قرعة عادلة لخيول الإمارات في كأس دبي العالمي

«لونـغ ريفــر» بالحــارة 2 و«مبتهــج» فـــــي الـ «14» و«موف أب» لجودلفين في «6»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

جاءت قرعة كأس دبي العالمي 2017، والتي أجريت في قاعة سكاي ببلز بفندق ميدان، في الحادية عشرة من صباح أمس، عادلة ومتوازنة لخيول الإمارات المشاركة في السباق الرئيسي برعاية طيران الإمارات، والذي تبلغ قيمة جائزته 10 ملايين دولار.

وشهد مراسم القرعة سعيد بن حميد الطاير الرئيس التنفيذي لمؤسسة ميدان رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل، رئيس اللجنة المنظمة لكأس دبي العالمي، ومليح لاحج البسطي عضو مجلس إدارة ميدان ورئيس لجنة السباقات بالمضمار، إلى جانب الشيخ ماجد المعلا نائب رئيس أول إقليمي للعمليات التجارية بطيران الإمارات، ومحمد الشحي عضو مجلس إدارة ميدان، والرعاة الرسميين لأشواط كأس دبي العالمي. إلى جانب ملاك ومدربي وفرسان الخيول المشاركة في الحدث، والإعلاميين المحليين والأجانب في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.

وأجريت أمس قرعة الشوط الرئيس لكأس دبي العالمي لمسافة 2000 متر على المضمار الرملي للفئة الأولى، إلى جانب 4 أشواط أخرى من الفئة الأولى.

وجاءت تفاصيل قرعة كأس دبي العالمي كالتالي: «لونغ ريفر» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في الحارة 2، «موف أب» لجودلفين ينطلق من الحارة 6، «مبتهج» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم ينطلق من الحارة 14، و«سبيشال فايتر» لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم ينطلق من الحارة 13.

أما الخيول الأميركية فجاءت انطلاقتها كالتالي: «أروغيت» للأمير خالد بن عبدالله ينطلق من الحارة 9، «أبولو كنتاكي» ينطلق من الحارة 1، «غن رنر» في الحارة 5، «هوبيرتيونيتي» ينطلق من الحارة 12، «كين آيس» ينطلق من الحارة 10، «نيوليثيك» ينطلق من الحارة 11، وتنطلق المهرة التشيلية «فيوريا كروزادا» من الحارة 8.

أما الخيول اليابانية فجاءت انطلاقتها كالتالي: «أواردي» من الحارة 7، «غولد دريم» من الحارة 3، «لاني» من الحارة 4.

وجاءت التفاصيل النهائية لقرعة الشوط الرئيسي كالتالي:

«أبولو كنتاكي» الحارة «1»

«لونغ ريفر» الحارة «2»

«غولد دريم» الحارة «3»

«لاني» الحارة «4»

«غن رنر» الحارة «5»

«موف أب» الحارة «6»

«أواردي» الحارة «7»

«فيوريا كروزادا» الحارة «8»

«أروغيت» الحارة «9»

«كين آيس» الحارة «10»

«نيوليثيك» الحارة «11»

«هوبيرتيونتي» الحارة «12»

«سبيشال فايتر» الحارة «13»

«مبتهج» الحارة «14»

«بوستبوند» في الحارة «7»

ويعتبر شوط لونجينز شيماء كلاسيك من أبرز أشواط الفئة وتتنافس خلاله 7 خيول قوية، وأسفرت قرعته عن التالي:

«إيرنشو» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في الحارة «1»، «هايلاند ريل» لمايكل تابور وديريك سميث ومسز جوهاما غنير في الحارة «3»، «جاك هوبس» لجودلفين في الحارة «2»، «بوستبوند» لسمو الشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم في الحارة رقم «7»، «برايز موني» لجودلفين في الحارة «5»، «سفنز هيفن» في الحارة رقم «6».

«دبي تيرف»

وجاءت قرعة شوط «دبي تيرف» كالتالي: «ريبشيستر» لجودلفين في الحارة «1»، «زاراك» لآغا خان في الحارة «2»، «هيشيم» في الحارة رقم «3»، «ديكوريتد نايت» في الحارة «4»، «أوبال تيارا» في الحارة رقم «5»، «متكيف» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في الحارة رقم «6»، «موندياليستي» ينطلق من الحارة رقم «7»، «فيري سبيشال» لجودلفين ينطلق من الحارة «8»، «فيفلوس» ينطلق من الحارة رقم «9»، «ديبت كوليكتور» من الحارة «10»، «كوجار ماونتن» ينطلق من الحارة رقم «11»، و«دوفيل» من الحارة رقم «12»، ثم «لونغ آيلاند ساوند» وينطلق من الحارة رقم «13».

