حمدان بن محمد حامل اللقب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تملك خيول سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم سجلاً مشرفاً من الإنجازات الباهرة في سباقات الخيل المحلية وخاصة في كأس دبي العالمي.

ويحمل سموه لقب البطولة العام قبل الماضي 2015، حيث نال «برينس بيشوب» بإشراف المدرب سعيد بن سرور لقب البطولة بجدارة واستحقاق، ودخل سموه سجل البطولة التاريخي، وهذا غير مستبعد عن سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الفارس الملهم، والذي يحمل لقب بطولة العالم للقدرة في فرنسا 2014.

ويتمتع سموه بمميزات القائد ورؤيته الاستراتيجية، والتي استقى أسسها من والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله».

ووضع سموه بصمة كبيرة في الفروسية، حيث تقدمت خيول «فزاع» الصفوف ونالت الالقاب العالمية في القدرة وفي السباقات السريعة.

ولم تكن موهبة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم هي السبب وراء سجله المرصع بالذهب، ولكن اقتران اسم سموه بفارس العرب وصقل موهبته،حيث نشأ وترعرع في مدرسته وتعلم من حكمته واستفاد من خبرته وسار على نهجه، فكان دائماً من محبي الرقم واحد لتكون الرواية لحكاية وطن اختار التحدي ليحلق عالياً في كل المجالات.

ويملك سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم سجلاً حافلاً بالإنجازات وآخرها في بطولة العالم بميدان نورماندي، وتوج سموه بالاحتفاظ بلقب بطولة العالم العسكرية للقدرة للمرة الثانية على التوالي عندما توج بطلاً للسباق لمسافة 120 كيلومتراً والذي اقيم في 6 مارس 2014 في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، واستحق سموه الفوز بجائزة شخصية العام الرياضية عام 2014.

وكانت بداية سموه في السباقات عام 1994 عندما كان في الثانية عشرة من عمره. وبدأ في صعود سلم المجد درجة درجة، وكانت البداية الحقيقية لسموه في ميدان الوثبة وتحديداً بتاريخ 15 يناير 1996 خلال مشاركته في سباقات القدرة والتحمل كأصغر الفرسان سناً واحتل المركز الرابع وقتها.

وتعد بطولة العالم السابعة للقدرة والتي أقيمت في سيح السلم 15 ديسمبر 1998 أول مشاركة دولية لسموه، حيث احتل المركز الرابع. كما أن سموه يملك قائمة طويلة من الإنجازات والبطولات على المستوى المحلي.

أما أبرز إنجازات سموه المحلية فهي لقب كأس اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً ممتطياً صهوة الجواد «متعود». وتوج سموه بطلاً لسباق الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم لمسافة 120 كيلومتراً في 15 يناير 2002، ونال سموه في 21 مارس 2002 لقب بطولة كأس العالم الإمارات 2002 للقدرة.

وحقق سموه إنجازات لافتة على المستوى القاري أبرزها الفوز بالميدالية الذهبية للفرق في دورة الألعاب الآسيوية للقدرة في الدوحة 17 ديسمبر 2006، ولعب سموه دوراً مهماً في الإنجاز الكبير الذي حققه فرساننا بالفوز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للقدرة للفرق التي أقيمت في ماليزيا 7 نوفمبر 2008.

وساهم سموه في فوز فرسان الإمارات بلقب ذهبية الفرق لبطولة العالم للقدرة في كنتاكي 2010. كما ساهم سموه في فوز فرسان الإمارات بقيادة فارس العرب بلقب الميدالية الذهبية للفرق في مونديال القدرة لندن 2012.

وواصل سموه تفرده في الساحة العالمية عندما تمكن من انتزاع فوز صعب في اللحظات الحاسمة، وانحصر صراع اللقب في بطولة العالم الأولى العسكرية للقدرة 2012 بينه وبين الفارس الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وحظي سموه باللقب الأول بمونديال القدرة في البحرين الذي نظمه الاتحاد الدولي للرياضة العسكرية «السيزم».

وعلى المستوى العربي ابرز إنجازات سموه فوزه بلقب سباق وادي رم للقدرة بتاريخ 14 ديسمبر 2002، وتوج الفارس «فزاع» بلقب سباق تدمر 5 مايو 1999.

كما تقاسم مع والده فارس العرب لقب سباق بطولة سوريا للقدرة في 31 مايو. وقاد سموه فرسان الإمارات للفوز بلقب بطولة الفرق في دورة الألعاب العربية في الدوحة.

وكانت النسخة 20 للكأس العالمي محطة مهمة للتألق والنجاح في مسيرة سمو الشيخ حمدان بن محمد عندما عانق المجد وتوج باللقب الأول له في أهم وأغلى سباقات الخيول في العالم.

وتفوق «برنس بيشوب» الذي يدربه سعيد بن سرور بقيادة وليام بويك، وخطف اللقب بعد منافسة شرسة في اللحظات الأخيرة.

وأظهر سموه إنسانيته وحبه للأعمال الخيرية عندما تبرع بالجائزة المالية التي وصلت إلى 6 ملايين دولار إلى أطفال مركز دبي للتوحد.

هذه حكاية فارس إنسان تخطت سمعته الحدود وبلغت الآفاق العالمية في عالم الفروسية.

Email