رئيس برشلونة السابق متهم بالتأثير على صديقه البرازيلي تيكسيرا

طفلة تعيد فساد «فيفا» إلى الواجهة

روسيل وتكيسيرا متهمان بالفساد أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

عادت قضية فساد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى الواجهة مرة أخرى بعد اكتشاف حساب بنكي للطفلة انطونيا ويغاند إبنة ريكاردو تيكسيرا عضو اللجنة التنفيذية السابق بـ "فيفا" يعود تاريخه إلى 22 يونيو 2011 عندما كانت تبلغ من العمر 10 سنوات فقط. ورجحت مصادر إسبانية إنجليزية متطابقة أن الحساب جزء من معاملات "غير شرعية" بين الصديقين تكسيرا وساندور روسيل الرئيس السابق لبرشلونة الإسباني المستقيل من منصبه قبل شهرين على خلفية قضية انتقال البرازيلي نيمار إلى الفريق الكاتالوني.

واعتبرت المصادر ذاتها انه من غير المنطقي أن تمتلك طفلة في العاشرة من عمرها حساباً بنكياً يحتوي على مبلغ 2 مليون يورو وهي في العاشرة من عمرها فقط، مشددة على أن هذا الحساب إن كان شرعياً لرد تكسيرا سريعاً وكشف عن مصادره خاصة أن اتهامات التربح من وراء منصبيه السابقين في تنفيذية "فيفا" ورئاسة الاتحاد البرازيلي ما زالت تلاحقه والتي أجبر بسببها على الاستقالة من المنصبين بل ومغادرة البرازيل والتحول للإقامة في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية.

 وواصلت المصادر أن الأميركي مايكل غارسيا رئيس لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم وضع الأمر تحت التحقيق مضافاً إلى تحقيقاتهم الأخرى حول تصرفات تكسيرا ومجموعة من أعضاء المكتب التنفيذي لـ "فيفا" حول الانحياز في التصويت لتنظيم مونديالي 2018 و2022.

كشف المستور

وأكدت "تلغراف" البريطانية أن القضية بدأت تعرف باسم "كشف المستور" في العلاقة المالية بين تكسيرا ورئيس برشلونة السابق الذي يعتقد بأنه لعب دور الوسيط في لأكثر من عملية فساد شارك فيها رئيس الاتحاد البرازيلي السابق على المستويين الدولي والمحلي.

وواصلت أن روسيل الذي كان يتولى رئاسة شركة نايكي للمعدات الرياضية في البرازيل استغل صداقته القديمة في التأثير على تكسيرا الذي لم يمانع في الوقت ذاته بعد حصوله على فوائد مالية نتيجة المواقف التي طلبها منه صديقه.

واستمر المصدر: هناك شكوك كبيرة من أن تكسيرا مال إلى أطراف بعينها نتيجة لارتباطات دعائية لبرشلونة الإسباني نظمها رئيسه السابق.

ورد برشلونة سريعاً على الاتهامات نافياً أن يكون النادي طرفاً في أية نشاطات مالية متعلقة بالرئيس السابق، مشدداً في الوقت ذاته على أن عقود الرعاية والدعاية التي يلتزم بها النادي واضحة ولا يوجد بها أية مبالغ مخفية ولم يسبق للنادي أن قام بتحويل إي مبلغ إلى حساب انطونيا ويغاند أو أي شخص آخر وان رعاته لم يطلبوا منه تحت أي ظرف أن يدفع أو يمنح مبلغاً مالياً إلى أي طرف آخر وان بر..

شلونة لا تربطه علاقات تجارية بانطونيا ويغاند أو والدها ريكاردو تيكسيرا، حسب ما ورد في نفي النادي الكاتالوني.

بيان قطري

وأصدر محامون عن العرض القطري لاستضافة مونديال 2022 بياناً في القضية أبانت فقرة منه بوضوح أن المبلغ المدفوع من ساندور روسيل إلى ريكاردو تكيسيرا عبر حساب إبنة الأخير لا علاقة له من قريب أو بعيد بالملف القطري الذي لم يدفع أي مبلغ لروسيل أو غيره من أجل تأمين صوت البرازيلي أو أي عضو آخر في اللجنة التنفيذية التي اتخذت القرار بمنح قطر شرف استضافة مونديال 2022.

ومضى البيان لا الخطوط الجوية القطرية راعي برشلونة ولا مؤسسة التنمية القطرية لديهما أي ضلع في هذه المعاملة بين شخصين تربطهما مصالح تجارية منذ أمد طويل حتى يتم الزج باسم الملف القطري في هذا الأمر.

واعتبرت "تلغراف" أن هذه الفقرة تكفي لتوضيح وجهة نظر ملف قطر 2022 مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الملف الروسي الحائز على شرف تنظيم مونديال 2018 ينبغي عليه أن يوضح موقفه خاصة في ظل التحقيقات التي يجريها مايكل غارسيا والتي تتجه إلى التحقيق في مصدر المبلغ الذي تم وضعه في حساب إبنة تكيسيرا وبات الملف الروسي مطالباً بالرد.

موقف واضح

 إعلان جوزيف بلاتر رئيس "فيفا" وأمينه العام جيروم فالكه عن قناعتهما بعدم وجود أي تفكير من أجل تغيير مقر استضافة مونديال 2022 لا بسبب حرارة الطقس أو أية أسباب أخرى. وأضافا في تصريحات لـ "بي بي سي" وصحيفة ايفينغ سنتاندر أن مقر تنظيم مونديال 2022 معروف ولن يتبدل وان التغير الوحيد يمكن أن يحدث على موعد إقامة البطولة من الصيف إلى الشتاء.

Email