دبي غولدن شاهين

وأسفرت قرعة شوط «دبي غولدن شاهين» لمسافة 1200 متر برعاية غلف نيوز عن التالي: «ستال والكن دودي» في الحارة رقم «1»، «مروج» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم في الحارة «2»، «وايلد دودي» ينطلق من الحارة «3»، «دوندونيل» من الحارة «4»، «كول كاوبوي» من الحارة «5»، «معرب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من الحارة «6»، الياباني «ديوس كوريدا» من الحارة «7»، «ماي كاتش» ينطلق من الحارة «8»، «هاي أون لايف» لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، من الحارة «9»، «نوت ليسينن تومي» من الحارة «10»، «سانت جوي باي» من الحارة «11»، «رينالدو ذا ويزارد» لمؤسسة زعبيل الدولية للسباقات من الحارة «12»، «كوميكاس» لجودلفين من الحارة «13»، و«مايند يور بيسكيتس» من الحارة «14».

شوط القوز للسرعة

يعتبر شوط القوز للسرعة لمسافة 1200 متر برعاية «عزيزي للتطوير العقاري»، من أبرز الأشواط لمسافة السرعة للفئة الأولى بالمضمار العشبي، وجائزته مليون دولار.

وأسفرت قرعة شوط القوز للسرعة عن الآتي: «أميزينغ كيد» ينطلق من الحارة «1»، «ميديسان مان» من الحارة «2»، «ذا رايت مان» من الحارة «3»، «فاينال فينشر» من الحارة «4»، «جنغل كات» لجودلفين من الحارة «5»، «ارتجال» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم من الحارة «6»، «لونغ أون فاليو» من الحارة «7»، «فيسبوري سكوير» من الحارة «8»، «ريتشاردس بوي» من الحارة «9»، «واشنطن دي سي» من الحارة «10»، «ليماتو» من الحارة «11» ثم «بكارات» لجودلفين من الحارة «12» الأخيرة.

وكانت القرعة قد أجريت الاثنين الماضي بمقر نادي دبي لسباق الخيل لأشواط «جودلفين للميل»، ويتنافس خلاله 13 خيلاً، «دبي كحيلة كلاسيك» لمسافة 2000 متر على المضمار الرملي للفئة الأولى للخيول العربية الأصيلة، ويتنافس خلاله 13 خيلاً. وكذلك شوط «كأس دبي الذهبي» لمسافة 3200 متر للفئة الثانية، ثم شوط «ديربي الإمارات» لمسافة 1900 متر للفئة الثانية بمشاركة 16 خيلاً.

بوب بافيرت: الرقم «9» رائع والاعتماد على الفارس

أعرب المدرب الأميركي بوب بافيرت عن ارتياحه لنتيجة القرعة التي أوقعت المرشح للقب «أروغيت» في الحارة رقم «9» التي تعتبر رائعة بالنسبة له.

وقال إن المهمة الأولى بالنسبة له هي الانطلاقة من البوابة الرائعة والمسألة كلها تعتمد على الفارس مايك سميث ليقرر مسيرة انطلاقته.

تكرار الإنجاز

وقال بافيرت إنه لا يفضل الرقم «14» أو في المنتصف. وإنه يعلم أنه يملك خيلاً ممتازاً. وإذا تمكن من تكرار إنجازه الأخير فإننا بالطبع سنكون سعداء لذلك.

وأعرب المدرب كينجي ياماوشي عن سعادته بوقوع «أبولو كنتاكي» في الحارة «1»، وأنه لا يفضل الوقوع في الخانة الجانبية، ولذلك فهو مرتاح لوقوعه في الداخل. وقال ياماوشي إنه ينتظر ليرى إمكانية ملاءمة سلالته الأميركية مع المضمار الرملي في ميدان. وأعرب المدرب الياباني ميكيو ماتسوناجا عن سعادته ورضاه بنتيجة القرعة التي أوقعت «أواردي» في الداخل وليس خارجاً. وقال تريفور براون مساعد المدرب مايك دي كوك، إنه سعيد بالقرعة ويتطور مستوى الخيل منذ مشاركته في السباق الأخير.

وقال جاك وولف إن الحارة «11» تعتبر حظاً سعيداً، وإن الجواد «نيوليثيك» جاهز تماماً للسباق، وإنه لا يشكو من القرعة التي تعتبر مناسبة. وقالت المدربة ماريا ريتشي إنها كانت تتمنى الوقوع في الحارتين«6 و7»، ولكن الـ«13» ليست مثالية، وليست سهلة كما كان يركض في السباقات الماضية. وإنها ستترك المسألة كلها أمام الفارس لقيادة المهر بطريقته.

براون: واثقون من قدرات «مبتهج»

قال المدرب الفرنسي إروين شاربي إنه يشارك للمرة الأولى في كأس دبي العالمي، وإنه فخور بالمشاركة المثيرة. وأضاف أن سرعة الخيل في الأطراف الخارجية، ولذلك فإنه سعيد بوقوع المهرة «فيوريا كروزادا» في الحارة الثامنة.

وأعرب المدرب الياباني أوساما ميراتا عن سعادته بنتيجة القرعة، مؤكداً أن الجواد «غولد دريم» في حالة ممتازة وواثق من قدراته. وأنه سبق له الفوز من البوابة «3» في سباق جروب «1» فبراير ستيكس الشهر الماضي، ولذلك فإن ذلك يعطيه مؤشراً جيداً للسباق.

وأكد سكوت بلاسي مساعد المدرب ستيف إسموسين، أنه سعيد بالقرعة لأنه لو طلب منه الاختيار فسيتجه إلى الرقم «5» أو «6»، ولذلك فإنه سعيد بما تحقق. أما مالك «غن رنر» فقال، إن مشاركته الأخيرة كانت من أسباب حضورنا إلى دبي. وأعرب المدرب بوب بافيرت الذي يتولى تدريب «هوبيرتيونيتي» عن رضاه بالقرعة، قائلاً إنه محظوظ لأن الجواد يحبذ الانطلاقة من الخارج التي تتيح له الانطلاق بقوة نحو خط النهاية.

وقال جيري كراو فورد مدير دونيجيل ريسينغ، إنه كان يتمنى الوقوع في الحارتين 7 أو 8، ولكن القرعة أوقعته في الحارة «10». وأضاف أن كل الظروف لصالحهم، وأن الخيار سيكون متاحاً أمام الفارس خافيير كاستيلانو للانطلاق بسرعة أو اتباع تكتيك آخر.

وأعرب سالم بن غدير عن رضاه بوقوع «لونغ ريفر» في الحارة «2» وأنه سعيد بذلك، حيث أظهر مقدرة فائقة في الجولة الثالثة لكأس آل مكتوم.

البسطي يتوج أفضل مالك ومدرب وفارس بالموسم

توِّج مليح لاحج البسطي رئيس لجنة السباقات بمضمار ميدان وباتريك عون المدير الإقليمي لشركة لونجينز أبطال الموسم، حيث نال خالد خليفة النابودة لقب أفضل مالك بالموسم، حيث حقق الفوز بالمركز الأول 34 مرة والثاني 37 مرة والثالث 28 مرة من أصل 272 مشاركة. ونال دوغ واتسون لقب أفضل مدرب، حيث تمكَّن من اجتياز المدرب ساتيش سيمار بفارق فوزين. وحقق واتسون الفوز بالمركز الأول 39 مرة، فيما جاء بالمركز الثاني 36 مرة، ثم حلَّ في المركز الثالث 30 مرة والرابع 35 مرة.

وجاء فوزه بالمركز الأول من أصل 348 مشاركة. وبلغت الجوائز التي حققها بالموسم 7 ملايين و986 درهماً. وحصل ريتشارد مولن على المركز الأول كأفضل فارس بالموسم، حيث حصل على المركز الأول 52 مرة والثاني 39 مرة والثالث 33 مرة والرابع 30 مرة، وذلك من أصل 351 مشاركة. وبلغ مجموع الجوائز التي حصل عليها 8 ملايين و62 ألف درهم.

بن غدير: حظوظ «لونغ ريفر» قوية ونتطلع إلى تشريف الإمارات

أكد المدرب سالم بن غدير أن جاهزية الخيول تحسم الكثير من الأمور في سباق كأس دبي العالمي، وهي العنصر الأهم من أجل تحقيق الفوز، بينما تعتبر البوابات عاملاً مساعداً على انطلاقة المنافسة، متمنياً أن يدخل «لونغ ريفر» لمالكه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أجواء السباق العالمية يوم السبت المقبل بصحة جيدة وكامل عافيته.

وأضاف أن النسخة هذا العام تشهد منافسة شرسة، وتعتبر من أقوى السباقات التي مرت على تاريخ كأس دبي العالمي، وفقاً للخيول المشاركة، وفي مقدمتها الجواد «آروغيت» أفضل حصان في العالم، مؤكداً تطلعهم إلى تمثيل خيول الإمارات وتشريف الدولة في هذا المحفل العالمي.

ولفت المدرب بن غدير إلى أن الحظوظ قوية أمام «لونغ ريفر» المتوج بلقب الجولة الثالثة من بطولة كأس مكتوم للتحدي، خاصة مع وجود سمات وخصائص تصب في مصلحة مشاركة الجواد الذي يتميز برغبته في الحضور ضمن خيول المقدمة. وعن مشاركة الجواد «آروغيت» للخيول المشاركة في الشوط الرئيس، قال بن غدير إن الجواد هو المصنف الأول عالمياً من حيث المستوى، وقد يكون «آروغيت» هو المرشح الأقوى على الورق، إلا أن المنافسة على الميدان تبدو مختلفة، وقد تخالف التوقعات، وجميع الاحتمالات واردة. وأوضح قائلاً: «توجد أقوى الخيول من أميركا في السباق، وهذه مشاركة إيجابية بالنسبة إلينا في سباقاتنا، ونحن تعلمنا شيئاً في سباقات الخيول، أن المرشح ليس دائماً من يفوز!».

وعن نتائج قرعة الشوط الرئيس وتأثيرها في الخيول الإماراتية المشاركة، أكد بن غدير أن السباق يمتد لمسافة 2000 متر، وأي خطأ أو تأخير بسيط أو خروج من البوابات الخارجية يمكن تداركه في حال جاء نسق السباق بطيئاً.

Email