مهرجان منصور بن زايد للتحدي في مدريد

بطلة العالم ماريا بنتون تظفر بلقب المـاراثـون في مرحلة أبوظبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توجت الفارسة الإسبانية وبطلة العالم سابقاً ماريا الفاريز بنتون على صهوة الجواد «سيلف دو لا ني» لفريق جوما بونتي وبإشراف المالك نفسه بطلة لسباق الـ 160 كلم «فئة ثلاثة نجوم»، الذي أقيم أول من أمس ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (أبوظبي ـ مدريد ـ بروكسل) للتحدي للقدرة الذي يقام على مدى ثلاثة أيام بضاحية كمارما استرويلاس بالعاصمة الإسبانية مدريد برعاية رئيسية من مهرجان منصور بن زايد العالمي لسباقات الخيول العربية في نسخته التاسعة، تواصلاً للنجاحات الكبيرة، والإنجازات العالمية الضخمة، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

وتأتي رعاية المهرجان لتلك البطولة انطلاقاً من توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على دعم سباقات الفروسية عامة والقدرة خاصة على المستوى العالمي للارتقاء بتلك الرياضات وتوسيع قاعدة سباقات القدرة في العالم.

ويتضمن المهرجان الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات) تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة، سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «أفهار»، وكأس زايد، وكأس الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لأوسكار «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «ايفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح) وكأس سمو «أم الإمارات» للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

بنتون تظفر باللقب

وتمكنت البطلة ماري الفاريز بنتون من حسم اللقب لمصلحتها في المرحلة الأخيرة (مرحلة أبوظبي) وقطع المسافة الكلية في زمن وقدره 7:34:30 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 21.12 كلم في الساعة، فيما جاء في المركز الثاني الفارس انجل سوي كول على صهوة «شيتان أي جويرفين» لإسطبلات العاصفة الدولية «ليمتد» مسجلاً 7:34:51 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.10 كلم في الساعة.

وحلت في المركز الثالث الفارسة انا ماريا التاميرا على صهوة الجواد «جيرولا دو كوريكوس» العائدة للمالكة والمدربة التاميرا، وسجلت زمناً وقدره 7:34:52 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.10 كلم في الساعة.

مسافة ومراحل السباق

وبلغت مسافة السباق 160 كلم وقسمت إلى خمس مراحل، وبلغت مسافة المرحلة الأولى 37 كلم، والمرحلة الثانية 37 كلم، والمرحلة الثالثة من السباق 32 كلم، والمرحلة الرابعة 32 كلم، والمرحلة الخامسة والأخيرة 22 كلم. وشهد السباق الماراثوني لمسافة 160 كلم (فئة ثلاثة نجوم) مشاركة نخبة من فرسان البلدان المشاركين من مختلف أرجاء المعمورة بشقيها للرجال والنساء، ويعتبر السباق بروفة وسباقاً تأهيلياً للبطولات الكبرى لهذا الموسم 2017.

مرحلة مدريد

تميزت المرحلة الأولى باللون الأحمر «مرحلة مدريد» بالسرعة المعتدلة التي بلغت 20 كلم في الساعة وتصدرتها الفارسة انا كوستا قبل أن تنسحب بسبب العرج الذي تعرض له جوادها «اندورينها».

مرحلة مدريد 2

وفي المرحلة الثانية بالأعلام الصفراء «مرحلة مدريد 2» تقدم الفارس انجل سوي كول إلى الصدارة، وتبعته الفارسة ماريا الفاريز، ومن ثم انا التاميرا، وتراوحت معدلات السرعة في هذا الشوط كما هي 20 كلم في الساعة.

مرحلة بروكسل

ولم تتغير الأحوال في المرحلة الثالثة «بروكسل»، حيث ظل السباق ينسج على هذا المنوال، والكل يحشد طاقة جواده قبل الدخول إلى المرحلة الرابعة «مرحلة الحسم»، وشهد السباق أيضاً انسحاب الفارس جاكوب توريجروس من إسطبلات انماكولاديا رامون.

مرحلة الحسم «أبوظبي»

وشهدت المرحلة الرابعة «بروكسل2» التي تعد مرحلة الحسم تقدم الفارسة ماريا الفاريز إلى الصدارة بعد أن زادت من سرعتها، لتتجاوز صاحب الصدارة انجيل كول، فيما حافظت انا التاميرا على مركزها الثالث، وكان الثلاثي يركضون على سرعة ووتيرة ثابتة مبتعدين بفارق بلغ 9 دقائق عن صاحب المركز الرابع.

سيطرة كارمونا «جلية»

وعلي هامش السباق الماراثوني ظفر الفارس فرانسسكو هيريرا كارمونا على صهوة الجواد «بيكو جي سي» بلقب سباق الـ80 متراً «نجمة واحدة»، وتمكن البطل من قطع مسافة السباق في 3:50:53 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 21.05 كلم في الساعة بعد أن سيطر على مجريات السباق في مراحله الثلاث بصورة جلية. وحل في المركز الثاني بفارق 5 دقائق عن البطل، الفارس جوردي لوبيز على صهوة «جاسا» لجاناديرا كان كارجول، الذي قطع المسافة الكلية في 3:55:47 ساعات، فيما جاء في المركز الثالث الفارسة ماريا بارجويرو على صهوة «جيراسول».

وتمكنت ماريا جيراسول التي تعرضت للسقوط حلال المرحلة النهائية بإصابة في الركبة وكسر في الأصابع، من إكمال السباق بنجاح وشجاعة بالغة لتقطع المسافة في زمن وقدره 3:55:48 ساعات.

اهتمام

أكد أوتو فيليس رئيس رابطة الخيول العربية في إسبانيا أنها فرصة لمواصلة الاهتمام بهذه الرياضة التراثية التي اشتهرت بها إسبانيا عبر العصور، حيث يعتبر الحصان العربي مفخرة الخيول في كل الأوطان.

وقال أوتو: إن هذا المهرجان يعتبر فرصة للتقارب بين محبي الخيول العربية الأصيلة، والمعروف أن الحصان العربي مشهور بالأصالة والعراقة والجمال، وقد اهتمّ العرب بها قديماً وحرصوا على إثبات أنسابها والمحافظة على أصلها وذلك بالمحافظة على صفاء سلالتها دون اختلاطها مع السلالات الأخرى.

 

تتويج دبلوماسي تقدمته حصة العتيبة

عقب ختام الأشواط قامت الدكتورة حصة العتيبة سفيرة الدولة لدى إسبانيا والفاتيكان واندورا، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول «ايفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيل «افهار» بتقديم الجوائز للفائزين الثلاثة في كل فئة.

وشارك في مراسم التتويج عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، وانطون هيريرو رئيس الاتحاد الملكي ونائب رئيس اتحاد الفروسية الإسباني، وكارمن اسبادا المدير الإداري لمنتجع كماراما دو استرويلاس، واوتو فيليز رئيس رابطة الخيول العربية الأصيلة في إسبانيا.

بونتي «نظرة وشعور»

أكد المدرب جوما بونتي المشهور باسم «جمعة» في الإمارات، أنه راضٍ عن أداء الخيول في السباق لمسافة 160 كلم، حيث أحرز المركزين الأول والثاني.

وأضاف أن السباق تأهيلي لبطولة أمم أوروبا في بلجيكا بالإضافة إلى بعض السباقات الكبري في أوروبا، لذا لم نقم بضغط الخيول في السباق .

وحول مشاركة الخيول في سباقات الـ 160 كلم ومن ثم في بطولة أوروبا في بروكسل قال إنه سيتم منحها راحة مطولة قد تستغرق 6 أشهر حتى قدوم الموسم الجديد.

وحول معرفته أن هذه الخيول جاهزة بعد إكمال هذه التدريبات للمشاركة في السباقات، قال إنها من خلال الـ «نظرة والشعور».

قطيع من الخراف يعترض طريق البطلة ماريا

أكدت البطلة ماريا الفاريز بنتون بطلة سباق الـ160 كلم أن جميع الفرسان في هذا السباق كانوا يرغبون في الفوز، وفي بداية السباق ذهبت بسرعة 20 كلم اعتباراً من المرحلة الأولى وحتى المرحلة الثالثة.

