حمدان ومنصور بن محمد يتابعــان السباق

محمد بن راشد يشهد كأس الـيوم الوطنـي للقـدرة فـي الوثبة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» صباح أمس سباق كأس اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كلم، بقرية الإمارات العالمية للقدرة بأبوظبي، وحضر السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، إلى جانب سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.

ويأتي السباق بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، ونظمته قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية وبرعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، الذي تفاعل معه الحضور الكبير من محبي منشط الفروسية.

ديانا بطلة

وتوجت بلقب السباق الذي شارك فيه 156 خيلا، الفارسة الأرجنتينية ديانا كوبيتا وإشراف علي خليفة الجهوري،على صهوة الجواد «تهاما سوفجين» ويعود إلى إسطبلات الوثبة العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ونجح تهاما في المحافظة على الصدارة خلال ثلاث مراحل من مراحل السباق الأربع بعد أن بدأ المرحلة الأولى بإحراز المركز الثالث لينتفض بعدها ويتقدم على بقية المنافسين، في زمن إجمالي قدره، 4:16:57 ساعات، وبهذا التتويج حافظت إسطبلات الوثبة على لقب كأس اليوم الوطني للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه لتحقق إنجازاً جديداً يؤكد تميزها.

وحل في المركز الثاني منصور سعيد الفارسي على صهوة الجواد «راكيب نيكيتا»، من إسطبلات أم. آر. أم الذي قطع السباق في زمن قدره 4:17:40 ساعات على الرغم من أنه أحرز المركز 27 و 14 في المرحلتين الأولى والثانية ليتقدم بعدها محرزاً المركزين السابع والثاني.

فيما حصل على المركز الثالث حماد الكعبي على صهوة الجواد «اونزو» من إسطبلات أم.آر. أم، بعد أن قطع السباق في زمن قدره 4:23:14 ساعات، وجاء رابعاً سعيد أحمد جابر على صهوة الجواد «رياجان» من أسطبلات زعبيل، وقطع السباق في 4:23:33 ساعات، وحل خامساً سالم الكتبي على صهوة الجواد «السيب» من إسطبلات أم 7 الذي قطع مسافة السباق في زمن قدره 4:27:40 ساعات، وجاء سادساً خليفة محمد سعيد على صهوة «كوبرناكو» من إسطبلات الريف وقطع السباق في زمن 4:31:59 ساعات.

تفاصيل السباق

وبالعودة إلى تفاصيل السباق، فقد تصدر علي محمد الحوسني المرحلة الأولى من السباق التي تم ترسيمها باللون الأزرق لمسافة 40 كلم على صهوة الجواد «أس أم لورد» من إسطبلات الريف، في زمن قدره 1:23:01 ساعة، وحل في المركز الثاني ساندورا سين على صهوة الجواد «مافلدا» من إسطبلات الجزيرة 1 وثالثاً ديانا كوبيتا على صهوة «تيهاما سوفلينج» من إسطبلات الوثبة في زمن قدره 1:23:14 ساعة.

وفي المرحلة الثانية باللون الأصفر لمسافة 35 كلم، قفزت ديانا كوبيتا من المركز الثالث إلى صدارة الترتيب في زمن قدره 2:35:59 ساعة، وقفز أحمد يوسف البلوشي من الترتيب الخامس إلى الثاني على صهوة «ويللومير» من إسطبلات ند الشبا 2 في زمن قدره 2:37:15 ساعة، وجاء في المركز الثالث الشيخ حمد بن دلموك على صهوة «رعوود» من إسطبلات أم 7 في زمن قدره 2:39:05 ساعة.

ونجحت ديانا كوبيتنا خلال المرحلة الثالثة من السباق التي تم ترسيمها باللون الأحمر لمسافة 25 كلم في المحافظة على الصدارة للمرة الثانية على التوالي في زمن قدره 3:33:20 ساعات وجاء في المركز الثاني عبد الرحمن سعيد الجيلاني على صهوة «كولينشي» من إسطبلات الجزيرة 2 والذي قطع المسافة في زمن قدره 3:36:01 ساعات، وحافظ الشيخ حمد بن دلموك على المركز الثالث في هذه المرحلة ايضا بزمن قدره 3:38:54 ساعات.

رماح والمفاجآت

ذهبت الترشيحات قبل انطلاق السباق أمس للجواد «رماح» من إسطبلات أم.آر. أم، باعتبار أنه صاحب لقب النسخة الماضية، لكنه غادر السباق مبكراً ليخذل التوقعات.

تهنئة

جدد عدنان سلطان النعيمي مدير نادي الفروسية، تهانيه لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، بمناسبة اليوم الوطني، وقدم التهنئة أيضاً للشعب الإماراتي، متمنياً دوام الوحدة والإخاء والمحبة بين الجميع.

وتحدث النعيمي عن السباق وقال إن الحدث الكبير أفرز مشاركات قوية وإيجابية، وأضاف: المناسبة مهمة للجميع، لذلك شاهدنا حماساً كبيراً عند المدربين والفرسان والجمهور وكل المشاركين ونشكرهم جميعاً على مساهمتهم القيمة في نجاح السباق، وكذلك الشكر للإخوة في لجنة التنظيم والحكام والإعلاميين وكل من بذل جهداً حتى يخرج السباق بالصورة المميزة التي انتهى عليها.

واعتبر النعيمي أن مشاركة الخيول كانت مميزة وقال: شاهدنا أفضل الخيول وأميز الفرسان في السباق لأننا نعتمد على النوعية لا الكم، كل من لديه حصان متوسط المستوى يريد المشاركة في السباق، وهؤلاء يخلقون مشاكل في الميدان، لذلك نرفض التركيز على الكم لأن هدفنا تنظيم سباقات ناجحة من دون مشاكل وصعوبات، وأعتقد أن هذه الطريقة كانت سبباً في تميز سباق اليوم الوطني.

وهنأ النعيمي الفائزين في السباق وتمنى أن تتواصل السباقات المقبلة بذات المستوى.

إهداء

أهدى مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1 و2 التتويج بلقب السباق إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وإلى كل القيادة الرشيدة التي قدم لها العامري التهاني بمناسبة العيد الوطني.

وقال العامري إن سمو الشيخ منصور بن زايد يعتبر الأب الروحي لسباقات الوثبة والداعم الكبير لسباقات الفروسية، وإنه يهديه هذا الفوز لأن توجيهاته كان لها تأثير واضح في الإنجاز، مشيراً إلى أن إسطبلات الوثبة حققت الفوز الثالث على التوالي بلقب كأس اليوم الوطني وأن ذلك تأكيد على أن هذه الإسطبلات تضم أفضل الخيول وأميزها.

وعلق العامري على السباق وقال إنه كان صعباً في كل مراحله، وأضاف: كل مرحلة كانت أصعب من الأخرى، ولكن الجميع قدموا مردوداً طيباً، وبعد هذا الإنجاز فإن تركيزنا سيكون على السباقات المقبلة وعلى رأسها كأس رئيس الدولة الذي تضاعفت فيه مهمتنا بعد التتويج بلقب سباق اليوم الوطني.

التتويج

شارك في تتويج الفائزين بالمراكز الستة الأولى والذين قدمت لهم قرية الإمارات العالمية للقدرة عدد 6 سيارات دفع رباعي تحفيزاً لتفوقهم، كل من أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية، عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي الفروسية، لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، ومسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة 1 و2، وتم تسليم جوائز السباق للفائزين وسط حضور كبير من الجمهور الذي حرص على متابعة السباق المثير.

 

 

Email