صراع الكرة الذهبية ينحصر بين ميسي ورونالدو وتشافي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انحصر السباق على جائزة كرة "فيفا" الذهبية لافضل لاعب لعام 2011 بين الارجنتيني ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والاسباني تشافي هرنانديز، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية أمس في باريس بحضور امين عام فيفا جيروم فالك.

 

ميسي مرشح بقوة

ويبدو ميسي، افضل لاعب في العالم في العامين الاخيرين، مرشحا بقوة لاحراز الجائزة التي سيتم الاعلان عن اسم الفائز فيها يوم 9 يناير 2012 في زيوريخ، وذلك بعد قيادته برشلونة الاسباني للقب الدوري المحلي ومسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي وتسجيله 45 هدفا في 47 مباراة ضمن جميع المسابقات.

وكان الاتحاد الدولي "فيفا" كشف مطلع الشهر الماضي النقاب عن اللائحة المختصرة للمرشحين للجائزة، وكانت حصة الاسد لبرشلونة المتمثل بثمانية لاعبين من اصل 23، وعلى رأسهم ميسي.

وتغير اسم الجائزة واصبح الكرة الذهبية "فيفا"، بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها المجلة الفرنسية "فرانس فوتبول" وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي، بعد توقيع اتفاق بين الطرفين في 5 يوليو 2010 في جوهانسبورغ في جنوب افريقيا.

وكانت اللائحة الاخيرة ضمت ميسي وتشافي والاسباني سيسك فابريغاس والفرنسي اريك ابيدال والبرازيلي داني الفيش واندريس انييستا وجيرار بيكيه ودافيد فيا (برشلونة الاسباني)، والالمانيين توماس مولر وباستيان شفاينشتايغر (بايرن ميونيخ) والبرتغالي كريستيانو رونالدو والالماني مسعود اوزيل والفرنسي كريم بنزيمة والاسبانيين ايكر كاسياس وتشابي الونسو (ريال مدريد الاسباني)، والارجنتيني سيرخيو اغويرو (مانشستر سيتي )، والبرازيلي نيمار (سانتوس)، والانجليزي واين روني والبرتغالي لويس ناني (مانشستر يونايتد)، والاوروغوياني لويس سواريز (ليفربول الانجليزي) والهولندي ويسلي سنايدر والاوروغوياني دييغو فورلان (انتر ميلان الايطالي)، والكاميروني صامويل ايتو (انجي ماكاشكالا الروسي).

وكان ميسي تفوق العام الماضي على زميليه في برشلونة تشافي هرنانديز واندريس انييستا في الاستفتاء الذي تشارك فيه لجنة مكونة من صحافيين ومدربين وقادة 208 منتخبات وطنية منضوية تحت لواء الاتحاد الدولي. وحصل ميسي على 65ر22 بالمئة من الاصوات مقابل 36ر17 بالمئة لانييستا و48ر16 بالمئة لتشافي.

وكان تتويج ميسي مفاجأة كبيرة بالنظر الى فشله مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا والتي ودعها منتخب التانغو بخسارة مذلة امام المانيا صفر-4 في الدور ربع النهائي، كما انه هو نفسه رشح زميليه انييستا وتشافي للفوز بهذه الجائزة، معتبرا ان حظوظهما اكبر منه لانهما فازا بكأس العالم، في حين ان النجم الارجنتيني ودع العرس الكروي باكرا.

 

ميسي يستحق

لكن ميسي سيستحق هذه المرة وعن جدارة الجائزة المرموقة التي سيكشف النقاب عن صاحبها في الحفل السنوي في زيوريخ، في ظل المستوى المذهل الذي قدمه الموسم الماضي ويواصله في الموسم الحالي ايضا.

وكان ضم نيمار الى لائحة المرشحين العلامة الفارقة لأن نجم سانتوس الذي لا يتجاوز التاسعة عشرة من عمره هو اللاعب الوحيد من خارج القارة الاوروبية الذي يدخل اللائحة المختصرة منذ اطلاقها عام 2004، الى جانب الارجنتيني خوان رومان ريكويلمي لكن حتى الاخير كان حينها معارا من فياريال الاسباني الى بوكا جونيورز.

 

البرازيلية مارتا الأفضل

ولدى السيدات، ستتنافس البرازيلية مرتا افضل لاعبة في العالم في اخر خمسة اعوام واليابانية هوماري ساوا بطلة العالم والاميركية ابي وامباك على جائزة افضل لاعبة لعام 2011.

وفي جائزة افضل مدرب، انحصر السباق بين الاسكتلندي السير اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد الانجليزي والاسباني جوسيب غواردويلا مدرب برشلونة والبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد الاسباني.

وفي جائزة افضل مدرب لكرة السيدات، سيتنافس الفرنسي برونو بيني مدرب منتخب فرنسا والياباني نوريو ساساكي مدرب اليابان والاميركية بيا سوندهاج مدربة الولايات المتحدة.

وفي جائزة "بوشكاش" لاجمل هدف، انحصر السباق بين الارجنتيني ليونيل ميسي (بكرة مهارية في مرمى ارسنال في اياب ثمن نهائي دوري بطال اوروبا) والانجليزي واين روني (بكرة اكروباتية في مرمى مانشستر سيتي) والبرازيلي نيمار (بعد تعرج في مرمى فلامنغو).

Email