وقالت بأنها في المرحلة الرابعة قامت بزيادة السرعة من 20 إلى 22 كلم في الساعة، ولكنها فجأة اصطدمت بقطيع من الخرفان (حوالي 2000 راس) إلى جانب عدد من كلاب الحراسة، وجفل الخيل وكاد أن يسقطني بعد أن إبتعد عن مسار السباق لمسافة لا تقل عن أربع دقائق.

اشادة

واشادت الفاريز بالجواد الذي أكمل السباق ببراعة وسبق له الفوز في إسبانيا وجاء في المركز الخامس في بطولة العالم في سلوفاكيا، وقالت بأنه مازال أحد الخيارات من إجمالي ثلاثة خيول في بطولة أوروبا في بروكسل بالإضافة إلى سباقات في البرتغال.

وأضافت بأن السباق كان صعبا بسبب صلابة المضمار، وارتفاع درجات الحرارة، لذا كانت السرعة غير مطلوبة، وقررت إكمال السباق دون أن يتعرض جوادي لأي إصابات.

وقالت الفاريز إن اللجنة المنظمة قامت بسؤالها عن حالة الأرضية في المسار وأبلغتهم بأن الأرضية صلبة في المسارات وتحتاج إلى تطوير، وأكد المنظمون بأنهم سيسعون إلى التطوير خاصة أن السباق يقام لأول مرة في هذه المنطقة.

مهاجم ريال مدريد «موراتا» في المهرجان

حرص لاعب ومهاجم فريق ريال مدريد الفارو موراتا على الحضور في فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتحدي القدرة لزيارة بعض الأصدقاء الذي يعملون في مجال القدرة وأبدى إعجابه بالتنظيم لهذا الحدث الكبير الذي يقام لأول مرة في ضاحية كمارما دو استرويلاس، وحرص على أخذ صورة تذكارية مع الزميل مرهف العساف على هامش الحدث. مدريد - البيان الرياضي

كارمن: نفخر باستضافة السباق

أشادت كارمن اسبادا مديرة إدارة التسويق في ضاحية كمارما دو استرويلاس بالتجربة الجديدة التي خاضتها المنطقة باستضافة واحد من أكبر سباقات مهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية بما يحتويه من فعاليات مختلفة.

وأضافت: إنه أمر مشرف لنا أن نستضيف هذا السباق ضمن فعاليات المهرجان الذي ضربت شهرته الآفاق، وهو مصدر فخر لنا في إسبانيا، ونتمنى أن يستمر هذا الدعم والعودة مرة أخرى في العام المقبل بعد أن أصبح رقماً يشار له بالبنان. مدريد - البيان الرياضي

رئيس الاتحاد الملكي: سعداء بالدعم الكبير من المهرجان

أعرب انتون هيريرو رئيس الاتحاد الملكي نائب رئيس اتحاد الفروسية الإسباني عن سعادته بالدعم الكبير من مهرجان منصور بن زايد، قائلاً: يمثل لنا المهرجان الكثير من الأهمية في ظل هذا التواصل بين أبوظبي ومدريد. وتمني مواصلة هذه العلاقة لتطوير سباقات القدرة في إسبانيا، خاصة أن الإمارات تملك قاعدة كبيرة من الكوادر المدربة والخيول والمدربين والفرسان.مدريد - البيان الرياضي

نقل مباشر من ياس الرياضية

تم نقل أحداث المهرجان الفريد من نوعه في أوروبا على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، كما يحظى المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان، www.sheikhmansoorfestival.com. مدريد - البيان الرياضي

أوتو: مفخرة للأوطان

أكد أوتو فيليس رئيس رابطة الخيول العربية في إسبانيا أنها فرصة لمواصلة الاهتمام بهذه الرياضة التراثية التي اشتهرت بها إسبانيا عبر العصور، حيث يعتبر الحصان العربي مفخرة الخيول في كل الأوطان.

وقال أوتو إن هذا المهرجان يعتبر فرصة للتقارب بين محبي الخيول العربية الأصيلة، والمعروف أن الحصان العربي مشهور بالأصالة والعراقة والجمال، وقد اهتمّ العرب بها قديماً وحرصوا على إثبات أنسابها والمحافظة على أصلها وذلك بالمحافظة على صفاء سلالتها دون اختلاطها مع السلالات الأخرى. مدريد - البيان الرياضي

Email