بحضور حمدان بن محـــــــــــمد ومنصـــور بن زايد

محمد بن راشد يشهد ســــــباق تحدي الوثبة للقدرة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق تحدي الوثبة للقدرة لمسافة 120 كم، الذي أقيم يوم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وفيسيل شايكرسيف نائب رئيس وزراء جمهورية تتارستان، وضيوف مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول للعربية.

أقيم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وشارك فيه 140 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، وتنظيم قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، وذلك برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وتم رصد جوائز عينية عبارة عن 4 سيارات دفع رباعي للفائزين بالمراكز الأربعة الأوائل في السباق.

وتوج بطلاً للسباق، الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي على صهوة الخيل «بركان» إسطبلات إم 7، وجاء في المركز الثاني، الفارس منصور سعيد الفارسي على صهوة الخيل «تيسوان فاجيلو» من إسطبلات إم آر إم، وفي المركز الثالث حل الفارس سعيد حمود الخياري على صهوة الخيل «ظهرجام» من إسطبلات إم 7، وفي المركز الرابع الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة الخيل «إيو رغد» من إسطبلات الوثبة.

مجريات السباق

وبالعودة لمجريات السباق الذي جاء سريعاً، رغم ارتفاع درجة حرارة الطقس في المرحلتين الثالثة والرابعة، إلا أن الخطة التي انتهجها الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي، وتنفيذه توجيهات مدربه، مكنته من الفوز بلقب هذا السباق، وكان ترتيب سعيد في المرحلة الأولى، المحور الأزرق، التي بلغت مسافتها 40 كم، محتلاً المركز الرابع، وفي المرحلة الثانية «المحور الأصفر»، التي بلغت مسافتها 35 كم، نجح في التقدم ليحتل الصدارة، ليحافظ عليها في المرحلة الثالثة «المحور الأحمر»، التي بلغت مسافتها 25 كم، وفي المرحلة الرابعة الأخيرة، التي أعطيت اللون «الأبيض»، ومسافتها 20 كم، تمسك بصدارته، لينهي السباق ليتوج بطلاً بجدارة، بزمن إجمالي 4,25,15 ساعات.

أما بالنسبة للفارس منصور سعيد الفارسي، الذي حل ثانياً، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى في المركز الثالث عشر، وتقدم في الثانية مركزاً، ليحل في المركز الثاني عشر، وفي الثالثة، واصل تقدمه ليحل في المركز الخامس، وينجح في مواصلة تقدمه في المرحلة الرابعة الأخيرة ليحل ثانياً، بزمن إجمالي قدره 4,25,16 ساعات.

الثالث

أما الفارس سعيد حمود الخياري، الذي حل في المركز الثالث، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى في المركز الثامن والعشرين، ونجح في المرحلة الثانية في تحقيق قفزة كبيرة، ليحتل المركز الثاني، ولكنه تراجع في الثالثة للمركز الثالث، وينجح في الحفاظ عليه في المرحلة الرابعة الأخيرة، لينهي السباق بزمن إجمالي 4,26,16 ساعات.

وبالنسبة للفارس خليفة الجهوري، الذي حل رابعاً، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى في المركز الرابع عشر، وتراجع في الثانية للمركز السابع عشر، وعاد وتقدم في الثالثة ليحل في المركز العاشر، وينجح في المرحلة الأخيرة من القفز، ليحتل المركز الرابع، بزمن إجمالي 4,35,41 ساعات.

صدارة الأزرق

جاءت بداية السباق بمرحلته الأولى «المحور الأزرق»، الذي بلغت مسافته 40 كم، سريعة، ساعد على ذلك لفحة برودة خفيفة في الطقس، وتسفر نتيجة هذه المرحلة عن نجاح الفارس راشد البلوشي على صهوة الخيل «باك داير» من إسطبلات ند الشبا، في احتلال الصدارة بزمن 1,25,05 ساعة، بسرعة،28,88 كم في الساعة، وتلاه في المركز الثاني، بفارق 1,03 دقيقة، الفارس محمد أحمد العبار على صهوة الخيل «ركاشا» من إسطبلات العاصفة بزمن 1,24,08 ساعة، بسرعة 28,52 كم في الساعة، وحل ثالثاً الفارس محمد مطر المزروعي، على صهوة الخيل «تامارا ديسرت مون» من إسطبلات دبوي، بزمن 1,24,24 ساعة، بسرعة 28,43 كم في الساعة.

صدارة الأصفر

شهدت المرحلة الثانية من السباق، التي بلغت مسافتها 35 كم، وأعطيت اللون الأصفر، تغييراً في المراكز، حيث نجح الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي على صهوة الخيل بركان من إسطبلات إم 7، من القفز من المركز الرابع ليحتل الصدارة بزمن 1,13,56 ساعة، بسرعة 28,40 كم في الساعة، كما نجح الفارس سعيد حمود الخياري على صهوة الخيل «ظهرجام» من إسطبلات إم 7، أيضاً، من القفز من المركز الثامن والعشرين، ليحل ثانياً، بزمن 1,12,09 ساعة، كما نجح الفارس سيف أحمد المزروعي على صهوة الخيل «سبلندا كريست» من إسطبلات إم آرإم، من القفز هو الآخر من المركز السابع عشر، ليحل ثالثاً، بزمن 1,12,39 ساعة، وكذلك نجح الفارس سعيد أحمد الختال على صهوة الخيل «إف إيه برونز» من إسطبلات البوادي، من التقدم مركزين، من المركز السادس، ليحل رابعاً، بزمن 1,13,43 ساعة.

الأحمر

ونجح الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي على صهوة الخيل بركان من إسطبلات إم 7، في التمسك بصدارته، باحتلاله المركز الأول في المرحلة الثالثة، المحور الأحمر، الذي بلغت مسافته 25 كم، وقطع مسافة هذه المرحلة في 57,03 دقيقة، بسرعة 26,29 كم في الساعة، ونجح الفارس سعيد محمد المهيري على صهوة الخيل جهيريلا من إسطبلات «إم آ ر إم»، من التقدم من المركز السادس، ليحل خامساً، بزمن 39,35 دقيقة، بسرعة 25,17 كم في الساعة، وفي المقابل، تأخر الفارس سعيد حمود الخياري على صهوة الخيل «ظهرجام» من إسطبلات إم 7، من المركز الثاني، ليحل ثالثاً بزمن 1,00,42 ساعة، بسرعة 24,71 كم في الساعة، وينجح الفارس الهندي محمد انجم على صهوة الخيل «ليتل بانكس» من إسطبلات دبي للقدرة، من التقدم من المركز الثاني عشر، ليحل رابعاً، بزمن 59,03 دقيقة، بسرعة 25,40 كم في الساعة.

تتويج

عقب ختام السباق، قام فيسيل شايكرسيف نائب رئيس وزراء جمهورية تتارستان، وسلطان النعيمي عضو مجلس إدارة اتحاد الفروسية والسباق مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي للخيول العربية، وممثلين من الشركات الراعية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وبعض ضيوف المهرجان، بتتويج الفائزين الأربعة الأوائل في السباق، بتسليمهم مفاتيح السيارات المخصصة لهم.

إهداء

أهدى الفارس سالم حمد ملهوف بطل السباق إنجازه بالفوز بالمركز الأول لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عرفاناً وتقديراً لدعم سموه .

82

اكمل المرحلة الثانية التي بلغت مسافتها 35 كم 82 فارساً وفارسة بينما خرج من هذه المرحلة 52 فارساً وفارسة لأسباب مختلفة إما بسبب عدم اجتياز الفحص البيطري بسبب دقات القلب أو العرج أو بقرار من الفرسان.

فارس العرب: إسطبل «إم 7» ما زال تحت التجارب

حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على متابعة مجريات السباق في جميع مراحله، وفي تصريحات لسموه عقب ختام السباق، أكد فارس العرب، أن الإسطبل إم 7 إسطبل جديد، وهو ما زال تحت التجارب والتجهيز والتضمير، أما إسطبل إم آر إم، فمستمر في مسيرته، وفق البرنامج الموضوع له، قائلاً: عموماً، فالإنجاز الذي تحقق يبشر بالخير لإسطبل إم 7، ولكن ما زلنا في البداية، ونحن في طور التجارب، ويجب علينا الصبر للتأكد أن الإسطبل يسير في الاتجاه الصحيح».

وعن إمكانية مشاركة الخيول التي شاركت اليوم في سباق اليوم الوطني، قال سموه إن المشاركة ستكون بخيول إسطبل إم آر إم وإسطبل إم 7، وكان سباق تحدي الوثبة نوعاً من التجهيز، وقال سموه إنه إذا كانت الخيول جاهزة، فبالإمكان أن تشارك في سباق اليوم الوطني.

سرعة الفرسان

وعن سرعة الفرسان في السباق، أكد سموه أنه بالفعل كان سريعاً، وعن استعجال المدربين، وأنه كان يجب عليهم الصبر على الخيول، قال سموه «يجب على المدربين الصبر على الخيول، ويجب عليهم تجهيز خيولهم».

وعن طموحات سموه، قال فارس العرب «لا سقف للطموحات، خاصة بعد فوز إسطبل إم 7 بلقب هذا السباق، وبالرغم من ذلك، فكما سبق القول ما زلنا في مرحلة التجارب لهذا الإسطبل، من حيث التضمير والتدريب والياقة والصحة وكيفية تجهيز الخيول». وعن نصيحة سموه للمشاركين في سباقات القدرة، قال فارس العرب «المفروض أن كل فرد يجب عليه، أن يحب عمله ويخلص فيه، فالإنسان الذي يحب الفوز في أي مجال، دائماً ينجح في تحقيق هدفه».

الريسي: الحضور دعم للفروسية

أكد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية أن حضور أصحاب السمو الشيوخ في السباقات يعد حافزاً كبيراً لرياضة الفروسية وقال: تواجد أصحاب السمو الشيوخ في السباقات دعم كبير للملاك ورياضة الفروسية ويعد مصدر فخر وشرف كبير، واهتمام القيادة الرشيدة يجعلنا أكثر حرصاً على تقديم الأفضل، نحن دائماً فخورون بما يتم في السباقات، وتحدي الوثبة مميز .

صوايا: المتابعة حافز للفرسان

أكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، للسباق ليس بغريب على سموهم، إلى جانب استقبال ضيوف المهرجان.

سلطان: التشريف أعطى السباق قوة

قال عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية إن تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لفعاليات السباق أعطاه قوة وكان حافزاً قوياً للفرسان والفارسات.

وأكد أن السباق كبداية لسباقات الـ120 كم جاءت قوية من خلال المشاركة الكبيرة من جميع الاسطبلات، لتجربة الخيول وإعدادها لسباق اليوم الوطني.

Email