطارد أموال أوروبا أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تزداد حدة التوتر مع ترقب لاعبي ومسؤولي وجماهير أندية بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وشالكه الألمانية نتيجة قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ذروة المنافسات الكروية في أوروبا سواء على المستوى الرياضي أو المالي، والتي ستجرى اليوم. وكانت الأندية الألمانية تلقت ما يزيد على 131 مليون يورو (173 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) نظير مشاركتها في دوري الأبطال بالموسم الماضي. ودفع الويفا إجمالي 904 ملايين يورو إلى الفرق الـ 32 المشاركة في دور المجموعات.

وقال الأسباني بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ : «أعرف قدر أهمية بطولة دوري الأبطال بالنسبة للنادي» مع العلم بأنه لم يكن يتحدث عن الأهمية الرياضية وحسب. فالطريقة الوحيدة المضمونة لجذب النجوم الكبار والاحتفاظ بهم هي المشاركة المنتظمة في بطولة دوري الأبطال. ومع سعي دورتموند مثلا للاحتفاظ بنجومه مثل اللاعب الألماني الدولي ماركو ريوس، فهو يعرف ما تمثله هذه البطولة من أهمية.

10

وقال هانز-يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لدورتموند : «نحتاج عشرة أعوام من المشاركة المتواصلة في بطولة دوري الأبطال لكي نؤسس أنفسنا ككيان استثماري كبير ولكي نقترب تدريجياً بعدها من الأندية الكبيرة الأخرى». وفي الوقت الذي حصل فيه المشاركون في دوري الأبطال بالموسم الماضي على نحو 30 مليون يورو، فقد كان ريال مدريد الأسباني الذي توج بلقب البطولة هو الأعلى دخلاً من البطولة خلال عام 2014 بتلقيه 57 مليون يورو.

وكان بايرن ميونيخ ، الذي خسر أمام ريال مدريد في الدور قبل النهائي للبطولة بالموسم الماضي، هو الأعلى دخلاً بين الفرق الألمانية بتلقيه 6. 44 مليون يورو. بينما حصل دورتموند على نحو 35 مليون يورو.

أما ليفركوزن وشالكه فقد حصل كل منهما على نحو 26 مليون يورو. ومع وضع مثل هذه الأرقام في الاعتبار، لم يكن غريباً أن تضع الأندية الألمانية دوري الأبطال على قمة أولوياتها.

Email