«ند الشبا» ثالث سباقات موسم المضمار العائلي الجمعة

مهرجان حاشد لليوم الوطني في «جبل علي»

صورة

أعلنت اللجنة المنظمة لسباقات مضمار جبل علي عن تنظيم مهرجان حاشد الجمعة المقبل احتفالاً باليوم الوطني، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، الأب الروحي للمضمار العائلي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد نهار أمس بحضور ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، والمهندس شريف الحلواني مدير المضمار وياسر مبروك ممثل هيئة الإمارات لسباق الخيل وممثلي الشركات الراعية، وسيكون المهرجان ضمن سباق «ند الشبا»، ثالث سباقات مضمار جبل علي بمشاركة 70 خيلاً موزعة على 6 أشواط من بينها الشوط الرئيس «الثالث»، ومن أبرز الخيول المشاركة «مصباح» في الشوط الرئيس الثالث.

تقدير للقيادة الرشيدة

ورفع المهندس شريف الحلواني، نيابة عن الأب الروحي للمضمار العائلي، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى إخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وإلى شعب الإمارات بمناسبة اليوم الوطني للدولة، أعاده الله على الجميع بالخير، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار للدولة في ظل القيادة الرشيدة.

كما تقدم الحلواني بالشكر إلى جميع الرعاة والجهات المساهمة في إنجاح سباقات المضمار الأصفر، وقدم شكراً خاصاً إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية على دعم سموه المتواصل للمضمار العائلي من خلال رعاية إسطبلات سموه للشوط الرئيس في سباق الجمعة، مؤكداً تقدير اللجنة المنظمة على هذا الدعم الكريم.

وأثنى الحلواني على دور الشركات الراعية والمساندين ودور الإعلام في عكس النشاط مما كان له أبلغ الأثر في جذب الجماهير للسباقات عموماً وفي مضمار جبل علي على وجه الخصوص، وأعلن الحلواني عن تقديم 18 ألف هدية للجمهور في مهرجان اليوم الوطني تقديراً لهذه المناسبة الغالية بالإضافة لتخصيص جوائز أخرى عينية ونقدية على الكبونات المجانية التي توزع للجمهور عند الدخول.

وأشار الحلواني إلى دور هيئة الإمارات لسباق الخيل لما تقدمه من دعم فني للوصول بالتنافس إلى قمته من خلال تواجد نخبة الخيول التي يحرص عليها الملاك والمدربين والفرسان.

ويتضمن المهرجان أيضاً مشاركة مشروع الأسر المنتجة بالتنسيق مع وزارة تنمية المجتمع تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم.

رعاية شادويل

كما تحدث ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، مقدماً التهنئة لأصحاب السمو الشيوخ بهذه المناسبة الغالية على الجميع، وعدد الصايغ الإنجازات التي تحققت على مدار 50 عاماً من قبل تأسيس الاتحاد، مشيراً إلى الدور الذي لعبه المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وقال إن العزيمة التي تحقق بها الاتحاد، هي النبراس الذي تسير عليه قيادتنا الرشيدة حتى أصبحت الإمارات من الدول التي يشار لها بالبنان في العالم أجمع.

وأعرب الصايغ عن سعادتهم برعاية «شادويل فارم» للسباق الرئيس في مهرجان اليوم الوطني، ورحب في كلمته بالخبيرة في الرياضة النسائية منى خليفة الشامسي، مؤكداً أهمية الاهتمام برياضة المرأة، وضرورة استقطاب المرأة لسباقات الفروسية كحال طلاب الجامعات الذين أصبح ارتباطهم وثيقاً بالسباقات.

تفاصيل السباق

وأوضح ياسر مبروك ممثل هيئة سباق الخيل، التفاصيل الفنية لسباق «ند الشبا»، حيث تم تسجيل 90 خيلاً وتم اعتماد 70 منها للمشاركة في السباق بجوائز قدرها 530 ألف درهم.

وأشار مبروك إلى مشاركة 9 خيول في الشوط الأول الذي ينطلق في الثانية والنصف ظهراً فيما يضم الشوط الثاني 13 خيلاً لمسافة الميل و9 خيول في الشوط الرئيس الثالث وجائزته 110 آلاف درهم لمسافة 1950 متراً وسيكون الشوط الرابع الأكثر مشاركة بوجود 16 خيلاً لمسافة 1400 متر، أما الشوط الخامس للخيول المبتدئة يضم 12 خيلاً وتختتم الأشواط في الخامسة مساء بالشوط السادس الذي يشهد مشاركة 11 خيلاً.

حضور

حضر المؤتمر الصحافي الفارس باتريك كوسجراف، متصدر قائمة الفرسان حتى السباق الثاني، وأعرب عن سعادته بالنتائج التي حققها حتى الآن وتطلعه لمواصلة النتائج الجيدة في السباق الثالث الجمعة المقبل، كما أشاد بالأجواء الحماسية في مضمار جبل علي.

صدارة المُلاك والمدربين والفرسان

يتصدر محمد خليفة البسطي قائمة الملاك قبل ثالث سباقات الموسم بحصوله على فوزين وبأفضلية المراكز الأخرى، ويتشارك 3 مدربين في الحصول على المركز الأول 3 مرات وهم علي راشد الرايحي وسالم بن غدير ودووغ واتسون ويتقدم الرايحي عنهما بأفضلية المراكز بعد الأول فيما يتصدر قائمة الفرسان باتريك كوسجراف بحصوله على المركز الأول 3 مرات.

تسهيلات خاصة وجوائز للجمهور

خصصت اللجنة المنظمة تسهيلات كبيرة لجمهور المضمار حيث تتوفر حافلات شركة «ثريفتي» خدمات لنقل الجمهور من مواقف السيارات إلى داخل المضمار مع توفير نقاط طبية وإسعافات أولية على طول المضمار، كما يتم تسلم كل شخص هديته عند الدخول. وتم رصد العديد من الجوائز للجمهور نقدية وعينية يتم السحب عليها قبل بداية السباق وأثناء الأشواط مع السحب على الجائزة الكبرى بعد نهاية السباق، وهي سيارة من فئة «شيري اريزو»، وتشتمل السحوبات على القسائم المجانية على 130 جائزة نقدية وعينية. وتصل قيمة الجوائز النقدية للترشيحات 60 ألف درهم، وهناك مسابقة أجمل الخيول مظهراً بقيمة 7000 درهم برعاية بطولة دبي الدولية للجواد العربي.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon