بالتزامن مع سباق زعبيل

المضمار العائلي يحتفل بـ «اليوبيل الفضي» الجمعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، الأب الروحي لمضمار جبل علي، أكملت اللجنة المنظمة في «المضمار العائلي» استعداداتها للاحتفال بذكرى مرور 25 سنة «اليوبيل الفضي» على تأسيس المضمار وإقامة السباقات فيه.

وذلك يوم الجمعة المقبل بالتزامن مع «سباق زعبيل» سابع سباقات الموسم، حيث سيكون السباق عبارة عن مهرجان حاشد تتنوع فيه الفعاليات من سباقات تشارك فيها نخبة الخيول وفقرات ترفيهية وجوائز لجميع الحضور، وتم الإعلان عن كل التفاصيل في المؤتمر الصحافي الذي عقد نهار أمس وتحدث فيه ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم .

والمهندس شريف الحلواني نائب مدير مكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير المضمار والبروفيسور عبدالله الشامسي مدير الجامعة البريطانية بدبي وسارة الهاشمي من جامعة أبوظبي وصادق الملا من جامعة زايد وياسر مبروك من هيئة الإمارات لسباق الخيل.

نجاحات عدة

وقدم ميرزا الصايغ في بداية كلمته التهنئة إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة ذكرى «اليوبيل الفضي» لمضمار جبل علي.

مشيراً إلى أن المضمار حقق نجاحات كثيرة وأصبح صرحاً عريقاً في مجال الفروسية بفضل توجيهات ورعاية سموه ومثابرة الفريق العامل في إدارة المضمار بقيادة المهندس شريف الحلواني، وثمن الصايغ الدور المؤثر للرعيل الأول الذي أسهم في التأسيس بقيادة علي خميس الجافلة الذي تحققت في عهده كثير من الإنجازات، متمنياً عودة الجافلة للسباقات قريباً.

وأعرب الصايغ نيابة عن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، عن فخرهم بأن تكون «شادويل» هي الراعية لمهرجان يوم الجمعة بالكامل، مشيراً إلى أن تواجد 3 جامعات ضمن الرعاية في هذا المهرجان، جزء من اهتمام سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في ربط المؤسسات التعليمية بالأنشطة والفعاليات المجتمعية، وامتداداً لارتباط الجامعات بمضمار جبل علي في كل موسم.

18 ألف هدية للجمهور

وتحدث بالنيابة عن سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، المهندس شريف الحلواني مقدماً التهنئة لسموه بهذه المناسبة الغالية التي تحتفل فيها أسرة الفروسية وجمهور المضمار العائلي، وقدم الشكر بالنيابة عن سموه إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على رعايته الكريمة والمتواصلة، كما رحب بتواجد الجامعات في مهرجان سباق زعبيل.

وأشاد الحلواني بدور هيئة الإمارات لسباق الخيل وكل الجهات المساهمة والداعمة للسباقات ما كان له الأثر في النجاحات التي تحققت، وبدور الإعلام.

وأعلن الحلواني عن تقديم 18 ألف هدية لجمهور السباق تقدم لهم عند الدخول بالإضافة لجوائز أخرى خاصة بالسحب على الكوبونات المجانية وجائزة السحب على السيارة في ختام السباق، ووعد بتقديم فقرات شيقة ومتنوعة يستمتع بها الجمهور الوفي الذي ظل مرتبطاً بالسباقات طوال هذه السنوات الطويلة.

وأشاد الحلواني بميرزا الصايغ وتعاونه المثمر الذي أفضى لتحقيق الأهداف السامية، مشيراً في ذلك إلى أن مضمار جبل علي يسير على نهج وتوجيهات الأب الروحي للمضمار سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم ومن بين هذه التوجيهات الاهتمام بشرائح المجتمع المختلفة وربطها بالفعاليات.

جامعة زايد

وقدم صادق الملا، بالنيابة عن معالي الشيخة لبنى القاسمي رئيس جامعة زايد ورياض المهيدب مدير الجامعة، التهاني لإدارة مضمار جبل علي، مؤكداً امتداد التعاون مع مضمار جبل علي لما تمثله سباقات الفروسية من اهتمام يعبر عن التراث العربي الأصيل ويعكس جزءاً من ريادة دولة الإمارات في كل المحافل.

جامعة أبوظبي

وأعربت سارة الهاشمي باسم جامعة أبوظبي عن تقديرها لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، على الاهتمام والدعم الكبيرين لسموه لقطاع التعليم العالي، مشيرة إلى أنها تشرفت أن تكون بين الطالبات اللائي نلن شرف المشاركة في إحدى البعثات التعليمية في اسكتلندا والتي يخصصها سموه في هذا الجانب.

وقالت إن اهتمام سموه بالتعليم وربط الجامعات بمثل هذه الفعاليات الرياضية، ليس غريباً، حيث ظل سموه يدعم ويرعى التعليم ويحفز أبنائه الطلاب والطالبات بشكل انعكس على تأهيل قدراتهم ومهاراتهم.

مليون درهم للسباق

وأكد ياسر مبروك من ناحيته وبالنيابة عن هيئة الإمارات لسباق الخيل، الدور المهم الذي لعبه مضمار جبل علي في تطور السباقات والاهتمام في الدولة بالفروسية، وقدم التهنئة بمناسبة مرور 25 سنة على تأسيس المضمار وتنظيم السباقات.

وأثنى مبروك على دور الرعيل الأول الذين أسهموا في وضع ركائز النجاح وسار عليها الجميع بما حفظ لمضمار جبل علي مكانة مرموقة في رياضة الفروسية. وشرح مبروك تفاصيل سباق يوم الجمعة الذي يشتمل على 6 أشواط من بينها تنظيم بطولة جبل علي للميل في الشوط الثالث الرئيسي.

كما أعلن عن تخصيص جوائز نقدية للفائزين في الأشواط بقيمة مليون درهم بينها جائزة الشوط الرئيسي نصف مليون درهم.

دعم

وجه البروفيسور عبدالله الشامسي مدير الجامعة البريطانية في دبي الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم لدعمه المتواصل للجامعة ولسباقات الخيل. وأضاف إن الجامعة ظلت ترعى السباقات بمضمار جبل علي لأكثر من 6 سنوات.

مؤكداً أن السر في ذلك يكمن لارتباطها بالتراث العربي ولأنها رياضة الآباء والأجداد ولارتباطها بتقاليد دولة الإمارات. وأضاف: إن عاملي الجامعة سعداء بالارتباط بالمضمار العائلي وينتظرون السباق عاماً بعد عام.

المهرجان يحتفي بالرعيل الأول في تظاهرة حب

تميز المؤتمر الصحافي الخاص بمهرجان «اليوبيل الفضي» بأجواء غير عادية في حضور الرعيل الأول الذي أسهم في تأسيس المضمار وتنظيم السباقات، حيث قوبل حضورهم بكثير من الحب والترحاب من إدارة المضمار.

وكان على رأس الحاضرين من الرعيل الأول علي خميس الجافلة الرئيس السابق لنادي دبي لسباق الخيل وخليفة بن دسمال وحسين محمد حسين وعبد العزيز الرضا وعلي راشد الرايحي وجميل سلمان وأروين شاربي ودوربا سيلفرتنام وبات بيكلي وساتيش سيمار والمعلق التلفزيوني البريطاني ديريك طومسون.

ورحب المهندس شريف الحلواني نائب مدير عام مكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مدير مضمار جبل علي، بحضور الرعيل المؤسس للسباقات ولمضمار جبل علي، مؤكداً أن الجميع لا ينسى فضل هؤلاء الرجال الذين وضعوا اللبنات الأساسية للمضمار العائلي، ودارت مداخلات ثرية من الرعيل الأول تناولت قصص الماضي التليد، وأشرف المذيع البريطاني الشهير ديريك طومسون على إدارة الحديث.

الرايحي يؤيد الزيادة

ساند المدرب الوطني علي راشد الرايحي اقتراح زيادة السباقات في مضمار جبل علي سواء بتخصيص أيام إضافية في الموسم أو زيادة عدد الأشواط إلى 7 في كل سباق، وأكد الرايحي أن كثيراً من الخيول العربية الأصيلة بشكل خاص لا تجد فرصتها في السباقات، وقال إن زيادة عدد الأشواط في كل سباق، أمر مهم حتى تجد الخيول الجيدة فرصتها في المشاركة.

نسخة تاريخية

وجه المهندس شريف الحلواني تحية خاصة لأجهزة الإعلام بمختلف وسائطه للمتابعة والتغطية التي تميز بها مضمار جبل علي منذ تأسيسه، وخص مركز دبي للمعلومات ومجلة العاديات على الخدمة التخصصية التي قدموها لأكثر من 20 عاماً، وأشار الحلواني إلى النسخة التاريخية من مجلة العاديات التي صدرت بتاريخ 22 نوفمبر عام 1996 وحوت قصة مفصلة عن مراحل إنشاء المضمار.

الجافلة يقترح إضاءة المضمار

اقترح علي خميس الجافلة زيادة السباقات والجوائز المالية مع إضاءة مضمار جبل علي حتى يتم استقبال السباقات الليلية لاستيعاب أكبر عدد من الخيول يسعى مدربوها لإشراكها في أكبر قدر من السباقات بالمضمار.

وكان المؤتمر الصحافي قد شهد حضوراً مكثفاً من الرعيل الأول وضم خليفة بن دسمال والعميد حسين محمد حسين والمدربين دروبا سلفارتنام، ساتيش سيمار، أرويف شاربي، جميل سلمان وعلي الرايحي والفارس المخضرم عبد العزيز الرضا.

الصايغ: سباق تشيلي الخميس

توجه ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بالتهنئة إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للمضمار العائلي بمناسبة مرور 25 عاماً لإنشاء مضمار جبل علي، متمنياً المزيد من النجاحات، مشيداً بعمل اللجنة المنظمة الدؤوب ومثابرتها لإنجاح السباقات.

كما أشاد بدور علي خميس الجافلة رئيس نادي دبي لسباقات الخيل خلال فترة انطلاقة السباقات بالمضمار، مؤكداً أن فترته تميزت بتحقيق الكثير من الإنجازات.

وأعلن الصايغ عن رعاية مهرجان سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لسباق للخيول يقام بمضمار تشيلي يوم غد الخميس يشتمل على شوطين للخيول العربية الأصيلة وبقية الأشواط للخيول المهجنة الأصيلة. كما أشاد الصايغ بدور بلدية دبي ودعمها للمضمار طوال الـ 25 عاماً الماضية.

وثمن الصايغ دعم الجامعات لسباقات الخيل بمضمار جبل علي، حيث يشهد سباق زعبيل رعاية الجامعة البريطانية في دبي وجامعة زايد إضافة إلى جامعة أبوظبي.

ساتيش: الموسم قصير

تحدث خلال المؤتمر المدرب القدير ساتيش سيمار، مؤكداً أن موسم سباقات الخيل بالدولة قصير ويحتاج إلى زيادة سباقاته، حيث إن الإسطبلات تضم عدداً كبيراً من الخيول لا تجد الفرصة للمنافسة خلال سباقات الموسم. واقترح زيادة عدد السباقات بالمضمار العائلي.

القاسمي يشيد بجهود أحمد بن راشد

أشاد الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الشارقة للفروسية والسباق بجهود سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم ودعمه لرياضة سباقات الخيل ليس في المضمار العائلي فحسب بل في الشارقة أيضاً.

وأضاف قائلاً في تصريح لـ «البيان الرياضي» إن سموه من الرعيل الأول الذين دعموا السباقات وخاصة في جبل علي مما أثمر في إضافة قوية للسباقات وإن المضمار العائلي يعتبر من بين أبرز المضامير في الدولة.

ويستأثر بحضور جماهيري كبير وبمشاركة أقوى الخيول في الدولة خاصة لأن تضاريس المضامير تعتبر مقياساً لقوة الخيول المشاركة.

كما وجه التهنئة إلى سموه بمناسبة اليوبيل الفضي، متمنياً المزيد من النجاحات للمضمار للمساهمة في تطور وإعلاء شأن السباقات في الدولة.

دروبا يرشح «سالتارين دبي»

رشح المدرب دروبا سلفارتنام الجواد «سالتارين دبي» لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم للفوز بلقب جبل علي للميل جروب «3» والذي تبلغ قيمة جائزته 575 ألف درهم.

وقال دروبا لـ «البيان الرياضي» إن «فرجت» سيواجه صعوبة في الفوز باللقب نظراً لوجود نخبة من الخيول القوية ، مؤكداً أن المنافسة ستكون شرسة وسيستمتع الجمهور بسباق استثنائي

حسين محمد: المضمار تطور

وجه العميد حسين محمد حسين أمين السر السابق لاتحاد الإمارات للفروسية التهنئة إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي لمضمار جبل علي بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاقة السباقات بالمضار، مؤكداً أن المضمار شهد تطوراً ملحوظاً منذ بداية سباقاته في 1992، مشيداً بأداء اللجنة وحرص الجمهور والإعلام على الحضور ومتابعة السباقات.

Email