كأس تحدي حمدان بن راشد للخيول العربية في أول الأشواط

«العوير» ثاني سباقات موسم «جبل علي»

صورة

أعلنت اللجنة المنظمة لسباقات مضمار جبل علي تفاصيل ثاني سباقات الموسم الجمعة المقبل تحت اسم «سباق العوير»، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مضمار جبل علي بحضور ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والمهندس شريف الحلواني مدير المضمار، وياسر مبروك ممثل هيئة الإمارات لسباق الخيل وممثلي رعاة السباق.

وتم تحديد مشاركة 79 خيلاً في السباق الذي يشتمل على 6 أشواط ابتداء من الثانية والنصف ظهراً، بمجموع جوائز 445 ألف درهم، من بينها الشوط الرئيسي «الثالث»، وستكون الانطلاقة بكأس التحدي لحمدان بن راشد للخيول العربية.

ارتباط

ونقل ميرزا الصايغ تحيات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وتهنئة سموه بمناسبة انطلاقة الموسم قبل أسبوعين، مؤكداً متابعة سموه للمؤتمر الصحفي الأول وأول سباقات المضمار العائلي، لا سيما والسباق الأول تزامن مع مناسبة وطنية عزيزة للجميع ألا وهي يوم العلم حيث جاء الاحتفال متسقاً مع اللحمة الوطنية وسط الحضور الجماهيري الكبير في المضمار.

وأكد على توجيهات سموه بمواصلة الدعم والرعاية على صعيد الجوائز الكبرى بتخصيص 11 سيارة للجمهور وعلى صعيد السباقات وفي مشاركة نخبة خيول سموه، وقال ان مزارع شادويل وديرنزتاون وشادويل فارم آلت على نفسها التواجد في المضمار العائلي مواصلة لارتباطها التاريخي بهذا المضمار العريق، مشيراً للترتيبات الجارية بالتنسيق مع الجامعات لمشاركتها في 3 سباقات هذا الموسم ضمن مبادرات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

مبادرة مهمة

وكشف ميرزا الصايغ عن مبادرة مهمة قامت بها اسطبلات شادويل في بريطانيا لإيقاف الفساد المستشري في سباقات الخيل في بريطانيا فيما يخص عملية البيع والشراء للخيول، وقال إن المبادرة تمت بمذكرة ضافية من اسطبلات شادويل تم إرسالها لجميع المدربين تحذرهم من استلام أي دفعات لمشتريات شادويل من الخيول، وتناولت الصحافة البريطانية وعلى رأسها «ريسنيغ بوست» المتخصصة في السباقات تفاصيل هذه المبادرة وبدأت تبنيها باعتبار أن تلك المخالفات تهدم السباقات في بريطانيا وأيرلندا، وبدأت الجهات المختصة في مخاطبة الشركات المعنية ووجدت المبادرة ترحيباً كبيراً من المهتمين بالخيول في بريطانيا وأيرلندا، وبدأت الترتيبات لوضع قانون يتم تطبيقه قريباً.

وقال الصايغ إنهم مهتمون بالشفافية حتى لا يتم تحميل المشترون أعباء مالية إضافية، وإن شادويل قامت بدراسة هذه المبادرة على مدار شهور عديدة قبل صياغتها في مذكرة رسمية.

البرنامج الخارجي

كما تحدث الصايغ عن برنامج السباقات الخارجي هذا الموسم ويشمل 3 دول في أميركا الجنوبية هي البرازيل والأرجنتين وتشيلي، و7 دول في أوروبا هي هولندا والسويد وإيطاليا وانجلترا وفرنسا واسكتلندا، منوهاً بأهمية السباقات في هذه الدول والتي تجعل الخيل العربي مستمر في السباقات طوال العام.

وحيا الصايغ، المجهودات والدعم الكبير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في مجال الخيول العربية من خلال مهرجان سموه العالمي، مؤكداً أن هذه الفعاليات من شأنها أن ترفع من الخيل العربي.

تضارب

وأعلن الصايغ رداً على سؤال «البيان الرياضي» عن توقف سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في أستراليا هذا الموسم، وتأسف على هذا القرار الذي يعود لموقف الجهات ذات الصلة في استراليا، موضحاً أن الفترة الماضية حدث فيها نوع من عدم التفاهم مع تلك الجهات وهي جمعية «نارا» وبعض المضامير حيث كان هناك تضارب واضح في المواقف.

وقال إنهم بحثوا أمر السباقات في أستراليا قبل أسبوع في بريطانيا وكانت المؤشرات في إقامة سباق في سيدني ولكن جاءت المفاجأة برفض منظمة «نارا» ثم رفض مضمار سيدني وتم إلغاء السباق على أمل إقامته في عام 2019.

وأضاف الصايغ إن هناك ارتباطاً وثيق لإسطبلات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في أميركا الجنوبية بما فيها أوروغواي التي جاء منها الجواد «انفاسور»، مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة لسباقات سموه سوف تكون حاضرة لسباقين على الأقل في أميركا الجنوبية خلال شهر مارس المقبل.

دعم

كما تحدث في المؤتمر الصحفي كل من نيبال الشاكر ممثلاً عن «سيرفيو» وسهيل النجار ممثلاً لـ «المشرق لخدمات الري» ومحمد حماد ممثلاً لـ «الساحل للمقاولات» وعبد الحليم برقاوي ممثلاً لـ «اسكانا»، وقدموا أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للمضمار وراعي موسم مضمار جبل علي وإلى إدارة المضمار، مؤكدين أن مشاركتهم في رعاية السباق الثاني جزء من الارتباط الوثيق مع إدارة المضمار.

وعبر ممثلو الرعاة عن إعجابهم الكبير بمستوى النجاح الذي تحققه سباقات المضمار العائلي من خلال التنافس المثير والأجواء الجماهيرية ومستوى التنظيم من إدارة المضمار.

استعدادات

شهد المؤتمر الصحافي تواجد المدرب علي راشد الرايحي الذي تحدث عن استعداداته للموسم الحالي، وأكد مشاركته في سباق الجمعة عبر 13 خيلاً في مختلف الأشواط، وأشار الرايحي إلى أن بدايته القوية في الموسم دافع قوي لتحقيق أفضل النتائج برغم الصعوبة في نهاية موسم السباقات.

تسجيل 103 خيول تشارك منها 79

أوضح ياسر مبروك ممثل هيئة الإمارات لسباق الخيل التفاصيل الفنية للسباق الثاني، حيث تم تسجيل 103 خيول تم اعتماد 79 منها مع 3 في الاحتياطي، وكشف مبروك عن عودة بعض الفرسان في سباق الجمعة مثل كولوم اودينهو واوشين ميرفي ودين اونيل فارس خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

كما تصدر سمو الشيخ حمدان بن راشد للملاك في السباق الأول بفارق أفضلية المركز الثاني حيث تساوى 6 ملاك في تحقيق الفوز في 6 أشواط، ونال الفارس باتريك دوبس صدارة الفرسان بأفضلية المراكز كما تفوق المدرب علي راشد الرايحي بأفضلية المركز الثالث على سالم بن غدير وكلاهما حقق الفوز بالمركز الأول مرتين.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon