حمدان بن راشد... نال اللقب مرتين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، قمة شامخة وعلماً بارزاً من أعلام صناعة الخيل العالمية وقائداً ومدرسة قائمة بذاتها في مجال الخيول وعالماً من علمائها والخبير بأنسابها وسلالاتها.

وبصمات سموه واضحة من خلال إنجازات خيوله الكبرى في مختلف المضامير العالمية، كما يحظى سموه بسمعة عالمية واسعة في صناعة الخيل نظراً لعلمه الغزير ومعرفته بخباياها وأسرارها، وتعتبر نظريته في التهجين التي أثمرت الأسطورة «نشوان» خير دليل على ذلك.

وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، فارس عربي أصيل عاشق ومغرم يحب الخيل وسباقاتها، ويعد من أوائل الملاك الذين أدخلوا الأسماء العربية للخيول، وأسهم بدور كبير في تعريبها وتوثيقها في كتب الأنساب في بريطانيا وأميركا.

ويمتلك سموه إمبراطورية شادويل المترامية الأطراف التي تنتج أفضل الفحول والأنساب في انجلترا وايرلندا وأميركا، وحققت نتائج وإنجازات باهرة لا تعد ولا تحصى، ترضي الطموحات ولا يزال ما حققه الأسطورة «نشوان» عام 1989 ماثلاً في الذاكرة ويذكره العالم بفخر وإعزاز.

وتقديراً لدور سموه المؤثر في صناعة الخيل العالمية، فقد نالت اسطبلات شادويل جائزة الملكة التقديرية كأفضل مزرعة لتربية الخيول في بريطانيا. كما حصل موقع مزرعة ديرنزتاون لتربية الخيول في ايرلندا على جائزة أفضل موقع لتربية الخيول بالشبكة الدولية.

وحصل الفحل «عنفوان» الذي تربى في مزارع سموه على جائزة أفضل فحل في بريطانيا لعام 2000 بعد أن أنتج بطلتي الجينيز الإنجليزي «لحن» والأوكس الايرلندي «بتروشكا».

اهتمام

ويبدي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، اهتماماً على نطاق واسع بالخيول العربية الأصيلة ويحرص على متابعة سباقاتها في مختلف المضامير العالمية. ويقدم دعمه الكبير لها خاصة وان سموه يحرص سنوياً على رعاية سباق الخيول العربية الأصيلة بمضمار نيوبري بإنجلترا والذي يحظى باهتمام كبير على مختلف الصعد، مما ساهم في زيادة شعبية هذه السباقات وإعلاء شأنها وتأكيد دورها الريادي.

كما أن، سموه يمثل مدرسة متفردة وقائمة بذاتها لها خصوصيتها المتميزة، حيث أرسى دعائمها بنفسه وفكره وجهده، وخطفت خيول سموه الأضواء في «كحيلة كلاسيك» حيث توج «نيفون دي كاردون» بطلاً بعد اعتزال الملكة «العنود»، حيث نال لقب البطولة الأولى تحت مسمى «دبي كحيلة كلاسيك» عام 2000.

وظهر النجم «مجاني» إلى الساحة المحلية، حيث سيطر على السباق 3 مرات متعادلاً مع الملكة «العنود» في عدد مرات الفوز، حيث توج بطلاً أعوام 2005، 2006، 2007 وفي المرة الرابعة حل وصيفاً خلف «مزنة» عام 2008.

وتوج «سيرافين دوباين» بطلاً للسباق عام 2011، فيما ظفر باللقب «المأمون مونلو» 2013. وتوج بلقبه «منارك» عام 2015 وحصل «مثمون» على اللقب 2016.

وتوج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يوم الثلاثاء الموافق الـ 11 نوفمبر 2014 بجائزة كارتييه التقديرية في الحفل الذي أقيم في فندق دورشيستر لندن، بحضور 315 من كبار الشخصيات، وتمنح الجائزة للشخصيات المؤثرة والأكثر إسهاماً في السباقات الأوروبية، ويتم اختياره عن طريق اللجنة التي تضم 17 شخصاً، ويعد هذا التكريم الدولي الرفيع تقديراً للإنجازات الرفيعة التي حققها سموه.

تتويج

وكان موسم 2015 رائعاً لإسطبلات سموه، حيث حققت الخيول الرائعة الفوز رقم 12 في السباقات الكلاسيكية البريطانية عن طريق المهرة «تغرودة» بطلة سباق الأوكس الكلاسيكي.

وتقديراً لإنجازاتها الرائعة فقد أنصفت الجائزة المهرة «تغرودة» بمنحها جائزة كارتييه كبطلة للمهرات في عمر 3 سنوات بعد إظهار قدراتها في الأوكس الإنجليزي، ثم تتويجها بطلة لسباق الكينج جورج لتخسر بفارق رقبة في «يوركشاير أوكس» ثم حلت ثالثة في سباق الآرك الفرنسي. ونالت «تغرودة» اللقب بعد منافسة مع أبرز المهرات «تابستري»، «ميس فرانس» و«أمنير سيرتين».

وتعتبر الجائزة التي حصل عليها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الثالثة التي تذهب لشخصية عربية، حيث سبق أن نالها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما حصل عليها الأمير خالد بن عبدالله في 2002. وبعد ختام سباقات المضمار في الموسم البريطاني في 8 نوفمبر 2015، تم تحديد أبطال الملاك والمدربين والفرسان المتميزين.

وحسم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لقب بطولة الملاك مبكراً على أساس الجوائز المالية، حيث حققت خيول سموه الفوز 130 مرة بمجموع جوائز مالية قدرها 3.6 ملايين جنيه استرليني، وجاء وصيفاً فريق جودلفين بعد تحقيقه أكبر عدد من الانتصارات.

تألق غير مسبوق في السباقات الكلاسيكية البريطانية

يعتبر فوز سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بلقب بطولة المُلاك في بريطانيا وللمرة السادسة خلال 24 عاماً منذ 1990، إنجازاً تاريخياً وهذا يعد الفوز رقم 25 للإمارات في 30 عاماً، حيث سبق ان ناله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، 9 مرات من قبل ابتداء من 1985.

كما سبق أن ناله فريق جودلفين 9 مرات أيضاً.وحقق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم إنجازاً غير مسبوقاً في السباقات الكلاسيكية الإنجليزية، باحتلال المهرتين «تغرودة» و«طرفاشة» المركزين الأول والثاني في سباق الأوكس الانجليزي الذي أقيم يوم 6 يونيو 2015 بمضمار ابسوم العريق بإنجلترا، وبلغت مسافته ميلاً ونصف الميل «جروب1» وجائزته 525 ألف جنيه استرليني.

Email