وداعاً غروندونا

أزمة قلبية تغيب ربان كرة القدم الأرجنتينية التاريخي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توفي ربان كرة القدم الارجنتينية منذ 35 عاما خوليو اول من أمس في بوينس ايرس عن سن 82 عاما بسبب تعرضه لأزمة قلبية.

وأوضح التلفزيون المحلي ان المسؤول القوي الذي ترأس الاتحاد الارجنتيني منذ عام 1979، نقل الى المستشفى لتعرضه لأزمة قلبية وتوفي اثناء خضوعه لعملية جراحية مستعجلة في العاصمة الارجنتينية.

ونقل غروندونا صباح اول من أمس الى المستشفى اثر تعرضه لوعكة صحية لم يتم الكشف عن اسبابها، حيث اكتفى الاتحاد الارجنتيني باصدار بيان جاء فيه: »في الساعات الاولى من صباح اليوم، تعرض السيد غروندونا الى وعكة صحية طفيفة، وقررت عائلته نقله الى احد مستشفيات العاصمة على سبيل الاحتياط حيث يجري الان تقييم حالته الصحية« دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

الدون خوليو كما لقب في الارجنتين من قبل الاوساط الكروية، كان يخشاه الجميع، ومكروها كثيرا وقويا لدرجة صعب اقتلاعه من منصبه.

كان غروندونا يعتبر شخصية مثيرة للجدل بصراحته الاستبدادية، على غرار مسؤولي الاتحاد الدولي، حيث شغل منصب نائب الرئيس الاول.

اسس مع شقيقه هومبرتو نادي ارسنال ساراندي، تيمنا بالنادي الانجليزي، ورئيسه عشرين سنة، ثم وصل الى رئاسة نادي اتلتيكو انديبندينتي. وصل الى رأس الاتحاد الارجنتيني في ابريل 1979، بعدما سماه اللواء البحري كارولس لاكوستي، المسؤول انذاك عن تنظيم كأس العالم 1978 في الارجنتين الرازحة انذاك في دكتاتورية عسكرية (1976-1983).

نجاح

كل اربع سنوات كان غروندونا ينتخب لولاية جديدة، فتعايش مع كل الحكومات الديمقراطية من الاتجاهات المختلفة وكلها تفاوضت معه، وكانت رهنا لسلطته الرهيبة المستمدة من الدعم المطلق ل22 الف ناد في كامل ارجاء الارجنتين.

حدثت في ولايته اهم الاصلاحات في تاريخ الكرة الارجنتينية والمنتخب الاول. توج »البي سيليستي« بلقب مونديال 1986 مع الاسطورة دييغو مارادونا، واحرز ذهبية الالعاب الاولمبية في اثينا 2004 وبكين 2008 بالاضافة الى كوبا اميركا في 1991 و1993.

بحكم موقعه نائبا لرئيس الاتحاد الدولي، احاطت به دوما فضائح رشاوى في قضايا متنوعة. اتهم مؤخرا من معارضين لرئيسة البلاد كريستينا كيرشنر (يسار الوسط) بمخالفات في ادارة الملايين التي تنفقها الحكومة لاتحاد كرة القدم من اجل حقوق نقل مباريات الدوري.

تهم وقضايا

قبل اعادة انتخابه الاخيرة في 2011، استنكر كارلوس افيلا، شريكه السابق، ومالك محطة »تي واي سي« الرياضية، وجود 12 حسابا مصرفيا باسمه غير مصرح بها في اوروبا والولايات المتحدة.

قال افيلا: »تريد ان اقول ماذا افكر بغروندونا؟ حسنا، غروندونا هو +بونتيرو+ الاتحاد الدولي (زعيم شارع غير رسمي في الارجنتين)«.

تابع: »من المعروف ان خوليو لديه سلطة مطلقة على كرة القدم في الارجنتين. لطالما عول على فقر الاندية«.

في مونديال 2014، ارتبط اسم الاتحاد الارجنتيني في فضيحة بيع تذاكر الشخصيات الهامة بطريقة غير مشروعة تحقق فيها العدالة البرازيلية راهنا. ويتركز التحقيق حول مسؤولي بعض الاتحادات ومنها الارجنتيني، البرازيلي والاسباني.

حمل بعض التذاكر اسم هومبرتو غروندونا نجل خوليو الذي نفى اي علاقة له بعمليات البيع.

دافع غروندونا، مدير منتخب الارجنتين تحت 17 عاما، عن نفسه: »هذه قصة مجنونة. بعت مقاعدي لصديق لي مشهور في الارجنتين اراد الحضور الى الملعب بسعر الشراء. منحها بعد ذلك لأشخاص آخرين، لا أدري ماذا فعلوا بها. لن اضع نفسي في قضية مظلمة من اجل 200 يورو... لدي تذاكر لربع النهائي، نصف النهائي والنهائي، لكن افضل حرقها على بيعها«.

خلاف مع مارادونا

قصة مارادونا بعد اقالته من تدريب المنتخب بعد مونديال 2010 كانت مريرة مع غروندونا.

