برعاية وحضور حمدان بن راشد

مهرجان دبي الدولي للخيول العربية في نيوبري اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية وحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، ينطلق اليوم مهرجان دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة في نسخته الـ 36 بمضمار نيوبري العريق في إنجلترا، بمشاركة 86 خيلاً تمثل الدول العربية والأوروبية تتنافس في 8 أشواط مثيرة مجموع جوائزها الإجمالية 193 ألف جنيه استرليني برعاية شادويل ومجموعة من الشركات والمؤسسات الوطنية.

وتعتبر قمة سباقات المهرجان وأحد أقوى السباقات العربية عالميا، شوط «شادويل دبي انترناشونال ستيكس» على مسافة ميل وربع الميل «2000 متر»، ويعود إلى دائرة الأضواء مجدداً بعد أن استقطب سبعة من خيرة الخيول النجوم يتقدمها البطل المدافع عن لقبه الجواد الرائع «مراقب» المملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في اسطبلاته الخاصة ويعد من بين أفضل الخيول الأصيلة التي امتلكها سموه وأحرز لقب السباق الكبير في العام الماضي.

«مراقب» لم يخسر سوى مرة واحد من سبع مشاركات عندما احتل المركز الثاني في الداربي العربي بفرنسا. وبالرغم صعوبة هذا السباق إلا أنه يبدو على موعد مع التألق بقيادة الفارس جيم كرولي واشراف مدربه الخبير فرانسوا روهات الذي سجل انتصارين في حفل العام الماضي بنيوبري.

والخطورة تأتي من «غزوان» باشراف جوليان سمارت وقيادة ريتشارد مولن، وبالرغم من أنه لم يشارك بالسباق في العام الماضي لكنه كسب نسخة عام 2015 عن جدارة. وينافس أيضا «مذحاف عذبة» باشراف فيل كولينغتون وقيادة تاغ أوشيه .

سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يكون مشاركاً أيضاً بالجواد «أوزان» الذي يدربه جيمس أوين في نيوماركت وسيقوده دين أونيل. «لايتننغ بولت» يشكل تحدياً جدياً حيث بدأ يعود إلى مستواه خاصة أنه سبق له الفوز بالداربي العربي في بريطانيا «جروب1» على نفس المسافة في دونكاستر.

«رداميس» تواجه «لوسيل»

صراع آخر مثير في الفئة الأولى على مسافة السرعة بسباق «زعبيل انترناشونال ستيكس» لمسافة 1200 متر برعاية مضمار جبل علي، تتجه فيه الأنظار الى الجواد القوي «رداميس» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ليقول كلمته للعام الثاني على التوالي بعد أن أزاح نجمة الخيالة السلطانية الفرس السريعة «المهند» من عرشها بعد أن أحرزت اللقب ثلاث مرات متتالية في إنجاز يصعب تكراره .

«رداميس» الى جانب «العزيز» يصطدم هذه المرة بالمرشح القوي «لوسيل» الذي خاض العديد من السباقات المصنفة القوية وحصل وصيفا في سباق جروب 3 في مشاركته الأخيرة. ويدخل في الصراع نجم الخيالة السلطانية «ميسور» غير المهزوم في تسع مشاركات ويعتلي صهوته الفارس المعروف بات كوسغريف، و«باسل» الفائز بسباق جروب 3 عام 2015 بقيادة ريتشارد مولن.

«أنفاس» في مهمة صعبة

تواجه المهرة «أنفاس» بقيادة جيم كرولي وإشراف فيل كولينغتون لسمو راعي السباق في سباق جروب 2 «اتحاد الإمارات للفروسية انترناشونال ستيكس» لمسافة 1400 متر وبمشاركة 11 خيلاً.

هذه المهرة الواعدة التي تنحدر من الفحل «نو ريسك الموري» فازت بالسباق التحضيري هذا الشهر. المرشحة الأولى ستكون «سليستي دو غزال» الأكثر خبرة والتي حلت بالميزان في جروب 1 وسيقودها أليكساندر غافيلان.

«طامح» يواجه التحدي بالافتتاح

يفتتح الحفل بشوط طيران الإمارات للتكافؤ على مسافة الميل بمشاركة 11 خيلاً وتتجه الأنظار فيه نحو ممثل الخيالة السلطانية العمانية المهر «طامح» الذي لم يخسر مشاركاته الثلاث الأخيرة بإشراف سعيد البادي وسيقوده ريتشارد مولن.

ويبرز أيضا ممثل اسطبلات عذبة «شيك روج» الفائز بالسباق التحضيري، و«مدني» لسمو راعي السباق بقيادة جيم كرولي واشراف جيمس أوين وحقق فوزا وحيدا من مشاركتين .

«فؤاد» يطمح للعودة

بعد أن خسر مشاركاته الأربع الأخيرة منذ فوزه الأول، يتطلع ابن الفحل «مجاني» المهر« فؤاد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة الفارس جيم كرولي وإشراف فرانسوا روهات، لاستعادة بريقه والدخول مجدداً إلى حلبة الفائزين بالشوط الثاني «بنك الإمارات دبي الوطني انترناشونال ستيكس» لمسافة 2000 متر بمشاركة سبعة خيول.

ومهمته تتعقد بوجود ابن «جيوش» المهر «دفاع» بقيادة ويل بيتيس والذي كسب كلتا مشاركتيه هذا الموسم . وتعتبر حظوظ «إقليم» لسمو راعي السباق التي كسبت سباق مبتدئة في أول ظهور له هذا الموسم وافرة.

صراع شرس

تتنافس مجموعة قوية قوامها 11 خيلاً بالشوط السابع «فنادق ومنتجعات روضة للتكافؤ الرفيع» على مسافة ميل ونصف الميل بمشاركة 11 خيلاً، ويحتفظ سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بمشاركة قوية من خمسة خيول أبزرها «هاليب دو فورج» بقيادة جيم كرولي وإِشراف فيل كولينغتون.

شوط الختام

يختتم الحفل بشوط تكافؤ مثير يقام برعاية سفارة الدولة في لندن للمرة الأولى ويمتد على مسافة 1400 متر . ويسترعي الانتباه الجواد "باسيفيك سيراه " الذي حجز له مدربه جيمس أوين الفارس الرفيع سايمون ووكر لقيادته في محاولة لتحقيق أول فوز له .

03

ضمن مهرجان دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة، سيتم السحب على 3 عطلات لسعداء الحظ لقضاء عطلة لا تنسى في دبي بالتعاون مع طيران الإمارات وفنادق ومنتجعات روضة.

وسيمنح كل فائز تذكرة سفر لندن ـ دبي مع العودة على "الإمارات"، فيما توفر "روضة" الإقامة في أحد فنادقها، فئة خمس نجوم، في قلب دبي. السحب الأول مخصص لرواد السباق الذين يسجلون أسماءهم في الموقع الإلكتروني للمضمار.

Email