زيادة عدد فرق كأس آسيا إلى 24 فريقاً في 2019

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافقت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاربعاء على زيادة عدد فرق نهائيات كأس آسيا من 16 الى 24 فريقا بدءا من نسخة 2019.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان "من أجل منح الفرصة لمزيد من الدول الأعضاء للمشاركة في أهم البطولات الآسيوية.. قررت اللجنة التنفيذية اليوم الاربعاء الموافقة على اقتراح زيادة عدد الفرق في كأس آسيا من 16 الى 24 فريقا."

كما قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الغاء كأس التحدي من جدول بطولاته وستكون نسخة 2014 التي ستقام في جزر المالديف في الفترة من 19 الى 30 مايو هي الأخيرة.

وكان يشارك في كأس التحدي التي تقام كل عامين الدول التي تصنف كدول ناشئة في الاتحاد الآسيوي ويحصل بطل المسابقة على مكان في نهائيات كأس آسيا التالية.

ووافقت اللجنة التنفيذية أيضا على دمج المراحل التمهيدية لتصفيات كأس آسيا وكأس العالم.

وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن الفرق المشاركة ستقسم الى ثماني مجموعات في المرحلة التمهيدية للتصفيات.

وستتأهل الفرق الثمانية التي تفوز بصدارة المجموعات بالإضافة لأفضل اربعة فرق تحتل المركز الثاني الى الدور الأخير في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم وأيضا الى نهائيات كأس آسيا.

وستتنافس الفرق 24 التالية في الترتيب خلال المرحلة التمهيدية للتصفيات على الأماكن المتبقية في نهائيات كأس آسيا وسيتم تقسيمها لست مجموعات تضم كل واحدة اربعة فرق.

ولن يتم دمج الدور الأخير في التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا.

وسيسير الاتحاد الآسيوي على نهج نظيره الاوروبي الذي سبقه في قرار زيادة عدد الفرق المشاركة في نهائيات بطولة اوروبا الى 24 فريقا بدءا من النسخة القادمة في فرنسا عام 2016.

ويشارك في كأس آسيا 16 فريقا منذ بطولة عام 2004 في الصين بعدما بدأت عام 1956 بمشاركة اربع دول فقط.

وتحمل اليابان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب وأحرزته اربع مرات تليها السعودية وايران ولكل منهما ثلاثة ألقاب.

وأبدت الامارات والسعودية وايران وتايلاند رغبتها في استضافة نهائيات كأس آسيا 2019. وستقام النهائيات القادمة في استراليا في يناير.   
 

Email