بحضور جماهيري غفير واهتمام إعلامي واسع

«خير» يتوج بطلاً لجولة مصر في انطلاقة كـــــــأس رئيس الدولة للخيول العربية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توج الجواد «خير» المملوك لاسطبلات الصفوة بمحطة مصر الافتتاحية لسلسلة سباقات النسخة الـ24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، بفوزه بلقب الشوط الرابع الرئيسي الذي شهد مشاركة 9 خيول ضمن الأشواط الستة التي أقيمت منافساتها في نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد والفروسية في القاهرة يوم (السبت 1 أبريل 2017).

وتمكن البطل من قطع مسافة الشوط البالغة 1600 متر في زمن قدره 1:51:54 دقيقة، بفارق طولين عن صاحب المركز الثاني «مقبل الفريدة» لرياض جلال أبو حسين، فيما حل بالمركز الثالث «نفير» لاسطبلات الأهرام، وسط جوائز مميزة للشوط الرابع بلغت 250 ألف جنيه مصري.

ويأتي تنظيم منافسات الجولة الأولى في النسخة 24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في جمهورية مصر الشقيقة، ترجمة للرعاية السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ودعماً للعلاقات التاريخية والروابط الأخوية الوثيقة بين الإمارات ومصر، بما يدعم النهج الذي أرسى قواعده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» في تعزيز مكانة الخيل العربي الأصيل وإعلاء شأنه في الميادين العالمية.

حضر منافسات السباق جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة في جمهورية مصر العربية، وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة.

وفليكس يوسف سرحان رئيس الهيئة العليا لسباق الخيل في مصر، وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي والدكتور جلبرت بيطار رئيس مجلس إدارة نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكو الجياد والفروسية بالقاهرة، إلى جانب حشد جماهيري غفير وحضور مميز للملاك والمربين والمدربين للخيول العربية الأصيلة في مصر.

وأشرف على تنظيم السباق الثاني على التوالي مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الهيئة العليا لسباق الخيل المصرية، وبمتابعة مباشرة من اللجنة المنظمة للكأس برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة، وسط مشاركة 58 خيلاً من نخبة الخيول العربية الأصيلة في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وذلك على مدار الأشواط الستة وسط زيادة عدد الخيول المشاركة عن نسخة العام الماضي وهي سابقة للمرة الأولى من نوعها بتاريخ سباقات الخيل العربي في مصر، بجوائز هي الأكبر بتاريخ سباقات الخيل منذ إنشاء الهيئة العليا لسباق الخيل في عام 1890 وهي الجهة المشرفة على كافة السباقات في مصر، بمجموع 490 ألف جنيه مصري.

ذروة الإثارة

وبدأت السباقات في الواحدة ظهراً أول من أمس بأول الأشواط، كأس الإمارات للبواني العربية المصرية لمسافة 1200 متر للخيول المبتدئة بمشاركة 10 خيول وبمجموع جوائز 40 ألف جنيه مصري، ونجح «مشهر»، لمحمد رمضان محمد من الفوز بلقب الشوط الأول بعدما تصدر الشوط بزمن 1:27:54 دقيقة، متفوقاً على «ثائر الحسام» لعمرو عبد المنعم مجاهد الذي حصل على المركز الثاني.

وتوج «نضال» لإسطبلات السلام بكأس الشوط الثاني على كأس الإمارات للجياد العربية المصرية الذي أقيم لمسافة 1400 متر للخيول الرابحة سباق أو سباقين فما فوق بمشاركة 10 خيول وبمجموع جوائز 50 ألف جنيه مصري، بزمن 1:38:00 دقيقة، وجاء في المركز الثاني «دواح» ملك منى عاصم محرم.

وفي الشوط الثالث على كأس الإمارات المخصص للخيول (البواني العربية المصرية الرابحة 3 سباقات فما فوق) والذي أقيم لمسافة 1400 متر بمشاركة 5 خيول وبمجموع جوائز 70 ألف جنيه مصري، نجح «نمر اخناتون» ملك اسطبلات الصفوة من اقتناص لقب الشوط بزمن قدره 1:37:00 دقيقة، ووقف بالمركز الثاني «شداد» لرياض جلال أبوحسين.

وتمكن «مغوار اخناتون» لرياض جلال أبوحسين من الفوز بلقب الشوط الخامس الذي أقيم لمسافة 1200 بمشاركة 9 خيول على كأس الإمارات للبواني العربية المصرية الرابحة سباق أو سباقين وبمجموع جوائز 40 ألف جنيه مصري، وذلك بزمن 1:23:00 دقيقة وجاء بالمركز الثاني «فريد» لاسطبلات السلام.

فيما حل بالمركز الثالث «نشوان اخناتون» لاسطبلات العروبة. وفي الشوط السادس والأخير الذي أقيم لمسافة 1400 متر على كأس الإمارات للجياد العربية المصرية، بمشاركة 15 خيلاً وبمجموع جوائز 40 ألف جنيه مصري، فاز «فراس شاهين» لاحمد عزت السيد جاب الله بلقب الشوط بزمن 1:38:00 دقيقة وحل بعده بالمركز الثاني «شامل اخناتون» لعطيه عليوه الطحاوي

تتويج أبطال الأشواط

قام جمعة مبارك الجنيبي وفيصل الرحماني وفليكس يوسف سرحان وسعيد المهيري بتتويج «خير» بطلاً لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة وقُدم الكأس للسيدة سهى الترجمان مالكة الجواد وسط فرحة عارمة من الجماهير.

كما تناوب على تتويج الفائزين بالمركز الأول في كل شوط من الأشواط الستة فيصل الرحماني، وسعيد المهيري من مجلس أبوظبي الرياضي.

جوائز تشجيعية

حرصت اللجنة المنظمة على منافسات النسخة الـ 24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بجولتها الأولى في مصر على تقديم حوافز لكافة المشاركين في السباق، كما خصصت جائزة مالية لصاحب المركز الرابع في كل شوط، دعما لنهضة سباقات الخيل العربية الأصيلة في مصر وللملاك والمدربين والفرسان وتشجيعاً لهم لتقديم مستويات كبيرة في الأشواط الستة بالجولة الافتتاحية، مما كان له الأثر البارز في إثراء منافسات كافة الأشواط.

اهتمام إعلامي مصري واسع

شهدت المحطة الافتتاحية للنسخة الـ24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، اهتماماً إعلامياً واسعاً، حيث قامت القناة الفضائية المصرية والقناة الثانية بنقل مباشر لمنافسات الأشواط الستة، إلى جانب التغطية التلفزيونية من قبل قناة اون سبورت، اضافة إلى القنوات المصرية الأخرى.

كما تواجدت قناة ياس المحطة النابضة بإحياء رياضة الآباء والأجداد والداعمة لسباقات الخيل والقدرة والهجن، في الحدث وقامت بتغطية ومتابعة الأشواط وإجراء لقاءات تلفزيونية مع المسؤولين والملاك والمدربين، كما أجرت لقاءات مع الجماهير وعن انطباعاتهم عن الكأس.

وتنظيم الحدث للعام الثاني على التوالي، وساهم تواجد الأستاذ يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياضية وطاقم المصورين وبرنامج القاهرة أبوظبي، بتحقيق الإضافة المهمة للسباق، حيث قام بعمل لقاءات مع أعضاء سفارة الإمارات في القاهرة وبعثة مجلس أبوظبي الرياضي، وأبطال الأشواط الفائزين.

المهيري: النجاح ترجم الأهداف

أكد سعيد المهيري رئيس قسم العلاقات العامة في مجلس أبوظبي الرياضي على أهمية ومكانة الجولة الأولى لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية بنسختها الـ 24، مبيناً أن النجاح الذي تحقق ساهم بترجمة أهداف الحدث بانطلاقته الجديدة.

موضحاً أن المجلس حريص على دعم وتسخير أسباب النجاح والتقدم لمسيرة الحدث الغالي على قلوب الجميع ولكافة سباقات الخيل والفروسية، مشيراً إلى أن السباق سجل انطلاقة رائعة من كافة الجوانب وأكد عمق العلاقات بين الإمارات ومصر، منوهاً بأن الخيول العربية الأصيلة تعكس تراث الإمارات وتطور الدولة ورقيها الحضاري في مختلف المجالات ويعكس الدور الرائد للإمارات في مجال رياضة الفروسية.

نجاح

الجنيبي: استمرار الحدث يعكس مكانة العلاقات المتينة مع الأشقاء المصريين

أكد جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة في جمهورية مصر العربية أن النجاح الكبير الذي حققته الجولة الافتتاحية للنسخة الـ24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في القاهرة، ما هو إلا ثمرة للعلاقات الوطيدة التي تجمعنا بأشقائنا المصريين والروابط المتينة التي انعكست نجاحاتها بمختلف المجالات، متقدماً بالشكر والتقدير والتهنئة، إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على النجاح الكبير الذي حققته منافسات الكأس الغالية في مصر، معرباً عن سعادته بما حققه السباق من أهداف.

افتتاح

اليبهوني: انطلاقة مميزة ترجمت مكانة الكأس الغالية

اشاد مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، بالانطلاقة المميزة للنسخة الـ24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية في القاهرة.

وقال اليبهوني: «نحن حريصون على استمرارية الحدث في مصر للأعوام المقبلة ونتطلع للتعاون المشترك مع الأشقاء في مصر لتحقيق المزيد من النجاحات للسباقات التي ستقام في القاهرة»، مضيفا: «إن الحدث عكس نهج قيادتنا الرشيدة في دعم وإعلاء الخيل العربي لتعزيز ما أسسه المؤسس وباني نهضة الإمارات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه- ، مؤكداً أن كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية ستقام في 8 مدن حول العالم بنسختها 24.

سعادة

الرحماني: السباق ظهر بمستوى رائع

أعرب فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام السباقات للكأس الغالية عن سعادته بنجاح كأس صاحب السمو رئيس الدولة في جولته الافتتاحية بالقاهرة، ضمن جولات الحدث بنسخته 24، مؤكداً أن الجولة الأولى حققت أهدافها.

وقال: «مثل هذه السباقات تشجع الملاك والمربين على الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة التي هي جزء من تراثنا، ونشكر قيادتنا الرشيدة على هذا الدعم اللامحدود لهذه الرياضة»، مبيناً أن توجيهات قيادتنا الرشيدة وضعت مصر حاضرة وبقوة في خارطة سباقات الكأس الغالية بجولاتها العالمية للعام الثاني على التوالي، لافتاً إلى أن الجميع لمس الفرحة الكبيرة على جميع المشاركين وعلى جميع من تواجد من مالكي الجياد والمربين والمدربين.

مشيداً بمستوى التنافس وحجم المشاركة الكبيرة للخيول العربية الأصيلة التي وصل عدد المشاركين فيها إلى 58 خيلاً في 6 أشواط وهي للمرة الأولى من نوعها، موضحاً أن الحضور الجماهيري الغفير ساهم وبشكل كبير في إضفاء بصمات النجاح على الحدث، مشيراً إلى أن العوامل كافة قادت لنجاح كبير للعام الثاني على التوالي وأكدت من جديد مكانة العلاقات المميزة التي تجمع الإمارات بشقيقتها مصر.

الترجمان: فخورة باللقب الغالي

عبرت سهى الترجمان مالكة إسطبلات الصفوة الفائزة عبر جوادها «خير» بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، عن فخرها بالفوز الذي حققه جوادها وفرحتها الكبيرة واعتزازها بهذا الإنجاز المميز، مؤكدة قبل كل شيء أن هناك فرحة كبيرة لقطاع رياضة الخيل والفروسية في مصر باستمرار تنظيم السباق للعام الثاني.

وهو الأمر يشجع ملاك الخيل في مصر على تربية ورعاية الخيول للمشاركة بمثل هذه السباقات، متقدمة بخالص الشكر والتقدير للإمارات حكومة وشعباً على دعمهم المتواصل لأشقائهم في مصر، مؤكدة أن الحدث بات يترقبه الجميع لإنعاش وتقدم سباقات الخيول العربية الأصيلة في مصر.

وقالت: سعيدة بالفوز، مع النسخة الثانية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة.

 

Email