مهرجان منصور بن زايد العالمي يحط رحاله على جليد سويسرا

الجولة 3 لمونديال «أم الإمارات» للسيدات اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد ميدان بحيرة سانت مورتيز المتجمدة في سويسرا صباح اليوم، انطلاق فعاليات الجولة الثالثة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» لمسافة 1600 متر، الذي يقام تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو، حيث تشارك فيه 8 فارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة. وسيقام السباق على بحيرة متجمدة يتراوح عمقها ما بين 150 إلى 200 متر فيما يصل عمق الجليد إلى 60 سنتيمتراً.

وتأتي إقامة المهرجان غير المسبوق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية، الذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، وكأس زايد، كأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي أوارد التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «ايفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح) وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم. ويقع منتجع سانت مورتيز في وادي إنغادين السويسري الخلاب، وتعود إلى مقاطعة مالويا في شرقي كانتون غراوبندن السويسري، ولا تبعد أعلى قمة جبلية في شرقي سلسلة جبال الألب (بيز برنينا) سوى بضعة كيلومترات عن البلدة.

واكتسبت سانت مورتيز شهرة عالمية واسعة من خلال استضافتها لمناسبتين رياضيتين عالميتين هما أولمبياد شتاء العام 1928 وأولمبياد شتاء العام 1948 وهي أيضاً الوجهة السياحية المفضلة لدى الطبقات الاجتماعية العليا، وهي أيضاً واحدة من أكثر المنتجعات السويسرية التي تدعوك دائماً للاستمتاع بكل ما توفره الطبيعة الخلابة والمسؤولين عن الضيافة من خدمات، وهي طبقاً لمعايير البلدة تصنف على أنها الأولى في العالم من حيث الرقي والفخامة.

ويعد وايت تورف أو (العشب الأبيض) معلماً اجتماعياً بارزاً فضلاً عن كونه مناسبة رياضية لسباق الخيول، فضلاً عن سباق آخر يجر المتزلجين بواسطة عربة الخيول من دون الركوب على صهواتها.

ويتوقع أن يحظى السباق بحضور جماهيري كبير من عشاق ومحبي السباقات، كونه يقام على الأرضية الجليدية، ما يخلق نوعاً من التنافس المثير بين الخيول العربية الأصيلة التي أتت من جميع أنحاء أوروبا، وخاصة أن السباق تشارك فيه نخبة من الفارسات المحترفات.

8 خيول

وتشارك في السباق اليوم 8 خيول في سن أربع سنوات فما فوق من فرنسا وسويسرا وبولندا.

وتتصدر الترشيحات الفارسة البلجيكية آن فان دين تروست البالغة من العمر 24 عاماً التي يبلغ وزنها 53 كلغم، وحصلت على رخصتها عام 2013 ومن خلال 300 مشاركة حققت الفوز 40 مرة أبرزها في بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة للسيدات في دوندخت بهولندا عام 2014 على صهوة الجواد «ادجي دو بوزلس».

وتقود آن تروست الجواد «اثليت ديل سول» الذي ينطلق من الخانة الثانية، بإشراف المدربة الهولندية الحائزة على اللقب أكثر من مرة.

وتقود الفارسة ستيفاني هوفر الجواد المحلي «نيل عزيز» لاس اند ايبي، فيما تقود الفارسة فاليري توسكوني الجواد «نيل اشال» لاورس ايشياخر وكلاهما بإشراف المدربة فرانسيسكا ايشباخر التي تسعى لتسجيل فوزها الثاني باللقب في سباقات المهرجان على البحيرة المتجمدة. وتقود الفارسة كورنيل فريسل الجواد «بي سي نهال» لستول جولدن اريبيان، وبإشراف المدربة فرانسيسكا ايشباخر.

وتسعى الخيول البولندية لخطف اللقب من المرشحين الأوائل عبر «استاريون» لإسطبلات ريز، وبإشراف ميشيل بروكوسكي، وبقيادة اس لوت، و«ايسيد ان زامور» بقيادة الفارسة الهاوية أي مايلز.

بطلة العالم تواجه المحترفات

وتقود الفرنسية باربرا جانيت بطلة العالم في سباقات الهواة «فيجنتري» الجواد «علي بابا ديل سول» للاندغوود ووترلاند، وبإشراف كارين فان دي بوس، ويسعى إلى تحقيق الرباعية بعدما نال لقب كأس زايد بنفس المضمار أكثر من مرة، وكان ابن الفحل «كيربلا» قد خاض 40 مشاركة حقق خلالها الفوز 11 مرات والمركز الثاني مرتين والثالث مرة، وجمع جوائز مالية بلغت اكثر من 70 ألف يورو.

وتسعى الفارسة جانيت لانتزاع الفوز حين تواجه الفارسات المحترفات، وهي هاوية ولكن فوزها ببطولة العالم أهلها لهذا الشرف.

بطلة أبوظبي صاحبة الأرض

وتسعى صاحبة الأرض الفارسة السويسرية استريد وولشيجر المولودة عام 1986 لنيل اللقب، وكانت الفارسة البالغ وزنها 55 كلغم قد حصلت على رخصتها عام 2003 وفازت بنهائي مونديال أم الإمارات في أبوظبي عبر الجواد «نجم الإمارات» في نهائي النسخة السابعة.

وتقود استريد الجواد «نيل الامون» لستول جولدن اريبيان، وبإشراف فرانسيسكا ايشباخر.

فخر

أعرب د. عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني عن فخره وإعزازه بالارتباط بالحدث العالمي الذي يستأثر باهتمام الجميع ويسهم في تطور ورقي الخيول العربية الأصيلة في مختلف أنحاء العالم؛ نتيجة للدعم والاهتمام الذي يجده من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات».

وأكد الريسي مكانة المهرجان التاريخية من خلال أداء رسالته الهادفة لنشر الخيول العربية الأصيلة حول العالم والتعريف بتقاليد وتراث الدولة.

نورة السويدي: التواصل مع دول العالم كافة

قالت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي بهذه المناسبة أود أن أتوجه بالشكر والتقدير للدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للمرأة الإماراتية في شتى المجالات.

إن رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، اللامحدود والمتواصل للمرأة في جميع الميادين وأولها القطاع الرياضي، يعد مصدر فخر واعتزاز ويؤكد على أن الإمارات دائما ما تسعى إلى الاهتمام بالرياضة والرياضيين وهي تتواصل مع كافة دول العالم من خلال هذا المهرجان.

السباق على الهواء مباشرة

ويحظى المهرجان بمتابعة عالمية ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة «ياس» الرياضية، ونشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com

الدعم والرعاية

ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخـــيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربيـــة إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيـــلة، وبدعــم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، وشركة بلوم وبترومال، وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال وعمير بن يوسف للسفريات، والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا.

العواني: صورة حضارية

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية نجح في توصيل الرسالة من خلال تنظيم سباقات وفعاليات منوعة خلال جولاته في جميع قارات العالم، ما يؤكد أن هذا المهرجان أسهم بصورة إيجابية بإعطاء صورة حضارية للدولة عامة والعاصمة أبوظبي بصفة خاصة.

وأكد العواني أن رعاية مجلس أبوظبي الرياضي وشراكته مع المهرجان بالتنسيق والدعم للعام التاسع على التوالي، ينطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التطور والنجاح للمهرجان والذي يشتمل على فعاليات متنوعة تحت مظلته.

النعيمي: الترويج للدولة

أكد مبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن سلسلة سباقات كأس زايد ومونديال أم الإمارات التي تقام ضمن النسخة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية إلى جانب شتى المجالات المتخصصة في مجال الفروسية، أسهمت في الترويج لإمارة أبوظبي بصورة خاصة والدولة بصورة عامة.

سلطان عودة: «الوطنية» شريك أساسي

أكد سلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لتسويق وإنتاج الدقيق والأعلاف عن فخر الشركة وسعادتها بأن تكون الشريك الأساسي الداعم لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وتقدم عودة بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على منح الشركة الفرصة لأن تكون جزءاً من هذا المهرجان العالمي الذي ضربت شهرته الآفاق لما يقدمه من دعم للخيول العربية في جميع أنحاء العالم.

Email