ختام مميز لسباق غابة الأرز للقدرة في المغرب

■ أحمد الريسي في لقطة جماعية مع الأبطال | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسدل الستار مساء أمس على فعاليات الدورة الثانية من سباق غابة الأرز للقدرة والتحمل بالأطلس المتوسط في سيدي مكيلد بإقليم إفران المغربي، والذي نظمته جمعية معرض الفرس الجديدة، بالتعاون مع قرية «بو ذيب» العالمية للقدرة، تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، واستمر يومين.

ووسط احتفالية تعانقت فيها شجرة الأرز مع الخيل، لتأكيد العلاقة الوطيدة بين البيئة وأخلاق الفرسان، حيث جرى السباق وفق قوانين بروتوكول بو ذيب لركوب خيل القدرة، الذي يهدف إلى العودة بهذه الرياضة الأصيلة إلى جذورها.

وثمن اللواء أحمد ناصر الريسي رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية، جهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، الداعمة للسباق، وقال إن هذه الاحتفالية الكبيرة، تؤكد عمق رؤية سموه، وحرصه على استمرار مثل هذه السباقات، والعودة بها إلى جذورها.

وقال في تصريح للتلفزة المغربية إن سموه داعم رئيس لرياضة الفروسية بدولة الإمارات، وأضاف أن الرعاية الملكية المغربية لسباق الأرز، يعبر عن مدى أهميته، واهتمام المغرب بهذه الرياضة الأصيلة، ومن شأنه تعزيز رياضة الفروسية.

من جانبه، قال سنان المهيري، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات بنادي تراث الإمارات، في تصريح للتلفزة المغربية، إن سباق غابة الأرز، جاء بتوجيهات من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، ويأتي السباق كثمرة تعاون بين قرية بو ذيب العالمية للقدرة والتحمل ومعرض الجديدة للفروسية. الاختيار بعناية.

وأثنى سنان المهيري على اهتمام المغرب برياضة الفروسية، وقال إن مثل هذا السباق يعبر عن عمق العلاقات المميزة التي تربط دولة الإمارات والمملكة المغربية في جميع المجالات، والذي يعتبر مجال الرياضة أحد تلك المجالات المهمة.

تتويج الفائزين

وفي ختام السباق، توج اللواء أحمد ناصر الريسي رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية، وسنان المهيري، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات بنادي تراث الإمارات، بحضور محمد زهير كاتب عام عمالة إقليم إفران، والدكتور الحبيب مرزاق مندوب معرض الفرس وكاتب عام الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

والدكتور حمو اوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات بوزارة والفلاحة، الفائزين في جميع مراحل السباق، الذي شمل لأول مرة في المغرب، منافسة دولية من صنف نجمة واحدة CEI*، في إطار قوانين الاتحاد الدولي للفروسية وبروتكول بو ذيب، ومسافتها 80 كيلومتراً، إضافة إلى ثلاثة سباقات محلية تأهيلية وتشجيعية للفرسان.

وكانت النتائج كالتالي:

في سباق ركوب القدرة لمسافة 80 كلم وفق قوانين برتوكول بو ذيب لركوب القدرة والتحمل، فقد ظفر بالمركز الأول الفارس حمادي إسماعيل، على صهوة الجواد أرابييفي، وحل ثانياً الفارس بوحوت حَميد، على صهوة الجواد تيسير، وثالثاً الفارس بن سعيد علي، على صهوة الجواد روز دي فون.

أما في سباق الركوب لمسافة 80 كلم وفق قوانين الاتحاد الدولي للفروسية، فقد حل بالمركز الأول، الفارس بوحوت حَميد على صهوة الجواد تيسير، فيما حل ثانياً الفارس بن سعيد علي، على صهوة الجواد روز دي فون، وحل ثالثاً الفارس حمادي إسماعيل على صهوة الجواد أرابييفي.

أما في سباق الركوب لمسافة 40 كلم، فقد جاءت بالمركز الأول، الفارسة لحرش يسرى، وحل ثانياً الفارس أيور يوسف، فيما حصل مُمجد بدر على المركز الثالث.

كما أقيم سباق تعريفي لأبناء القبائل لمسافة 20 كلم.

Email