وقال مارادونا في اول تصريح علني له بعد قرار الاتحاد الارجنتيني عدم تجديد عقده لعدم تخليه عن بعض مساعديه وذلك بعد ثلاثة أسابيع من خروج الارجنتين من ربع نهائي مونديال 2010: »غروندونا كذب علي«. وتابع: »قال لي غروندونا في غرف الملابس بعد الاقصاء في جنوب أفريقيا (في ربع النهائي أمام ألمانيا صفر-4)، أمام شهود ولاعبين انه سعيد جدا من العمل المنجز ويتمنى استمراري«.

وتابع »الولد الذهبي« للكرة الارجنتينية: »في العودة الى الأرجنتين، بدأت الأمور تتحول بغرابة، ويوم الاثنين التقيت بغروندونا. في خمس دقائق، قال لي انه يتمنى استمراري، لكن يجب ابعاد سبعة أشخاص من جهازي الفني. عندما يقول لي ذلك، فهذا يعني انه يتمنى رحيلي. هو يعلم انه من المستحيل أن أواصل مهامي بدون المساعدين«.

غروندونا الذي اعلن رحيله في 2015 عن منصبه، تعرض في الاعوام الاخيرة لمشكلات صحية، في الوقت الذي عانى فيه من وفاة زوجته ما تسبب له بأزمة نفسية كبيرة.

في مقابلة مع صحيفة المانية في 31 مايو وعن سؤاله حول هوية الدولة التي صوت لها لاستضافة مونديالي 2018 و2022، قال غروندونا: »بالطبع لقطر (2022)، لأن الصوت للولايات المتحدة سيكون مثل التصويت لانجلترا، وهذا ليس ممكنا. لكن مع الملف الانجليزي قلت لهم: فلنكن سريعين، إذا أعدتم جزر فوكلاند، التي نملكها نحن، سأصوت لكم. حزنوا من جوابي ورحلوا«، لكنه اعتذر لاحقا لهجومه على الانجليز.

 

بلاتر: وفاة نائب رئيس فيفا ضربة موجعة

أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر عن حزنه العميق لوفاة نائبه الاول رئيس الاتحاد الأرجنتيني خوليو غروندونا عن سن 82 عاما بسبب أزمة قلبية معتبرا ذلك »ضربة موجعة جدا بالنسبة لي شخصيا«.

وقال بلاتر في بيان نشره الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي: »يتعلق الأمر بضربة موجعة جدا بالنسبة لي شخصيا، لانه كان صديق عمري. انها ايضا خسارة كبيرة للفيفا كمؤسسة، لانه كان احد شخصياتها المهمة«.

وأضاف »باسم منظمتنا، أود أن أتقدم لعائلة غروندونا بتعازينا الخالصة جدا«.

من جهته، أعرب رئيس الاتحاد البرازيلي خوسيه ماريا مارين عن حزنه لوفاة غروندونا، وقال »انها خسارة كبيرة لكرة القدم. اود توجيه رسالة دعم لعائلته التي هي بحاجة الان الى الشجاعة لتجاوز هذه المحنة«.

وأعرب الاتحاد المكسيكي لكرة القدم عن بالغ أسفه لوفاة الأرجنتيني خوليو جروندونا رئيس اتحاد الأرجنتين لكرة القدم، الذي يعد أحد أهم وأبرز القيادات الرياضية في أميركا الجنوبية.

وكان غروندونا قد تربع على رأس إدارة الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم طوال 35 عاما، بدأها عام 1979 حتى فارق الحياة أمس.

وبعث الاتحاد المكسيكي بخالص عزائه ومواساته لعائلة جروندونا والاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم واتحاد الكرة في أميركا الجنوبية »كونيمبول« والاتحاد الدولى لكرة القدم »فيفا« لرحيل هذا »القيادي العملاق والصديق الحميم للكرة المكسيكية.«

وشغل جروندونا منصب الممثل الرسمي لاتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم في مجلس إدارة اللجنة التنفيذية للفيفا، ثم منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي.

حزن برازيلي لرحيل غروندونا

أعرب خوسيه ماريا مارين رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عن بالغ أسفه لوفاة نظيره خوليو جروندونا رئيس اتحاد الكرة الأرجنتيني أول من أمس في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس.

وقال مارين في تصريحات نقلتها عنه الصحيفة الرسمية للاتحاد البرازيلي لكرة القدم: »إنها خسارة كبيرة لرياضة كرة القدم .. أريد أن أبعث رسالة مواساة إلى عائلته التي تسعى في تلك اللحظات إلى تخطي فاجعة وفاته«.

وأكد مارين في تصريحاته أن المباريات التي ستلعب اليوم وغدا ضمن المسابقات المحلية في البرازيل ستخصص دقيقة حدادا على روح القيادي الأرجنتيني الذي وافته المنية عن عمر يناهز 82 عاما جراء أزمة قلبية.

وفي سياق متصل، أعرب اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم »كونيمبول« عن خالص عزائه ومواساته لوفاة غروندونا ، الذي اعتبره »أبرز القيادات الرياضية في القارة الأمريكية في الآونة الأخيرة«.

وأشار »كونيمبول« في بيان له نشره في مقره بمدينة أسونسيون عاصمة باراجواي إلى: ان »ما لا يعرفه الكثيرون أن جروندونا ساهم في تحقيق الاستقرار لرياضة كرة القدم في بلاده سواء على مستوى منتخبات الشباب أو المنتخب الأول وهذا يظهر بوضوح من خلال الألقاب التي حصلت عليها الأرجنتين«.

Email