مهرجان منصور بن زايد يواصل رحلاته المكوكية

«ثابت» مرشح لكأس زايد في تولوز اليوم

يستضيف مضمار مدينة تولوز الفرنسية اليوم، الجولة الثالثة لكأس المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (بري قرطاج ـ هانيبال) للفئة الثانية لمسافة 2000 م، والبالغة جوائزه المالية 35 ألف يورو.

والجولة الرابعة من بطولة العالم لمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» لمسافة 1600 م، البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو.

ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ويواصل رحلاته المكوكية حول جميع قارات العالم، ترجمة للنجاح الذي حققه.

والسمعة العالمية التي اكتسبها، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم، ويأتي إقامة المهرجان، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

كأس زايد

ويجتذب كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الثانية، 9 من أفضل الخيول في أوروبا، يتصدرها الجواد «ثابت» ملك ياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والذي يبحث عن اللقب، وكان «ثابت» الذي يدربه إف سانشيز، قد حقق الفوز في ثلاثة سباقات، متضمنة سباق الفئة الثالثة.

ويقوده اليوم الفارس اورتيز مندزابل، ومن أبرز الخيول التي تنافس على اللقب «خطاب» و«مطرق» و«الموفق» و«مبلش» للشقب ريسنج، «شاهر» للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، «مهداف عذبة» لمزرعة عذبة، «ورود» للخيالة السلطانية ـ عمان، «أمجد العزيز» لمزرعة ادوين، «برادا» لجي زوتليف، «بيساك» لجان جيلارد، «مجد دو لوب» لعماد الدين الهتوشي، و«محفوظ» لبيتر ديكرس، وكان «مراقب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

قد فاز بلقب العام الماضي بقيادة الفارس فرانسوا زافير بيرترا، وتمكن الجواد لبالغ من العمر 5 سنوات والمنحدر من نسل «منجز» والفرس «تشريفات»، من التفوق على«لايتنج بولت»، فيما حل في المركز الثالث «صير بني ياس»، وسجل البطل زمناً قدره 2:16:15 دقيقة، ولكنه يغيب عن لقاء اليوم.

مونديال «أم الإمارات»

وأجريت أمس عملية القرعة للفارسات المشاركات في الجولة الرابعة من بطولة العالم للسيدات، لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «إفهار» لمسافة الميل على الأرضية العشبية، ويشارك في السباق 11 فارسة، وهو رقم قياسي في السباق الذي يعد أغلى سباق للفارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة اللاتي يسعين للفوز بنصيب الأسد من الجائزة المالية التي تبلغ قيمتها 30 ألف يورو.

وتقود الفارسة اليس بيرتو المرشح الأول «شاهر» للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وبإشراف فرانسوا روهات، وتنطلق من الخانة الـ 11، وحقق شاهر الفوز ثلاث مرات، وجمع مكاسب مالية بلغت 74,850 يورو.

صراع محموم

وتنطلق الفارسة كارولين ستومر على صهوة الجواد «ارجونوت» لفوزي بوعلام، وبإشراف نفس المالك، من البوابة العاشرة، فيما تنطلق الفارسة ميشيل بلومينور على صهوة «لايو دو تايغر» لاكيور دوساو، وبإشراف جان بيير توتين من البوابة الرابعة.

انطلاق عمانية

ومن البوابة التاسعة، تنطلق الفارسة العمانية فاطمة المنجي على صهوة «برنامج» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وبإشراف فرانسوا روهات، وتنطلق من البوابة الثانية الفارسة سيلينا ويبر على صهوة «ميرنا» ملك ياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف دي غولمين، وعلى صهوة «برج العرب» لعون العيدروس.

وبإشراف أي ديلوفا، تنطلق الفارسة ماري ليمارتنيل من البوابة الثالثة، فيما تنطلق الفارسة شارلوتا اريكسون على صهوة «خوزان» للشقب ريسنج، وبإشراف توماس فورسي من البوابة الأولى.

بطلة مونديال الهواة

وتنطلق من البوابة الخامسة الفارسة باربارا غونيت بطلة العالم للهواة على صهوة «كول مي بوزلس» لمارسيل ميزي، وبإشراف أي ديلوفا، فيما تقود الفارسة ايني اوكونور الجواد «فيديت دو لاغريمودي» لبرينارد ديلثيل، وبإشراف نفس المالك.

وتنطلق من البوابة السابعة، وتقود الفارسة السي فيثاك الجواد «شالوا دو برول» لويلجان بويلس من البوابة السادسة، فيما تنطلق الفارسة بيتريز الونسو بيريز من البوابة الثامنة على صهوة «امبهري» لجان مارك دو وتريجانت، وبإشراف دايمين وتريجانت.

سباقات

يقام على هامش سباقات المهرجان، سباق بري دينوست لمسافة 1400 م، ويشارك فيه «حرب» لياس لإدارة السباقات «وداحس دارابي» لسعيد ناصر الرميثي، وسباق بري دجبيل، وتشارك فيه «نيروز» لياس لإدارة سباقات الخيل، والسباقان مخصصان للخيول في سن ثلاث سنوات، ويبلغ إجمالي جوائز كل منهما 15 ألف.

العواني: «أبوظبي الرياضي» يدعم كافة الأنشطة المتنوعة

توجه عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على إتاحة الفرصة للمجلس للمشاركة في دعم مهرجان سموه، بما يشمله من فعاليات، كما أكد أن ذلك يتماشى مع نهج ورؤى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس المجلس، والتي ترتكز على دعم الأنشطة المتنوعة علي مستوى إمارة أبوظبي.

وبدوره، أكد الدكتور عبد الله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني الشريك الرئيس لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، أن سباقات المهرجان ضربت شهرتها الآفاق، وأصبحت معلماً بارزاً في خارطة سباقات الخيول العربية الأصيلة محلياً وعالمياً.

فيما أكد مبارك النعيمي مدير الترويج الدولي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، حرص الهيئة على المشاركة في تنظيم مهرجان منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، والذي يتماشى مع استراتيجية الهيئة في الترويج السياحي لدولة الإمارات عامة، والعاصمة أبوظبي خاصة.

اهتمام بالغ

أشادت نورة السويدي رئيسة لجنة الرياضة النسائية الإماراتية، مديرة الاتحاد النسائي العام، بنجاح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد، وببطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات.

وأكدت أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمهرجان عامة، وبطولة «أم الإمارات العالمية للسيدات» خاصة، ما هو إلا ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سموها لرياضة المرأة بشكل عام.

مصدر فخر

وأما سلطان عودة، ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، قال إن مشاركة الشركة كشريك رئيس في المهرجان، يعتبر مصدر فخر وإعزاز للشركة، وقلادة على صدور جميع العاملين في الشركة، وتوجه عودة بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، على دعمهما اللا محدود للمهرجان.

تكريم

حظي مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، ضمن قائمة المكرمين بمكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وكرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كل من لارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، ومسلم العامري.

نقل

تنقل قناة ياس على الهواء مباشرة السباق، ويحظى المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف.

.sheikhmansoorfestival.com

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon