حمدان بن محمد يفتتح النسخة 22

محمد بن راشد: الجميع فائز في ليلة عربـــــية جمعت الخيل والسرعة والقوة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الأمير خالد بن عبد الله آل سعود على فوز «أروجيت» بلقب كأس دبي العالمي للخيول في نسخته الـ22، أمس، وكتب سموه على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: سعدنا اليوم باجتماع أفضل الخيول وأكبر الملاك وأسرع السباقات في كأس دبي العالمي للخيول.. إنجاز جديد ومحطة متجددة لرياضة الإمارات.. ‏نبارك للبطل أروجيت للأمير خالد بن عبدالله فوزه بأهم وأغلى كأس عالمي للخيول في دبي.. والجميع فائز بليلة عربية جمعت الخيل والسرعة والقوة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد شهد أمس، كأس دبي العالمي للخيول في نسخته الـ22 في أمسية رائعة بمشاركة نخبة الخيول العالمية، العربية والمهجنة، في المونديال العالمي. وافتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الدورة الثانية والعشرين من كأس دبي العالمي لسباق الخيل، حيث رحب سموه في كلمة الافتتاح بجميع المشاركين، وقال: بسم الله الرحمن الرحيم، في عام إمارات الخير، نعلن عن افتتاح النسخة الثانية والعشرين لمنافسات كأس دبي العالمي، متمنين التوفيق للجميع.

حضر حفل الافتتاح والسباق على مضمار ميدان في منطقة ند الشبا في دبي مساء أمس، سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، والفريق سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وعدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، وأكثر من ثمانين ألف مدعو غصت بهم جنبات ومرافق مضمار ميدان ومسطحاته الخضراء.

فقرات

شهد حفل الافتتاح الذي أقيم بعد نهاية الشوط السادس، عدداً من الفقرات المختلفة، كانت البداية مع دخول مجموعة ترفع أعلام الدولة المشاركة، العروض والأفلام التي عبرت عن امتزاج الحاضر بالماضي والربط بين الأجيال، كما شمل الحفل عرضاً مرئياً يتضمن سجل الأبطال وأبرز الفرسان الذي دخلوا التاريخ عبر بوابة «ميدان». كما تضمن الحفل بعض الشعارات التي تعكس مفهوم التسامح والسلام الذي تنتهجه دولة الإمارات، أبرزها عبارة «كأس دبي العالمي.. احتفال للعالم».

كما شهد الحفل حضور جماهيري كبير، تقاطب على المضمار العالمي منذ وقت مبكر في الصباح، وارتفعت أصوات هتافاتهم طوال الأشواط التسعة، لاسيما الشوط الرئيس الأخير «كأس دبي العالمي»، الذي شهد تفاعلاً كبيراً من الجميع مع الحصان البطل «آروجيت» الذي حسم المنافسة بعد أن ابتسم له الميدان في «ميدان».

لقب

في الشوط الرئيس، أهدى «أروجيت» لمالكه الأمير خالد بن عبد الله، المملكة العربية السعودية الشقيقة، لقباً غالياً بفوزه بكأس دبي العالمي للخيول نسخة 2017، بعد تصدره الشوط الختامي للأمسية الكبيرة بجدارة محققاً زمناً قدره 2:2:15 دقيقة بفارق طولين وربع الطول عن أقرب منافسيه بعد منافسة مثيرة لم تخلُ من المفاجآت، وحل الحصان الأميركي «جن رنر» وصيفاً للسباق، فيما احتل «نيوليثيك» العائد لقطر للسباقات وستارلايت للسباقات المركز الثالث، وجاءت أفضل نتائج خيول الإمارات في السباق الرئيس عبر «مُبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم والذي حل رابعاً في السباق، وتفاوتت المراكز لبقية الخيول الإماراتية.

وجاء فوز «أروجيت» تحت إشراف المدرب بوب بافيرت وقيادة الفارس مايك سميث، وقدم «آروجيت» أداءً رائعاً، أعاد به سيناريو فوزه بكأس «بيغاسوس العالمي للخيول» في أميركا وهو السباق الذي فاز فيه على «كاليفورنيا كروم» بطل كأس دبي العالمي العام الماضي.

إنجازات

ويعد الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، من أعرق ملاك الخيل في العالم، ويمتلك عدة مزارع في أوروبا وأميركا وهو مؤسس ومالك إمبراطورية مزرعة جود مونت لإنتاج الخيول العالمية ويشارك باستمرار في البطولات الدولية وحققت جياده على مدى أكثر من ثلاثين عاماً إنجازات متواصلة على المضامير الأوروبية والأميركية ويعد أفضل منتج في أوروبا، ويتسابق ملاك الخيل على اقتناء إنتاج مزرعته من الخيول نظراً لما تملكه من سلالات قل أن تجد لها مثيلاً في العالم.

خيول الإمارات

وشاركت الإمارات بـ4 خيول قوية أبرزها «لونغ ريفر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بقيادة مايكل بارزالونا وإشراف المدرب القدير سالم بن غدير، إلى جانب «مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بإشراف المدرب مايك دي كوك و«سبيشال فايتر» لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم بإشراف ماريا ريتشي وأيضاً «موف أب» لجودلفين بإشراف المدرب سعيد بن سرور.

ومن أبرز الخيول الأميركية «نيوليثيك» بإشراف المدرب تود بليتشر الذي يشرف أيضاً على «كين آيس» وكذلك «هوبير تيوليتي»

أما الخيول اليابانية مثلها «أواردي»، و«أبولو كنتاكي»، و«غولد دريم»، بالإضافة للمهرة التشيلية «فوريا كروزادا» حاملة لقب الجولة الثانية لكأس مكتوم والياباني «لاني»، الذي حقق الفوز بلقب ديربي الإمارات العام الماضي.

وسبق لخيول الإمارات الفوز باللقب 10 مرات من قبل بواسطة «سينجسبيل» 1997، «المتوكل» 1999، «دبي ملينيوم» 2000، «ستريت كراي» 2002، «موند بلد» 2003، «اليكتروكوشنست» 2006، «إنفاسور» 2007، «مونتروسو» 2012، «آفريكان ستوري» 2014 و«برينس بيشوب» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم 2015.

فارس العرب لـCNN: نسعى إلى تطوير الحدث العالمي الكبير

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خلال لقاء سموه مع إيلي فانس مقدمة برنامج «وينج بوست» على قناة CNN الأميركية، السعي إلى جعل كأس دبي العالمي للخيول، الأغلى في العالم مجدداً، موضحاً سموه، أن المستقبل مفتوح، ونملك الرؤية ونحلم بذلك، وسنضع الخطط لتطوير الحدث العالمي ».

كما أعرب سموه عن سعادته البالغة بمشاركة هذا العدد الهائل من الملاك والفرسان والخيول في الحدث.

موضحاً سموه: «دبي المكان الذي تلتقي فيه الخيول من الشرق والغرب، وأنا سعيد بهذا العدد الكبير من الخيول والملاك»، نرغب في أن نكون متقدمين بخطوة، ومتفائلون بذلك، ونطمح دائماً إلى البقاء في المركز الأول، ونعمل بجد لكي يظل شعبنا في المركز الأول».

Ⅶ «أروجيت» يهدي السعودية أول لقب في كأس دبي العالمي

Ⅶ البطل يحقق اللقب بفارق طولين وربع الطول عن أقرب منافسيه

Ⅶ الأميركي «جن رنر» وصيفاً والقطري «نيوليثيك» في المركز الثالث

Ⅶ «مُبتهج» يحقق أفضل نتائج خيول الإمارات في شوط الـ10 ملايين دولار

Email